الرئيسية / صحة / "صحة": أجرينا تجارب جديدة للمرحلة الـ3 من اللقاح غير النشط لوباء "كوفيد-19"

"صحة": أجرينا تجارب جديدة للمرحلة الـ3 من اللقاح غير النشط لوباء "كوفيد-19"

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، بإشراف دائرة الصحة في أبوظبي، وبالتعاون مع شركة "جي 42 للرعاية الصحية" إحدى الشركات التابعة لمجموعة "جي 42" وشركة (سينوفارم سي إن بي جي)، اليوم الجمعة، إجراء تجارب جديدة للمرحلة الثالثة من اللقاح غير النشط لوباء "كوفيد-19 "، تماشيا مع رؤية القيادة الرشيدة والتزامها بالتغلب على هذا الجائحة.

التجارب السريرية للمرحلة الثالثة

وجاءت التجارب السريرية العالمية للمرحلة الثالثة من لقاح محتمل، نتيجة جهود التعاون الدولية التي تحتضنها أبوظبي في إطار التزام حكومة الإمارات والهيئات الصحية بإيجاد علاج لأكبر تحد شهدته البشرية في القرن الـ21.

الإمارات وطن الإنسانية

من جانبه، أوضح سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة أبوظبي بالإنابة، أن تنوع الجنسيات في وطن الإنسانية دولة الإمارات، كان سبباً لأن تكون المكان الأمثل لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، فضلا عن الدور الكبير الذي تقوم به قيادتنا الحكيمة وجهودها في التصدي لفيروس كورونا، في مختلف دول العالم.

المتطوعون للتجارب

وأثنَى وكيل دائرة الصحة أبوظبي بالإنابة، على التعاون الكبير والإقبال على المشاركة في التطوع من عدد كبير من المواطنين والمقيمين، حيث تقدم عدد من المتطوعين لأكثر من 20 جنسية، ما يساهم في تعزيز هذه التجارب وجدوى تطبيق اللقاح.

تقديم الدعم الصحي

وبدورها، قالت الدكتورة نوال الكعبي المدير الطبي التنفيذي في مدينة الشيخ خليفة الطبية التابعة لشركة "صحة"، ورئيسة اللجنة الوطنية السريرية لمرض "كوفيد-19"، إن القيادة الرشيدة تحرص على تقديم الدعم الصحي لجميع أفراد المجتمع وبذل الجهود من أجل توفير اللقاح اللازم لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

المشاركة من أجل الإنسانية

ودعت الكعبي، كل من يقيم على أرض الإمارات الطيبة للتطوع والمشاركة من أجل الإنسانية في هذه التجارب السريرية التي سيكون لها دور مهم في الوصول إلى النتائج المرجوة لإثبات سلامة وفعالية اللقاح، ليضاف إلى سجل تاريخ إنجازات دولة الإمارات ومساهماتها البارزة في المجال الصحي على مستوى العالم.

الإشراف على التجارب

وأوضحت الدكتورة نوال الكعبي أن "صحة" وفرت عدداً من الممارسين الصحيين المتخصصين لديها؛ للإشراف على التجارب، وخصصت عدة مراكز لإتمام التجارب على المتطوعين الذين سجلوا أسماءهم ومن مختلف الجنسيات المقيمية في دولة الإمارات يتقدمهم أبناء الإمارات من الجنسين.

تزايد يومي في أعداد المسجلين

وتشهد أعداد المسجلين للمشاركة في التجارب السريرية، تزايداً يومياً، حيث وصلت اليوم إلى 10 آلاف متطوع والأمر متاح لمن يرغب في التطوع للتسجيل عبر الرابط المخصص لذلك وهو" www.4humanity.ae" حيث إعطاء المتطوع التطعيم الخاص غير النشط لـ"كوفيد-19" ومن ثم تتم متابعته باستمرار لبحث النتائج وما إذا كان هناك ردة فعل في أجسام المتطوعين على أن يقوم الفريق العلمي باستخلاص النتائج للمرحلة الحالية بعد الانتهاء من التجربة على المتطوعين.

طرق متابعة المتطوعين

وأوضح البروتوكول المعتمد، عدة طرق لمتابعة المتطوعين بطرق مكثفة، على أن يخضع المتطوع قبل الدخول في الدراسة لعملية التقييم الصحية حيث إن هناك أمراضاً يتم استبعادها نهائياً كما يتم استبعاد المتطوعين الذين سبق إصابتهم بكورونا.

مراكز التجارب السريرية

ومن المقرر، أن تضع مراكز التجارب السريرية، جدول زيارات لعدد لا يقل عن زيارة، حيث سيتم متابعة المتطوعين بشكل مكثف تستمر لمدة 42 يوما، لمراقبة الوضع الصحي وبحث نتائج اللقاح بالإضافة إلى ذلك سيًوجه المتطوع بعدم السفر في هذه الفترة كما ستكون هناك متابعة دورية واستشارات طبية عن بعد قد تصل إلى 6 أشهر.

إجراء تجارب لـ15000 متطوع

وتسعى دائرة الصحة أبوظبي بالتعاون مع شركة "صحة" وشركة "جي 42 للرعاية الصحية، إلى إجراء التجارب السريرية للقاح لنحو 15000 متطوع بحيث يتم إجراء نحو 5000 اختبار ضمن المرحلة الأولى بهدف ضمان نجاح البرنامج إذ تم اختيار الإمارات وجهة مفضلة لإجراء تجارب المرحلة الثالثة على اللقاح غير النشط كونها بيئة مناسبة لذلك لتوفر 200 جنسية مختلفة تقيم فيها الأمر الذي يتيح أبحاثا قوية على أعراق متنوعة ويسهم في تعزيز جدوى التطبيق على مستوى العالم عند نجاح التجارب.

أول متطوع

من جانبه، أبدى المتطوع حمد البلوشي من أبناء الإمارات، سعادته لأن يكون من أوائل المتطوعين لإتمام هذه التجربة السريرية، معرباً عن تمنياته أن تنجح هذه التجارب وتفيد دولة الإمارات والعالم أجمع ودعا أفراد المجتمع للمشاركة والمساهمة في التطوع لإتمام هذه التجارب وتقدم بالشكر لدائرة الصحة في أبوظبي وشركة "صحة" وجميع العاملين في هذه التجارب داعياً الله أن تكلل جهودهم بالنجاح.

تمنيات بنجاح التجارب

وبدوره، أوضح المتطوع الإماراتي محمد الكعبي الطالب الجامعي في جامعة أبوظبي، أنه فخور أن يكون من أوائل المتطوعين في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية من اللقاح غير النشط لوباء " كوفيد-19 "، متمنياً أن تنجح هذه التجارب وتستفيد منها دولة الإمارات والعالم وأن يكون العالم أجمع في أمان من كورونا..

الإمارات علمتنا أن نكون "سباقين"

وبدورها، قالت المتطوعة جميلة من سلطنة عمان، إن دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة علمتنا أن نكون دائماً سباقين للخير، مضيفةً: "من هذا المنطلق أنا فخورة أن أكون من أوائل المتطوعين من أجل الإنسانية وأدعو الجميع أن يتطوعوا من أجل الإنسانية، وأنتهز الفرصة لأشكر القطاع الصحي في أبوظبي على كل الجهود التي بذلوها لسلامة المجتمع وهذا التطعيم من أجل الإنسانية ونحن فخورون جداً وإن شاء الله نستطيع دائماً أن نرفع راية دولة الإمارات عالياً".

نجاح لمرحلتين الأولى والثانية

يُذكر أن مرحلة التجارب السريرية الثالثة، تأتي في أعقاب نجاح المرحلتين الأولى والثانية في الصين وستكون المرحلة الثالثة مفتوحة للمتطوعين بين أعمار 18 و60 عاما ممن يعيشون في أبوظبي والعين، وهي ثمرة تعاون بين القطاع الصحي في دولة الإمارات وكل من شركة "جي 42 للرعاية الصحية" إحدى الشركات التابعة لمجموعة "جي 42".

جهود التصدي لكورونا

وتتخذ شركة "جي 42"، من أبوظبي مقراً لها وتحتل مكانة رائدة في جهود التصدي لجائحة "كوفيد-19" وشركة " سينوفارم سي إن بي جي" سادس أكبر منتج للقاحات في العالم والشركة التي احتلت المركز 169 على قائمة فورتشن 500 العالمية لعام 2018.

رقم التواصل لجميع المتطوعين

وأطلقت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" خط اتصال للطوارئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لجميع المتطوعين في هذه التجارب السريرية وتديره، على الرقم - 1111 819 02.

شاهد أيضاً

حاكم الفجيرة يُعزي في وفاة الشيخ حشر بن حمد بن جمعة آل مكتوم

قدم صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، اليوم الجمعة، …