الرئيسية / اقتصاد / "غرفة الشارقة" تبحث مع سفير رواندا سُبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين

"غرفة الشارقة" تبحث مع سفير رواندا سُبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين

قالت غرفة تجارة وصناعة الشارقة، اليوم السبت الموافق الـ25 من يوليو الجاري، إنها تؤكد على  أهمية التعاون البناء مع البعثات الدبلوماسية وملحقياتها التجارية المعتمدة بالدولة لوضع خطط عمل مشتركة ومضاعفة الجهود المبذولة في تنمية وتقوية مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين دولة الإمارات عامة وإمارة الشارقة مع القطاع الخاص في دولهم.

استفادة الغرفة

وأوضحت الغرفة، إنه تهدف إلى الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لتلك السفارات والقنصليات في التعريف بالفرص الاستثمارية التي تتمتع بها كل دولة، خلال الاجتماع الذي عقد مؤخراً عبر تقنية الاتصال المرئي.

المشاركون في الاجتماع

وعقد الاجتماع سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة إيمانويل هاتيجيكا سفير جمهورية رواندا لدى الدولة بحضور فاطمة خليفة المقرب مديرة إدارة العلاقات الدولية بغرفة تجارة وصناعة الشارقة.

موضوعات الاجتماع

وبحث المشاركون، سبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين قطاع الأعمال في كلا البلدين الصديقين إلى جانب تعزيز التعاون وبحث مجالات وفرص الاستثمار المتاحة بمختلف القطاعات الاقتصادية خاصة مع العودة التدريجية للحياة الاقتصادية التي تشهدها دولة الإمارات والتخطيط للمرحلة القادمة .

البعثات الدبلوماسية

وأشاد العويس، بحرص رواندا على توطيد سبل التعاون التجاري مع إمارة الشارقة، لافتاً إلى أن استئناف التواصل من خلال البعثات الدبلوماسية وملحقياتها التجارية مع الجهات المعنية في الدولة سيسهم في تسريع عودة الحياة الاقتصادية وتجاوز تداعيات الأزمة الراهنة من خلال خلق المحفزات بين أصحاب الأعمال والمستثمرين لدى الطرفين والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في أسواق البلدين بما يمكنهم من إيجاد أسس مميزة لتطوير التعاون التجاري المشترك.

مقومات البلدين

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أن هناك الكثير من المقومات الاستراتيجية التي يمتلكها البلدان الصديقان والتي من شأنها تعزيز حجم العلاقات التجارية بينهما بما يعكس إمكاناتهما الاقتصادية خاصة وأن إمارة الشارقة تعد إحدى أهم الوجهات الاقتصادية الجاذبة للأموال والاستثمارات على مستوى العالم في حين تعد رواندا دولة خصبة وبوابة متميزة في دول الاتحاد الإفريقي.

تبادل التجارب الاستثمارية

وأكد سعادته، على أن غرفة الشارقة على أتم الاستعداد لتقديم العديد من الخدمات وتبادل التجارب الاستثمارية والتنسيق والتعاون مع سفارة جمهورية رواندا لدى دولة الإمارات لتوفير المعلومات والبيانات بما يخدم مصلحة مجتمعي الأعمال في كلا البلدين.

العلاقات الثنائية

وبدوره، أثنَى سعادة السفير إيمانويل هاتيجيكا، على العلاقات الثنائية بين بلاده ودولة الإمارات والتي تقوم على أسس قوية وراسخة، تعززها إرادة قيادة البلدين الصديقين الساعية إلى ما فيه مصلحة الشعبين في شتى المجالات لاسيما في المجال الاقتصادي.

الإمارات شريك استراتيجي

وأكد هاتيجيكا أن دولة الإمارات تعد شريكا استراتيجيا لراوندا في معظم القطاعات الحيوية كما تعد إمارة الشارقة شريكا متميزا في العديد من المشاريع التجارية الرائدة لدى رواندا .

رغبة رواندا

وأوضح سفير جمهورية رواندا، رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة الرائدة التي حققتها الشارقة على صعيد التنمية الاقتصادية، خاصة في قطاع سياحة الأعمال والزراعة والصناعة.

موضوعات الاجتماع

يُذكر أن، الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي "عن بعد"، استعرض أهمية الاستفادة من المزايا التفضيلية في كل دولة في وضع تصور لآلية الاستدامة في عملية الإنتاج الغذائي في رواندا، بالاستفادة مما تتمتع به الشركات المحلية بالشارقة من تقنيات حديثة في قطاع الإنتاج الزراعي.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تربح 36 مليار درهم خلال تداولات أسبوع

عززت أسواق الأسهم المحلية مكاسبها وربح رأسمالها السوقي ما يربو عن 36 مليار درهم خلال …