الرئيسية / محلي / "تنمية المجتمع" تطلق نظام الإبلاغ عن الانتهاكات بحق أصحاب الهمم

"تنمية المجتمع" تطلق نظام الإبلاغ عن الانتهاكات بحق أصحاب الهمم

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي، نظام متكامل للإبلاغ عن الانتهاكات بحق أصحاب الهمم، يتيح لكافة أفراد المجتمع التواصل مع الهيئة وتسجيل أي ملاحظات لديهم تتعلق بحماية أصحاب الهمم، إضافة إلى الاستفسار عن مختلف الخدمات والقوانين المتعلقة بهذه الفئة.

خط ساخن لاستقبال البلاغات

ويستقبل النظام البلاغات والاستفسارات على الخط الساخن 800988 الذي يعمل على مدار الساعة، كما يستطيع أصحاب الإعاقة السمعية وصعوبات النطق والمتعاملين معهم التواصل مباشرة عبر الفيديو بلغة الإشارة عن طريق تطبيق خصصته الهيئة لذلك.

ومنح القانون رقم (2) لسنة 2014 بشأن حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إمارة دبي في مادته الثامنة لهيئة تنمية المجتمع، مسؤولية تلقي الشكاوى والبلاغات عن الانتهاكات المرتكبة بحق أصحاب الهمم وإنشاء نظام خاص لذلك، لتمكينهم من الإبلاغ عن الانتهاكات المرتكبة في حقهم واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، ووضع نظام متكامل لاستقبال البلاغات ومتابعتها والتعامل معها.

دليل متكامل للحماية

ونسقت هيئة تنمية المجتمع مع الجهات المعنية في إمارة دبي لوضع إجراءات تكاملية لتنفيذ منظومة الحماية لأصحاب الهمم ومن الجهات شرطة دبي والنيابة العامة ومحاكم دبي وهيئة الصحة ومستشفى الأمل ومراكز الإيواء الخاصة في الإمارة، كما أعدت هيئة تنمية المجتمع دليل متكامل للحماية يتضمن المبادئ والأطر القانونية واختصاصات الجهات والتدابير اللازمة لتقصي الحقائق وضبط المخالفات والشروط والضوابط المتعلقة في خدمة الحماية.

تطبيق لمكالمات الفيديو

وقال حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع: "يعمل نظام الإبلاغ وفق محورين الأول تلقي الشكاوى والبلاغات على مدار الساعة من أصحاب الهمم أنفسهم أو القائمين على رعايتهم أو أي شخص من أفراد المجتمع وقد وفرنا تطبيق CDA Sanad Relay لتلقي مكالمات الفيديو بلغة الإشارة من أصحاب الإعاقة السمعية وصعوبات النطق".

وأضاف: "فور تلقي البلاغ عن أي إساءة أو إهمال أو استغلال محتمل يقوم فريق الحماية في الهيئة بدراسة الحالة وتقصي الحقائق وبحث درجة خطورة الحالة، وإذا تطلب الأمر يتم النزول ميدانياً للتعامل معها بالتعاون مع الجهات المختصة".

خدمات إضافية

وقالت مريم الحمادي، مدير إدارة كبار المواطنين في هيئة تنمية المجتمع: "علاوة على تلقي الشكاوى والبلاغات يوفر النظام مجموعة خدمات لأصحاب الهمم والمتعاملين معهم تتضمن الإجابة عن كافة استفساراتهم المتعلقة بخدمات أصحاب الهمم، والتقدم للحصول على الخدمات التي توفرها الهيئة والإرشاد حول موفري الخدمات المختلفة، كما يوفر تطبيق سند ترجمة فورية للغة الإشارة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات النطق يتيح لهم الحصول على مختلف الخدمات المجتمعية بسهولة والتعامل مع جميع أفراد المجتمع من غير الناطقين بلغة الإشارة".

شاهد أيضاً

"استشاري الشارقة" يعقد جلسته الـ59 لمناقشة سياسة هيئة الشارقة للثروة السمكية

يعقد المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة صباح الخميس الأول من شهر ذو القعدة لعام 1445هـ الموافق …