الرئيسية / عربي ودولي / أبو الغيط: المنطقة العربية ستكون ثاني أكبر سوق إقليمية إذا حدث ربط كهربائي بين دولها

أبو الغيط: المنطقة العربية ستكون ثاني أكبر سوق إقليمية إذا حدث ربط كهربائي بين دولها

انطلقت أعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، اليوم الاثنين، عبر الوسائل الافتراضية، لمناقشة وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء والموقف من الاتفاقيتين "الاتفاقية العامة واتفاقية السوق العربية المشتركة للكهرباء".

أهمية تحقيق الربط الكهربائي

من جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن هناك أهمية لتحقيق الربط الكهربائي بشكل متكامل بين الدول العربية، تتمثل في تحويل الكمنطقة إلى ثاني أكبر سوق اقليمية بعد الاتحاد الأوروبي.

تتويج الجهد المشرف

ودعا أبو الغيط، إلى ضرورة موافقة المجلس الوزاري العربي للكهرباء على النسخة النهائية المعدلة من الاتفاقيتين، وتتويج الجهد المشرف الذي بذله المجلس خلال العقدين الاخيرين في سبيل تحقيق تكامل السوق العربية المشتركة للكهرباء.

أهمية دور قطاع الطاقة والكهرباء

وشدد الأمين العام للجامعة العربية، على أهمية الدور الحيوي والهام لقطاع الطاقة والكهرباء في رفع وتعزيز قدرة المجتمعات على تحقيق نهضة تنموية شاملة ومستدامة، داعيا الى تركيز الجهود على الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الإمكانيات المتاحة لقطاعات الطاقة والكهرباء في المنطقة العربية، والتي تعتبر من أكثر القطاعات التي تنطوي على إمكانيات واعدة.

الموافقة على النسخة النهائية

واختتم المجلس الوزاري العربي للكهرباء، أعماله بالموافقة علي النسخة النهائية المعدلة من الاتفاقيتين، في خطوة تُمثل دفعة هامة للأمام على طريق استكمال الاطار المؤسسي والتشريعي لتحقيق السوق العربية المشتركة للكهرباء.

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب جزر "كيرماديك" قبالة سواحل نيوزيلندا

وقع زلزال، اليوم، بلغت قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر، في جزر “كيرماديك” قبالة سواحل …