الرئيسية / عربي ودولي / اليابان: فيضانات "كيوشو" تسببت في إجلاء الآلاف وخلفت عشرات القتلى والمصابين

اليابان: فيضانات "كيوشو" تسببت في إجلاء الآلاف وخلفت عشرات القتلى والمصابين

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم السبت، هطول أمطار غزيرة من جبهة موسمية على منطقة "كيوشو" جنوب غرب اليابان، وبنسبة هطل مطري بلغت 500 ميلمتر في بعض الأماكن مثل بلدة يونوماي.

فيضانات كوما

وأكدت الأرصاد، على فيضان نهر كوما في 11 موقعا وجرف جسرين على مساره، وغمرت مياه طينية بتيار جارف بعض البيوت بشكل كامل من طابقين، أدت إلى انزلاقات أرضية في 15 موقعا في تلك المنطقة.

إخلاء أكثر من مائتي ألف ساكن

ومن جانبها، طالبت السلطات المحلية في مدينتي أكوني وإيسا اليابانيتين، بإخلاء أكثر من مائتي ألف ساكن، بعد أن تسببت الأمطار والفيضانات في محافظتي كوماموتو وكاغوشيما جنوب غرب الأرخبيل الياباني في وفاة 15 مسنا بسكتة قلبية في أحد مراكز المسنين الذي تعرض للطوفان، كما فارق الحياة ثلاثة أشخاص بسبب انخفاض حرارة الجسم نتيجة غمرهم جزئيا بالمياه.

الضحايا

وقالت السلطات اليابانية، إنها عثرت على شخصين ماتا بسكتة قلبية، بعد انزلاقات أرضية في بلدة تساماغي في كوماموتو، وأصيب العديد بجروح خطيرة، كما يعتبر أكثر من 10 أشخاص في عداد المفقودين في بلدات تسوناغي وبلدة أشيكيتا.

العالقون فوق الأسطح والارتفاعات

وأشارت التقارير إلى أن هناك أشخاص عالقين فوق منازلهم أو في مناطق مرتفعة، بالقرب من الأماكن الأكثر تضرراً بأماكن الفيضانات وهطول الأمطار، حيث تجرى عمليات إنقاذ وإغاثة بمشاركة نحو 10 آلاف من القوات اليابانية .

تعطل حركة المرور والسكك الحديدية

وأكدت السلطات الحكومية للأماكن المتضررة، على تعطل حركة المرور على السكك الحديدية والطرق البرية في كيوشو، كما جرى تعليق خدمات قطارات شينكانسن الفائقة السرعة بين محطتي كوماموتو وكاغوشيما - تشو.

تحذيرات وكالة الكوارث

وأطلقت وكالة الكوارث الطبيعية تحذيراً من الدرجة الـ5 في محافظة كوماموتو هو الأعلى، إضافة إلى تحذيرات الأرصاد الجوية اليابانية من خطورة الوضع، داعيةً السكان إلى حماية أنفسهم.

شاهد أيضاً

الإمارات الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال 2024

للعام الثالث على التوالي، حققت دولة الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة …