الرئيسية / محلي / الإمارات: تأجيل المشروعات الفضائية بسبب الأحوال الجوية أمر وارد
إطلاق "مسبار الأمل"
إطلاق "مسبار الأمل"

الإمارات: تأجيل المشروعات الفضائية بسبب الأحوال الجوية أمر وارد

قال عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، مساء اليوم، إن تأجيل المشاريع الفضائية بسبب الأحوال الجوية غير المستقرة أو أية عوامل آخرى أمر وارد وحدث خلال مهمات سابقة.

وأضاف "شرف" أن فريق عمل "مسبار الأمل" وضع منذ بداية المشروع خطط لجميع السيناريوهات المحتمل حدوثها ومنها التأجيل بسبب التقلبات الجوية وقال إن معنويات الجميع مرتفعة.

جاء ذلك خلال انعقاد إحاطة إعلامية، اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي، عقب إعلان وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون والتشاور مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة - المسؤولة عن صاروخ الإطلاق - تأجيل موعد إطلاق "مسبار الأمل".

حيث جرى ذلك بسبب الظروف الجوية في موقع الإطلاق في جزيرة تانيغاشيما باليابان وتحديد موعد جديد لإطلاق المهمة، يوم الجمعة المُقبل، في تمام الساعة 12:43 بعد منتصف الليل بتوقيت دولة الإمارات وذلك من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

وأكد "شرف" أن نافذة إطلاق مسبار الأمل تمتد حتى 3 أغسطس المقبل ولا يوجد حد أقصى لعدد مرات التأجيل طالما أن الأمر يأتي ضمن إطار هذه النافذة.

وأوضح أن صاروخ الإطلاق لم يتم تحريكه إلى منصة الإطلاق و مازال داخل المبنى المخصص له لذا فإنه لم يتعرض لأية عوامل خارجية كما أن الكبسولة التي يتواجد داخلها المسبار أشبه بغرفة نظيفة تحافظ على الأجواء داخل المسبار و كذلك جميع الأجهزة العلمية التي يتم أخذ إحداثيات عملها بشكل مستمر.

كما أوضح أن قرار تأجيل الإطلاق لمدة يومين، جرى اتخاذه خلال اجتماع عقد اليوم بين فريق إطلاق المسبار في اليابان وفريق مركز التحكم بدولة الإمارات ومسؤولي موقع الإطلاق في تانيغاشيما باليابان.

وأشار إلى أن الاجتماعات تتواصل بشكل يومي بين فرق العمل ويتم مراقبة الوضع عن كثب.

ولفت إلى خطورة إطلاق الصاروخ في ظل ظروف مناخية صعبة وتأثير ذلك على مهمة المسبار مؤكدا ضرورة توفير صعود آمن للصاروخ الذي يحمل مسبار الأمل نحو الفضاء.

شاهد أيضاً

الإمارات تتضامن مع الشعب الأفغاني وتعزي في ضحايا الفيضانات

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم السبت، عن تعازيها الصادقة وتضامنها مع الشعب الأفغاني الصديق …