الرئيسية / محلي / عاجل.. الإمارات تقرر العودة التدريجية لفتح المساجد أول يوليو المُقبل
المساجد في الإمارات
المساجد في الإمارات

عاجل.. الإمارات تقرر العودة التدريجية لفتح المساجد أول يوليو المُقبل

أعلن الدكتور سيف الظاهري، المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، اليوم، أنه تقرر البدء التدريجي في فتح دور العبادة اعتباراً من الأول من يوليو المُقبل.

وقال "الظاهري"، على هامش انعقاد الإحاطة الإعلامية عن مستجدات كورونا في إمارة أبوظبي، اليوم، إنه تقرر فتح المساجد والمصليات ودور العبادة لإقامة الصلوات الخمس في جميع أنحاء الدولة بالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية المختصة.

وأضاف "الظاهري" أن ذلك اعتباراً من الأول من يوليو القادم، بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30% مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأكد الظاهري أن هذه الخطوة سبقتها جهود كبيرة من الجهات المختصة حيث تم إجراء فحوصات شملت جميع العاملين في دور العبادة.

وكشف "الظاهري" عن أن القرار يستثني عدداً من المساجد ودور العبادة بما يشمل مصليات الطرق الخارجية، والمناطق الصناعية، والمدن العمالية، ومصليات المجمعات والمراكز التجارية والحدائق والمنتزهات والتي ستظل مغلقة حتى إشعار آخر.

وواصل "الظاهري" أنه سيستمر تعليق صلاة الجمعة في المساجد حتى إشعار آخر وعليه لن يتم فتح المساجد في هذا التوقيت فقط، داعياً كافة أفراد المجتمع إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية عند الحضور إلى المساجد.

وتتضمن الإجراءات الاحترازية للحضور إلى المساجد؛ الالتزام بتطبيق التباعد الجسدي بين المصلين، من خلال ترك مسافة أمان تقدر بثلاثة أمتار بين كل مصلٍ، وعدم التجمع والمصافحة بكافة أشكالها.

وتابع أنه يتوجب الوضوء في المنازل، وتعقيم اليدين بشكل مستمر قبل القدوم إلى المساجد، إلى جانب الالتزام بارتداء الكمامة عند الحضور لكل صلاة، لافتاً إلى أن قراءة القرآن تقتصر فقط على المصحف الشخصي أو الإلكتروني وعدم القراءة من المصاحفِ الموجودةِ في المسجد.

وأكد الظاهري أنه يتوجب على كل فرد إحضار سجادة الصلاة الخاصة به، علماً بأنه لا يسمح بتركها في المسجد بعد انتهاء الصلاة، كذلك يجب على جميع مرتادي المساجد تحميل تطبيق "الحصن" على هواتفهم الذكية.

واللافت أنه سيتم تعميم ونشر الارشادات والضوابط المتعلقة بالفتح التدريجي لدور العبادة من خلال الجهات المعنية.

وشدد الظاهري على ضرورة عدم حضور كبار السن من المواطنين والمقيمين، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة، وأصحاب الأمراض المزمنة أو الأمراض التنفسية إلى المساجد ودور العبادة خلال الظروف الراهنة وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

كما شدد على ضرورة عدم حضور الأفراد الذين يقيمون مع أشخاص مخالطين إلى المساجد وهو ما ينطبق أيضاً على كل من لديه شخص مصاب مقيم معه ويتلقى العلاج إلى أن يتم التأكد من صحته تماماً حفاظاً على سلامة الجميع.

ولفت إلى أنه سيجرى بناء على تقييم الوضع الصحي، غلق المساجد ودور العبادة المكتشف فيها أية إصابات أو حالات واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأشار "الظاهري" إلى أنه تقرر رفع القيود عن استخدام قوارب النزهة واليخوت الشخصية والتجارية، بشرط عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية فيها عن 50%، واقتصار استخدام الدراجات المائية على شخص واحد فقط.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة ونائباه يهنئون باسيرو ديوماي فاي بفوزه في الانتخابات الرئاسية السنغالية

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، اليوم الجمعة، …