الرئيسية / اقتصاد / مياه وكهرباء الإمارات توقع اتفاقية تطوير "محطة الظفرة للطاقة الشمسية"

مياه وكهرباء الإمارات توقع اتفاقية تطوير "محطة الظفرة للطاقة الشمسية"

أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات عن فوز الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" مع الشركاء "إي دي إف" و"جينكو باور" بتطوير محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وتعد محطة الظفرة أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط من الكهرباء في منطقة الظفرة على بعد 35 كيلومتراً من أبوظبي.

وقامت شركة مياه وكهرباء الإمارات بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية المساهمين.

طاقة نظيفة

وخضعت هذه الاتفاقية على عميلة تقييم شرائية وفقاً لمعايير دقيقة بتسجيل تعرفة من بين الأكثر تنافسية في العالم في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بلغت 4.97 فلس لكل كيلوواط/ ساعة.

وهذا يعادل "1.35 سنت أمريكي لكل كيلوواط/ ساعة" وذلك على أساس التكلفة المستوية للكهرباء.

وستساهم المحطة في خفض الانبعاثات الكربونية لإمارة أبوظبي بأكثر من 2.4 مليون طن متري سنوياً أي ما يعادل إزالة نحو 470 ألف سيارة من الطريق.

تحول جذري

وقال عثمان آل علي الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، أن تطبيق أفضل التقنيات سيساهم في تعزيز الدور المحوري لمشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في تنويع نهجنا المتبع حالياً لتأمين إمدادات الكهرباء.

وأضاف أن ذلك سيمكن من مواصلة تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية الرامية لإحداث تحول جذري وإيجابي في مجال إنتاج الماء والكهرباء.

من جهته، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" إن تعرفة الكهرباء المنخفضة التي استطاع تحقيقها هذا المشروع إلى جانب استخدام أفضل التقنيات، يؤكدان مجدداً الجدوى الاقتصادية لاستخدام مشاريع الطاقة المتجددة في مجال المرافق.

حيث تعز التقدم الذي تحرزه دولتنا في سعيها نحو تحقيق الأهداف الطموحة المتعلقة بالطاقة، والمنصوص عليها في استراتيجية الإمارات للطاقة 2050.

توفير الكهرباء لـ 160 ألف منزل

وأكد أن محطة الظفرة سترفع إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية في إمارة أبوظبي إلى ما يقارب 3.2 غيغاواط، وذلك بعد وصول المحطة للطاقة التشغيلية الكاملة."

كما ستوفر محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية الكهرباء لما يقارب 160 ألف منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وهو أكبر من حجم إنتاج محطة "نور أبوظبي" البالغ 1.2 غيغاواط تقريباً، والتي تعد أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم حالياً.

أحدث التقنيات

وأشار محمد جميل الرمحي، الرئيسي التنفيذي لشركة "مصدر"، إلى أن طرح مشروع الظفرة يمثل خطوة جديدة في إطار التزام الإمارات بالمساهمة بدور ريادي في التحول العالمي.

والتركيز على نشر أحدث التقنيات في مجال الطاقة الشمسية وتوفيرها بتكلفة منافسة.

وأضاف الرمحي: "نحن في مصدر فخورون بالتعاون مع كل من شركة مياه وكهرباء الإمارات، وطاقة، وأي دي إف رينيوبلز، وجينكو باور، وغيرهم العديد من الشركاء المرموقين الذين يشاركون في إنجاز هذا المشروع المهم في إمارة أبوظبي، والذي يمثل أكبر محطة طاقة شمسية كهروضوئية مستقلة تقام في موقع واحد، وذلك ضمن جهودنا الحثيثة لتوسيع محفظة مشاريعنا عالمية المستوى في الدولة، والتي تشمل محطة شمس في مدينة زايد بأبوظبي، والمرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي.".

نشر الطاقة المتجدد

من جانبه قال برونو بنساسون، نائب الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة إي دي إف والرئيس التنفيذي لشركة إي دي إف رينيوبلز: يعكس التوقيع على اتفاقية شراء الطاقة لمشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية ثقة كل من شركة مياه وكهرباء الإمارات والحكومة الرشيدة في قدراتنا وإمكاناتنا لتعزيز نمو هذا القطاع.

وأكد أن المشروع سيستقطب أحدث تقنيات الألواح الشمسية البلورية ثنائية الأوجه لتأمين الكهرباء، وفقاً لأعلى معايير الكفاءة وبأسعار منخفضة عالمياً في ظل المستويات الحالية للإشعاع الشمسي.

مما يدعم طموحات رؤية دولة الإمارات وموقعها الريادي في تطوير ونشر مزيج متنوع من حلول الطاقة المتجددة من شأنه توفير طاقة مستدامة وفعالة للأجيال القادمة."

تشارلز باي: لقد نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في تجسيد مكانتها على الخارطة العالمية كوجهة جاذبة للمستثمرين، وتبنيها لأعلى معايير الشفافية والنزاهة المتبعة في قطاع الطاقة.

وأكد تشارلز باي، رئيس الأعمال الدولية في شركة جينكو باور أنه لا شك بأن مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية سيرفع مستوى المنافسة في قطاع الطاقة.

وسيسهم في وضع أسس جديدة لتنفيذ مشاريع بأقل تعرفة مسجلة عالمياً.

حصص المشروع

وأضاف أن ن حصة 60% من هذا المشروع ستكون مملوكة للائتلاف الذي يضم كل من شركة طاقة، وشركة مصدر.

بينما ستمتلك كل من إي دي إف وجينكو باور نسبة 40% المتبقية.

ومن المتوقع الانتهاء من الإغلاق المالي للمشروع في الربع الثالث من عام 2020، على أن تبدأ المحطة مرحلة الإنتاج الأولي في النصف الأول من عام 2022 .

وسيتم الوصول إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة في النصف الثاني من عام 2022.

وفور بدء التشغيل التجاري، سترفع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية القدرة الإنتاجية الإجماليّة من الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى حوالي 3.2 غيغاواط.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …