الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية دبي": أصدرنا 41.252 عقد تأسيس إلكتروني وملحق تعديل في آخر 17 شهراً

"اقتصادية دبي": أصدرنا 41.252 عقد تأسيس إلكتروني وملحق تعديل في آخر 17 شهراً

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، اليوم السبت الموافق الـ27 من يونيو 2020، إصدار قطاع التسجيل والترخيص التجاري التابع لها، 41.252 عقد تأسيس إلكتروني وملحق تعديل منذ يناير 2019 وحتى نهاية مايو 2020، ما نسبته 85% عقد تأسيس إلكتروني و42% ملحق تعديل.

عقود تأسيس إلكترونية متنوعة

وقالت "اقتصادية دبي"، في أحدث تقاريرها، إن عقود التأسيس التي تم تصديقها إلكترونياً خلال الفترة من يناير 2019 وحتى شهر نهاية شهر مايو 2020، شهدت تنوعاً على حسب النشاط، حيث جاء في مقدمتها الأنشطة المهنية بنسبة 90%، تلتها السياحية ثم التجارية وأخيراً الصناعية.

تسهيل مزاولة الأعمال

وأكدت الأرقام الصادرة، استراتيجية الدائرة، الهادفة إلى تسهيل حركة ومزاولة الأعمال والأنشطة الاقتصادية في دبي، واستمرار تنافسية الإمارة وقدرتها على استقطاب الشركات الراغبة في النمو المستدام، وتوسيع أعمالها في مختلف القطاعات الحيوية بدبي.

الحصول على العقود في زيارة واحدة

وتمكن "اقتصادية دبي"، أصحاب الأعمال والشركات، من الحصول على عقد التأسيس وملاحقه إلكترونياً في زيارة واحدة من خلال مراكزها المعتمدة للخدمة المعتمدة والتي تملك أجهزة التوقيع الإلكتروني أو من خلال الموافقة الإلكترونية عبر الرسائل النصية 6969 دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة.

عدد العقود الإلكترونية الصادرة

وأشار التقرير إلى أنه خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري، تم إصدار 9.282 عقد تأسيس إلكتروني وملحق تعديل، أي ما نسبته 89% من عقود التأسيس للرخص التجارية الصادرة إلكترونياً تمت من خلال اقتصادية دبي، في حين وصلت نسبة ملاحق تعديل عقود التأسيس إلى 58% وذلك من إجمالي الرخص التي تتطلب عقد تأسيس.

إجراءات القطاع الجديدة

وأضاف قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي، بعض الإجراءات الجديدة لعقود التأسيس الإلكترونية تضمنت، عقد بيع الحصص للشركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد ذات مسؤولية محدودة؛ وإصدار عقد شركة أعمال مدنية في حال وجود أطراف مواطنين أو خليجيين.

الشخص الاعتباري يوقع إلكترونياً

وأضاف القطاع، إمكانية تصديق عقد وكيل خدمات للمؤسسة الفردية وشركة الأعمال المدنية. وضمت الإجراءات الجديدة تحصيل التوقيعات الإلكترونية لعقود التأسيس حيث أصبح بإمكان ممثل الشركة "الشخص الاعتباري"، التوقيع إلكترونياً بدلاً عن الشركة في حال توفير وكالة قانونية سارية من الشركة أو بقرار من مجلس الإدارة أو من خلال صلاحيات المدير المذكورة في عقود التأسيس.

الصلاحيات والإجراءات الجديدة

وأضافت الإجراءات الجديدة، بعض الصلاحيات الخاصة بالإدارة تخول المدير صلاحية تأسيس شركات تابعة للشركة الرئيسية وإدارتها وإلغائها، إضافة إلى القيام بتسجيل ضريبة القيمة المضافة وتقديم العوائد لدى الهيئة الاتحادية للضرائب.

تحويل رواتب العمال والموظفين

وأتاحت الدائرة بعض الصلاحيات الإضافية، منها تحويل رواتب العمال والموظفين على البنوك والمصارف والتحويلات لدى كافة البنوك العاملة بالدولة، رهن أي من الممتلكات المنقولة أو غير المنقولة للشركة، إضافة إلى تمثيل الشركة أمام كافة المحاكم والسلطات شبه القضائية في الدولة، وتعيين محكم في حالة وجود أي نزاعات.

الجودة والتميز والكفاءة

وترتكز الدائرة على آلية واضحة، تعتمد على الجودة والتميز على كافة الأصعدة والتي من شأنها تعزيز واقع الأعمال التجارية، وتحقيق التنافسية المستدامة باقتصاد إمارة دبي، ودولة الإمارات على وجه العموم.

أولويات اقتصادية دبي

وتضع اقتصادية دبي، رجال الأعمال بقائمة أولوياتها، وتبحث عن الحلول التي تساهم في تسهيل مزاولة الأعمال بإمارة دبي والتوسع والنمو، بالإضافة إلى الحفاظ على دوران العجلة الاقتصادية، وجاذبية دبي كمركز تجاري واقتصادي عالمي.

تنافسية دبي عالمياً

يُذكر أن، قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي، يركز على جعل عملية تسجيل الشركات الجديدة وإصدار الرخص التجارية سهلة وسريعة، ما ينعكس ايجاباً على تنافسية دبي عالمياً باعتبارها المنصة المثالية للتوسع واستدامة الشركات الإقليمية والعالمية.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …