الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية دبي" و "الإمارات دبي الوطني" يعلنان جاهزيتهما لتشغيل منصة "اعرف عميلك" بتقنية "بلوك تشين"

"اقتصادية دبي" و "الإمارات دبي الوطني" يعلنان جاهزيتهما لتشغيل منصة "اعرف عميلك" بتقنية "بلوك تشين"

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي وبنك الإمارات دبي الوطني، اليوم الثلاثاء، عن جاهزيتهما الكاملة لبدء تشغيل منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين"، بدعم شركة نور بلوك (norbloc)، الرائدة عالمياً.

دعم دبي الذكية

ويحظى المشروع بدعم كامل من "دبي الذكية" و"مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" الذي يلعب دوراً تنظيمياً محورياً في المبادرة، والمتوقع لها أن تتحول إلى منظومة متكاملة على مستوى الدولة لتبادل بيانات العملاء الموثقة.

الشركات التي تضمها المنصة

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي، عمر بوشهاب، أن منصة "اعرف عميلك" القائمة على تقنية "بلوك تشين" في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبحت تضم أكثر من 120 شركة أدرجها بنك الإمارات دبي الوطني ولديها حسابات مصرفية فعالة.

تأسيس منظومة متكاملة

وأضاف: "وتعد هذه المبادرة أحد المبادرات المشاركة في أجندة الرقم واحد لنموذج دبي والتي ترتكز على تحسين تجربة المتعامل، كما تمثل خطوة رائدة على صعيد تأسيس منظومة متكاملة على مستوى الدولة لمشاركة بيانات العملاء وتمكين الشركات من الانضمام إلى قواعد عملاء المؤسسات المالية على الفور بأسلوب رقمي سلس وآمن.

رؤية التحول الرقمي

وتابع: "كما أنها تأتي تماشياً مع الرؤية الحكومية للتحول الرقمي وإستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية باعتبارها استراتيجيات محورية لضمان استمرارية الأعمال واستدامتها، خاصة في هذه الفترة التي تشمل العديد من التحديات، وبالتالي التعزيز من سهولة ممارسة الأعمال في الدولة، حيث يعد بنك الإمارات دبي الوطني أول بنك يستكمل تجهيز نموذجه الأولي لاستخدام المنصة والذي يشمل البنك الرقمي للأعمال (E20).

نماذج الاستخدام الإضافية

ومن المقرر أن يتم تجهيز البنك لمزيد من نماذج الاستخدام الإضافية، في الخطوة المقبلة، واستعداد شركائنا المصرفيين الآخرين والإطلاق الرسمي لاتفاقية التحالف المحوكمة للمنصة والتي ستحدد كيفية مشاركة البيانات بين الأعضاء .

المرحلة الأولى وما أعقبها

ونقلت اقتصادية دبي جميع التراخيص التجارية الفعالة، مع بداية المرحلة الأولى، المنصة القائمة على "بلوك تشين"، والتي تمثل تقريباً أكثر من 40% من إجمالي التراخيص التجارية الفعالة في دولة الإمارات، وتلقت طلبات جديدة لفتح الحسابات المصرفية، إذ أصبح بمقدور المؤسسات المالية المشاركة الاستفادة الآن من المنصة لسحب بيانات عملائها بسلاسة وتلقي التحديثات الفورية السريعة لهذه البيانات.

أهمية المنصة

وبدوره، أكد عبدالله قاسم، الرئيس التنفيذي لإدارة العمليات في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، على أهمية المنصة، حيث تتيح للعملاء من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية فتح الحسابات المصرفية على الفور عبر تطبيق البنك الرقمي للأعمال  E20.

حل مبتكر

وأتم: "وبفضل ما يوفره من نماذج استخدام متعددة تشمل بنك الإمارات دبي الوطني وو"الإمارات الإسلامي"، يأتي هذا الحل المبتكر تماشياً مع التزامنا المشترك تجاه تبسيط العمليات المصرفية لعملائنا الكرام وتمكينهم من التركيز على أعمالهم".

شاهد أيضاً

محمد بن راشد: الإمارات الـ15 عالمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج خلال 2023

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …