الرئيسية / اقتصاد / بمباركة حكومة البلدين.. إعادة إطلاق مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني

بمباركة حكومة البلدين.. إعادة إطلاق مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني

عاد مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني "UUBC"، للانطلاق من جديد، بمباركة ورعاية رسمية من حكومتي البلدين، وبمشاركة واسعة من أعضاء المجلس من الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال الإماراتيين والبريطانيين.

إعادة إطلاق الأعمال الإماراتي البريطاني

وترأس معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة،عن الجانب الإماراتي، الاجتماع الـ17 للمجلس، والسير إدوارد ليستر،  كبير المستشارين الاستراتيجيين لرئيس الوزراء البريطاني، الذي ترأس الجانب البريطاني، حيث تم إعلان إعادة إطلاق الأعمال الإماراتي البريطاني.

العلاقات الاقتصادية وتعزيز الشراكة

وتواجدت الرغبة المشتركة، بين الجانبين لتطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز الشراكة بين مجتمعي الأعمال الإماراتي والبريطاني، ما دفع إلى إعادة إطلاق المجلس الإماراتي البريطاني.

إعادة إطلاق المجلس

وقال معالي أحمد الصايغ، إن إعادة إطلاق المجلس يمثل خلاصة التعاون البنّاء بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومجلس الأعمال الإماراتي البريطاني، والسفارة البريطانية في أبوظبي، بهدف تفعيل دور المجلس ومنحه دفعة إضافية لتطوير أعماله، وتوسيع قاعدة أعضائه، وزيادة نشاطاته التفاعلية المكللة بالنتائج.

أهمية الإصلاحات

وبدوره، تناول إدوارد ليستر، أهمية الإصلاحات المرتبطة بإعادة إطلاق المجلس، وآثارها الإيجابية المتوقعة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودعم جهود ريادة الأعمال لدى البلدين.

تفعيل عمل المجلس

وشهدت الفترة التي تلت تولية معالي أحمد الصايغ والسير إدوارد رئاسة مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني في شهر نوفمبر 2019 ومارس 2020 على التوالي، هذا الموقع جملةً من الإصلاحات الهادفة إلى تفعيل عمل المجلس وتوسيع دوره، وفي مقدمتها تعديل اختصاصات وهيكل المجلس، وإنشاء أمانة عامة مشتركة لإدارة أعماله في العاصمة البريطانية لندن، إضافةً إلى تطوير هيكل جديد لمجموعات عمل المجلس، وذلك بهدف توسيع نطاق التعاون بين الجانبين في المجالات الجديدة والناشئة ذات الأولوية.

اعتماد التشكيل النهائي لمجموعات العمل المشتركة

وقرر الطرفان الإماراتي والبريطاني، اعتماد التشكيل النهائي لمجموعات العمل المشتركة، حيث تم تعيين نجلاء المدفع، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع"، كرئيسة مشاركة لمجموعة الابتكار، وتقنيات المستقبل، والثورة الصناعية الرابعة، فيما تم تعيين الدكتور وافي داود، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للاستراتيجية والتخطيط في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، كرئيس مشارك لمجموعة العمل المعنية بالتعليم، والمهارات المهنية والتدريب، والتنمية الاجتماعية والثقافية. كما تم تعيين الدكتورعلوي الشيخ علي، عميد جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، كرئيس مشارك لمجموعة عمل الرعاية الصحية وعلوم الحياة.

التشكيل

وعُين سعادة الدكتور سيف الناصري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك لمعالجة الغاز، كرئيس مشارك لمجموعة الهيدروكربونات والطاقة المستدامة، إضافةً إلى تعيين بدر سليم العلماء - رئيس وحدة صناعة الطيران في شركة مبادلة للاستثمار، كرئيس مشارك لمجموعة عمل البنية التحتية والصناعة.

أول اجتماعات المجلس

وعقد مجلس الأعمال الإماراتي البريطاني عقد أول اجتماعاته في شهر سبتمبر من عام 2011، كمنصة استراتيجية للنهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وتتكون عضوية المجلس حالياً من ثلة من كبرى الشركات الإماراتية والبريطانية، مثل أدنوك، وبي أيه إي سيستمز، وباركليز، وبي بي، وطيران الإمارات، وطيران الاتحاد، ومبادلة، ومساندة، ورولز رويس، وشل.

اختصاصات المجلس

ويؤدي المجلس عدة اختصاصات، أهمها، إصدار التوصيات المتعلقة بإزالة العوائق أمام تدفقات التجارة والاستثمار، وتعزيز الروابط بين القطاعات التجارية في البلدين، سواء بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، أو الشركات الكبرى والشركات متعددة الجنسيات، إضافةً إلى اقتراح مجالات التعاون الجديدة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز الشراكة بين البلدين على الصعيدين الدولي والاستراتيجي.

علاقات وطيدة ومتميزة

والجدير بالذكر، أن العلاقات الإماراتية البريطانية، تتمتع بعلاقات اقتصادية وثيقة ومتميزة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 86.46 مليار درهم في نهاية عام 2019، لتحتل بريطانيا بذلك المرتبة 19 بين الشركاء التجاريين لدولة الإمارات على مستوى العالم. كما حققت التدفقات الاستثمارية بين الجانبين تطوراً ملحوظاً خلال الأعوام الماضية، حيث يحتل البلدان مراتب متقدمة من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتبادلة بينهما.

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …