الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي يطرح للبنوك "تسهيلات الإيداع لليلة واحدة"

المصرف المركزي يطرح للبنوك "تسهيلات الإيداع لليلة واحدة"

أعلن مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي عن تسهيلات إيداع جديدة للبنوك باسم "تسهيلات الإيداع لليلة واحدة" وسيتم العمل بها اعتبارا من 12 يوليو الحالي.

يتسنى من خلالها للبنوك التقليدية العاملة في الدولة إيداع فائض السيولة المتوفر لديها لدى المصرف المركزي على أساس الليلة الواحدة.

وقال معالي عبدالحميد سعيد محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي أن تقديم هذه التسهيلات الجديدة يعكس جهود المصرف المركزي المتواصلة .

وتسعى إلى تحقيق أهداف سياسته النقدية وتطوير سوق النقد في دولة الإمارات.

وأكد أن التسهيلات الجديدة من شأنها أن تدعم البنوك العاملة في الدولة في إدارة السيولة اليومية المتوفرة لديها بشكل استباقي.

كما تساعد في تماشي أسعار الفائدة لسوق النقد لليلة واحدة مع سعر الأساس في الظروف العادية.

وأشار إلى أن طرح تسهيلات الإيداع لليلة واحدة يعتبر خطوة أولى في تنفيذ الإطار الجديد للعمليات النقدية بالدرهم الذي أعلن عنه في وقت سابق من هذا العام.

ولفت إلى أن التسهيلات ستكون أداة أساسية لإدارة فائض السيولة لدى القطاع المصرفي في دولة الإمارات، وذلك قبل إطلاق برنامج الأذونات النقدية.

كما ستحل محل إصدار شهادات الإيداع لفترة استحقاق أسبوع واحد.

وأوضح أنه بطرح تسهيلات الإيداع لليلة واحدة، فإن الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي سوف يتحدد من خلال سعر الفائدة على هذه التسهيلات، والذي سيصبح سعر الفائدة الرئيسي وسوف يشار إليه باعتباره سعر الأساس.

وعليه، يتوقع المصرف المركزي أن تتماشى أسعار سوق النقد لليلة واحدة مع سعر الأساس، في الظروف العادية.

كما سيوفر سعر الأساس، والذي سيكون مرتبطا بسعر الفائدة على الاحتياطيات الفائضة المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة.

وسيوفر المصرف المركزي تسهيلات مماثلة لتسهيلات الإيداع لليلة واحدة لتلبية احتياجات المنشآت المالية المرخصة التي تمارس كافة أعمالها وأنشطتها أو جزء منها وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وحتى تدخل هذه التسهيلات المماثلة حيز التنفيذ، سيواصل المصرف المركزي تقديم شهادات الإيداع الإسلامية القائمة على مرابحة السلع لفترة استحقاق الأسبوع الواحد، والتي ستكون قابلة للكسر على أساس يومي.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 18 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …