الرئيسية / عربي ودولي / مبادرة "العشرين" بشأن تعليق مدفوعات خدمة الدين تتلقى 41 طلبًا
G20 Saudi Arabia 2020 Logo

مبادرة "العشرين" بشأن تعليق مدفوعات خدمة الدين تتلقى 41 طلبًا

تلقت مجموعة العشرين، اليوم الجمعة، 41 طلبًا للاستفادة من مبادرتها بشأن تعليق مدفوعات خدمة الدين، منها 26 دولة أفريقية، وسط إمكانيات لاستفادة 73 دولة من هذه المبادرة مؤهلة للحصول على قروض من "المؤسسة الدولية للتنمية" والدول المصنفة بحسب الأمم المتحدة في قائمة "أقل البلدان نمواً".

فريق عمل هيكل مجموعة العشرين المالي

وتناولت مجموعة العشرين، من خلال فريق عمل هيكلها المالي، في اجتماعها على مدى يومين متتاليين 23 و24 يونيو الجاري، مستجدات تنفيذ مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين، بالإضافة إلى السبل الممكنة لتعزيز الاستقرار والمتانة المالية العالمية.

تعليق مدفوعات خدمة الدين

وتوصلت الدول الأعضاء بمجموعة العشرين على اتفاق، في الـ15 من أبريل 2020، على تعليق مدفوعات خدمة الدين لفترة زمنية محددة للدول الأكثر فقراً؛ لضمان دعم تلك الدول في حماية الأرواح وتخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية والمالية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

المستفيدون من المبادرة

من جانبه، قال بندر الحمالي رئيس الفريق السعودي لمجموعة عمل الهيكل المالي الدولي، إن عدد الدول التي ستستفيد من مبادرة مجموعة العشرين التاريخية لتعليق مدفوعات خدمة الدين قد تزايد بشكل ملحوظ، إذ وصل عدد الدول المستفيدة إلى 41 دولة حتى الآن، مضيفًا: "الاستفادة من المبادرة يضمن توجيه الموارد الضرورية نحو تخفيف الآثار الناجمة عن الجائحة".

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات إندونيسيا إلى 58 قتيلاً

سجلت حصيلة ضحايا الفيضانات وتدفقات الحمم الباردة في إقليم سومطرة الغربية بإندونيسيا 58 قتيلاً. ارتفاع …