الرئيسية / عربي ودولي / "الصحة العالمية" تزُف بشرى سارة لجميع الدول بشأن لقاح "كورونا"

"الصحة العالمية" تزُف بشرى سارة لجميع الدول بشأن لقاح "كورونا"

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، أن نتائج المرحلة الاولى التى تجاوزها لقاح جامعة اكسفورد المضاد لفيروس كورونا جيدة ومبشرة، خاصة فيما يتعلق بتكوين الاجسام المضادة وذلك بالنسبة لمن حصلوا على جرعة معززة من اللقاح وأعمارهم بين 18 عاما و50 عاما.

التحديات التي ستواجه اللقاح

من جانبه، أوضح مايك رايان المدير التنفيذى لبرنامج الطوارئ في المنظمة خلال مؤتمر صحفى اليوم بجنيف، أن معظم هؤلاء لم يعانوا من صداع أو أعراض جانبية ، وأن التحدي سيكون ممثلا فى ضمان إنتاج ما يكفى لكل العالم .

توزيع اللقاح بشكل عادل

وبدوره، أكد مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس، على أهمية توزيع اللقاح حال توافره بشكل عادل للجميع، ما يتطلب إرادة سياسية، لضمان نفاذ الجميع والفقراء بشكل خاص إلى اللقاح.

القضاء على كورونا يتطلب وصول اللقاح للجميع

وقال غبريسيوس، إن ضمان وصول اللقاح للجميع هو الطريق للقضاء على الوباء، إلا أنه أعرب عن قلقه من أن بعض الدول "لم يسمها" تتخذ اتجاها معاكسا ، داعياً الدول على الا تقف فى انتظار اللقاح وان تستمر فى استخدام الادوات المتاحة والتي أثبتت فعالية فى مكافحة الفيروس والسيطرة عليه.

الإجراءات الاحترازية المتبعة وفعاليتها

وأوضح مدير عام المنظمة، أن هناك إجراءات كبيرة أثبتت فعاليتها في مواجهة كورونا، منها إجراء اختبارات الكشف عن الفيروس وعزل الحالات المصابة واقتفاء أثر المخالطين.

أمريكا اللاتينية الأكثر عرضة لخطر كورونا

وأبدى الدكتور تيدروس ادهانوم غبريسيوس، قلق المنظمة إزاء السكان الاصليين خاصة فى امريكا اللاتينية، مشيراً إلى أنهم عرضة أكبر لخطر فيروس كورونا بسبب صعوبة وصولهم للخدمات الصحية .

شاهد أيضاً

دخول القواعد الأوروبية بشأن الذكاء الاصطناعي حيز التنفيذ الشهر المقبل

كشف المجلس الأوروبي في بروكسل، اليوم الثلاثاء، عن دخول القواعد الأوروبية التاريخية بشأن الذكاء الاصطناعي …