الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية أبوظبي" تسمح بتواجد 60 % من عمال منشآت القطاع الخاص في مواقع العمل

"اقتصادية أبوظبي" تسمح بتواجد 60 % من عمال منشآت القطاع الخاص في مواقع العمل

"

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، اليوم الاثنين، سماحها لملاك ومدراء المنشآت التجارية والصناعية في إمارة أبوظبي، برفع نسبة تواجد العمالة والجهازين الإداري والإشرافي إلى 60% في موقع العمل.

اتباع الإجراءات الاحترازية

وقالت الدائرة، إن التعميم الصادر، يُلزم بضرورة اتباع وتطبيق الإجراءات الاحترازية، تماشيا مع التدابير الوقائية الخاصة بفيروس كورونا "كوفيد-19"، الصادرة عن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث على مستوى الإمارة.

تحقيق استمرارية الأعمال

من جانبه، قال سعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، إن  التعميم يهدف إلى تحقيق استمرارية الأعمال لدى شركات القطاع الخاص مع ضمان صحة وسلامة موظفيها، من خلال اتباع وتطبيق الارشادات والتعليمات الواردة في التعميم، ما يُعزِز من إنتاجيتها والمحافظة على نسق أعمالها ومشاريعها الاقتصادية في بيئة امنة وسليمة.

الشروط المطلوب تنفيذها

وتناول التعميم كافة الإجراءات والشروط المطلوب تنفيذها حسب توجيهات لجنة إدارة الازمات والطوارئ، حيث روعي فيها ضمان صحة وسلامة العاملين والموظفين في شركات القطاع الخاص، ما يسهم في إعادة تنشيط قطاع الاعمال وإعادة عجلة الإنتاج والنشاط الاقتصادي بشكل تدريجي وآمن يحقق الفائدة لشركات القطاع الخاص والعاملين فيها، حسبما قال سعادته.

التعليمات الواجب تنفيذها

وأوضح البلوشي، أن التعليمات الواجب تنفيذها من قبل مالكي الشركات، ركزت بشكل رئيس على سلامة وحماية الموظف والعامل باتباع سلوك وارشادات معينة توفر له الحماية والحصانة من عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إجراء الفحص الحراري يوميا واستبعاد أصحاب الامراض المزمنة وتشجيعهم على العمل عن بعد الى جانب عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية للأعمال الإدارية والفنية والتشغيلية واللوجستية.

استبعاد غير المؤهلين صحياً

ودعت "اقتصادية أبوظبي"، في تعميمها ملاك ومدراء المنشآت التجارية والصناعية في الإمارة إلى ضرورة عدم الاعتماد على الموظفين من ذوي المخاطر الصحية المنخفضة لتأمين الصحة والسلامة في أماكن العمل واستبعاد الأشخاص غير المؤهلين صحيا.

العمل عن بعد في هذه الحالة

وشددت الدائرة على المعنيين بضرورة توجيه الموظفين ذوي المخاطر الصحية المنخفضة للعمل عن بعد أو من منازلهم، تبعا لنوعية العمل ونشاط المنشأة مع أهمية إجراء فحص حرارة جميع الداخلين، ما فيهم الموظفون والعمال باستخدام جهاز رقمي لفحص الحرارة بالأشعة ومنع دخول أي شخص تظهر عليه عوارض ارتفاع حرارة.

استخدام الكمامات والقفازات

وناشدت "اقتصادية أبوظبي"،  بتوجيه الموظفين والعمال باستخدام الكمامات والقفازات طوال أوقات الدوام الرسمي والالتزام باستخدام العلامات الأرضية للالتزام بتطبيق التباعد الاجتماعي لمسافة مترين على الأقل، وإبلاغ دائرة الصحة عن أي حالة عوارض في ارتفاع حرارة للموظفين أو العمال وإغلاق كافة أماكن التجمع مشيرة الى أهمية اجراء التعقيم الدوري للأسطح المعرضة للمس المتكرر.

زيارات تفتيشية ورقابية

وكشفت الدائرة عن إجراء زيارات ميدانية عن طريق فرق التفتيش، للتأكد من الالتزام بما جاء في تعميمها وتطبيق كافة بنوده، وفي حال تم اكتشاف مخالفات بهذا الشأن ستنفذ المخالفات وفق الاجراءات المتبعة.

Image

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …