الرئيسية / محلي / بعد إطلاقه.. تفاصيل جديدة عن "النظام الوطني للزراعة المستدامة"
عبدالله عبدالقادر المعيني
عبدالله عبدالقادر المعيني

بعد إطلاقه.. تفاصيل جديدة عن "النظام الوطني للزراعة المستدامة"

أكد سعادة عبدالله عبدالقادر المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، اليوم، أن "النظام الوطني للزراعة المستدامة" يعد أحد ركائز المنظومة الوطنية للتمكين الغذائي، عبر مجموعة من التشريعات والسياسات.

وأضاف سعادته، على هامش إطلاق مجلس الوزراء، اليوم، النظام الوطني للزراعة المستدامة، أن قيادة وحكومة دولة الإمارات تستهدف أن تكون الأفضل عالمياً في مؤشر الأمن الغذائي بحلول 2051.

واستعرض مدير عام "مواصفات"، أن النظام الوطني للزراعة المستدامة يضم حزمة من المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تسري أحكامه على المزارع ومنتجاتها وأنشطة إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية والأحياء المائية، داخل الدولة وخارجها، وتحمل صفة مزارع مستدامة أو ما شابهها من تسميات.

وأوضح "المعيني" أن النظام استند إلى وضع الأمن الغذائي الإماراتي، مثل شح المياه، وتغير المناخ، والزيادة السكانية، وارتفاع الطلب على الغذاء، وأنماط سوء التغذية، وتم مراجعة الأبحاث الإحصائية من مصادر مختلفة، منها البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".

وواصل "المعيني" أن النظام يُلزم المزودين بمطابقة المنتجات لمتطلبات المعايير والنظام الزراعي المستدام، كما يتضمن آلية واضحة لحماية حقوق الملكية الفكرية، ومتطلبات المنشآت للحصول على الترخيص بإستخدام العلامة.

وزاد "المعيني" أنه من المتوقع أن يجرى توفير الغذاء الصحي والمستدام بموارد أقل والاستعداد لتقلبات التغير المناخي في العالم، والتخفيف من استخدام الموارد الطبيعية، وزيادة الابتكار لتعزيز الإنتاج الزراعي، فضلاً عن إيجاد حلول لتحديات الأمن الغذائي.

ومن المقرر أن تطبق أحكام النظام على المزارع والأنشطة الاقتصادية المتعلقة بإنتاج المحاصيل الغذائية والثروة الحيوانية والأحياء المائية، داخل الدولة وخارجها، وتحمل صفة مزارع مستدامة أو ما شابهها من تسميات، وستسهم العلامة الإماراتية للزراعة المستدامة.

كما يجرى تسهيل إجراءات ممارسة الأعمال ضمن قطاع الإنتاج الزراعي، واستخدام التقنيات الذكية في إنتاج الغذاء، وتسهيل إجراءات التعاقد الزراعي، وتشجيع استهلاك المنتجات المحلية المستدامة.

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الإيطالي في روما

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية معالي أنطونيو تاجاني وزير خارجية …