الرئيسية / عربي ودولي / بمراسم محدودة.. اليابان تحيي الذكرى الـ75 لضرب "ناغازاكي" بالقنبلة النووية

بمراسم محدودة.. اليابان تحيي الذكرى الـ75 لضرب "ناغازاكي" بالقنبلة النووية

أحيَت مدينة ناغازاكي اليابانية، اليوم الأحد، الموافق الـ9 من أغسطس 2020، الذكرى الـ75 لضربها بقنبلة نووية، من قبل الطيران الأمريكي، في 1945، خلال الحرب العالمية الثانية.

ضرب ناغازاكي بقنبلة نووية

من جانبه، ناشد تاو عمدة ناغازاكي، حكومة اليابان، بضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات نحو تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية في أقرب وقت ممكن، حيث يرى أن هناك تقاعساً عالمياً، في سبيل تحقيق هذا.

معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية

وطالب عمدة ناغازاكي، في إعلان السلام الذي ألقاه خلال مراسم سنوية تقليدية في منتزه السلام في المدينة بمناسبة الذكرى الـ75 لتعرضها للقنبلة الذرية الأمريكية، بالتوقيع والتصديق على معاهدة الأمم المتحدة لحظر الترسانات النووية، داعياً الحكومة اليابانية، لمراعاة أن اليابان هي البلد الوحيد الذي تعرض لأهوال قنبلة ذرية.

القنبلة النووية على هيروشيما و ناغازاكي

وألقت القوات الأمريكية، قنبلة نووية ثانية، من قاذفة القنابل بي-29، بعد 3 أيام على تدمير هيروشيما بقنبلة ذرية، وتحديداً في اليوم الـ9 من أغسطس 1945، ما أسفر عن مقتل 74 ألف شخص من أصل 240 ألف شخص من سكان المدينة.

كارثة ناغازاكي

وأحيا الحاضرون، ذكرى مرور 75 عاماً على كارثة ناغازاكي، بمراسم محدودة، نظرا لانتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"،  بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الضحايا في الساعة 11:02 صباحًا الموافق توقيت إلقاء القنبلة على ناغازاكي.

الحضور بالمراسم

وشهدت المراسم المحدودة، حضور ممثلين عن 70 دولة أجنبية تقريباً معظمهم من دبوماسيي سفارات بلادهم في طوكيو، إضافة إلى شخصيات يابانية وعالمية حيث اقتصر عدد الحضور على 500 مراعاة لمبدأ التباعد الإجتماعي بسبب "كوفيد-19".

ناغازاكي وكورونا

واختلفت مراسم إحياء الذكرى الـ75 على إلقاء القنبلة الأمريكية النووية على مدينة ناغازاكي اليابانية، عن السنوات الماضية، نتيجة ظهور جائحة كورونا، حيث كان يحضر المراسم أكثر من 6000 ضيف.

عمدة ناغازاكي والتحذير من الأسلحة النووية

وحذر عمدة ناغازاكي العالم من خطر الأسلحة الذرية، قائلاً: "بما أننا لم نخش فيروس كورونا الجديد حتى بدأ بالانتشار، ألن تدرك البشرية خطر الأسلحة النووية إلا باستخدامها مجدداً"، متهماً الدول التي تمتلكها بالتراجع عن وعودها بنزع ترساناتها ولهذا، أصبح التهديد باستخدام الترسانات النووية حقيقة على نحو متزايد.

نزع السلاح النووي

وطالب تاو، زعماء دول العالم، بضرورة الحوار لترميم الثقة التي انهارت بينهم، ومشددا على ضرورة إحراز المجتمع الدولي تقدم تجاه نزع السلاح النووى فى مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية العام القادم.

شاهد أيضاً

دعوات يابانية للعمل على الحد من خطر اندلاع الحرائق خلال الزلزال المتوقع

حذر كتاب، ألفه خبير في حكومة العاصمة طوكيو، وهو من أكثر الكتب مبيعا في اليابان، …