الرئيسية / اقتصاد / الشارقة تعيد 50% من أنشطة قطاع السياحة والضيافة بضوابط احترازية

الشارقة تعيد 50% من أنشطة قطاع السياحة والضيافة بضوابط احترازية

أعلنت حكومة الشارقة، اليوم الثلاثاء، استئناف المرحلة الثانية، بتفعيل القطاعات والأنشطة المختلفة بنحو 50 بالمائة، بما فيها قطاع السياح والضيافة تماشياً مع توجيهات المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وضمن إجراءات الإمارة الاحترازية.

وكشفت  "هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة"، عن العودة التدريجية لقطاع السياحة والضيافة في الإمارة وعلى مراحل، بما لا يتعارض مع إجراءات السلامة العامة مع الاستمرار بعمليات التعقيم ومعايير الوقاية بشكلٍ مستمر.

وأوضحت الهيئة، أنه تم إعادة فتح الشواطئ الخاصة بالفنادق والمنتجعات الصحية والمطاعم وسيتم التركيز في المرحلة الحالية على السياحة الداخلية وجذب المواطنين والمقيمين خلال موسم الصيف مما سيسهم بشكلٍ كبير في دعم عودة الحياة للقطاع السياحي.

و أصدرت الهيئة "دليل اشتراطات التشغيل الاحترازية للمنشآت الفندقية"، الذي سيطبق على المنشآت الفندقية كافة وجميع العاملين فيها بمختلف أنحاء إمارة الشارقة، في إطار التزام الهيئة بتبني أفضل الممارسات الاحترازية والوقائية الداعمة للجهود الوطنية الرامية إلى مواجهة الظروف الراهنة بكفاءة تامة.

ويتضمن دليل الهيئة، أربعة ركائز أساسية هي "إرﺷﺎدات اﺣﺘﺮازﻳﺔ عامة" و"معايير المكاتب الإدارية" و"التدابير الوقائية للموارد البشرية" و"تدابير المنشآت الفندقية" في خطوة متقدمة على درب ضمان سلامة العاملين ضمن قطاعات السياحة والضيافة مع الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين والزوار وتعزيز أمن المجتمع.

وأعلنت الشارقة، إعادة تشغيل مجموعة أخرى من الوجهات السياحية في الإمارة مؤخراً على رأسها، القصباء وواجهة المجاز المائية وجزيرة النور وجزيرة العلم وقلب الشارقة ومليحة للسياحة البيئية والأثرية في المنطقة الوسطى وشاطئ خورفكان في المنطقة الشرقية و إعادة تشغيل حافلات "جولة سياحية في الشارقة".

كما قررت الإمارة، إعادة تشغيل عدد من منشآت الضيافة الفاخرة ضمن إجراءات الإمارة الاحترازية لاستقبال النزلاء والزوار،مثل نزل الفاية في مليحة وواحة البداير في صحراء البداير ونزل الرفراف في كلباء وفندق "ذا تشيدي البيت الشارقة" في منطقة قلب الشارقة.

وتشمل المرحلة الثانية من عودة الأنشطة السياحية والاقتصادية في إمارة الشارقة، إعادة فتح وتشغيل العديد من مواقع الجذب السياحي والثقافي كالمتاحف وتشمل متحف الحضارة الإسلامية ومتحف الشارقة للفنون ومتحف الشارقة الآثار ومربى الشارقة للأحياء المائية.

وجهزت الإمارة 4 مراكز بيئية لاستقبال الزوار بنسبة 50 بالمائة وهي مركز الحفية لصون البيئة الجبلية ومركز واسط للأراضي الرطبة ومركز الذيد للحياة الفطرية والحديقة الجيولوجية في البحيص ومراكز منتزه الصحراء بعد الأخذ بكافة الإجراءات الوقائية المتبعة في الدولة.

وتتضمن عودة القطاع السياحي أيضاً إعادة فتح وتشغيل مجموعة من الحدائق ومراكز الفنون والمراكز التجارية ومراكز التسوق في الإمارة مع الالتزام بالتدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية التي اتخذتها للمحافظة على الصحة العامة من خلال تطبيق قواعد التباعد الجسدي وإلزام المتسوقين بضرورة ارتداء كمامات الوجه والقفازات كما سيتم خلال المراحل القادمة التوسع وبشكل تدريجي ومدروس في نسبة فتح الأنشطة السياحية بعد تقييمها ووضع مقترحات تشغيلها.

وأعاد مطار الشارقة الدولي فتح أبوابه وإضافة إلى إعادة تشغيل السوق الحرة وذلك وفق معايير واشتراطات تحددها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للطيران المدني.

من جانبه، أكد سعادة خالد جاسم المدفع رئيس "هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، على أهمية الإعلان عن تفعيل 50 بالمائة من القطاعات والأنشطة المختلفة في الإمارة وبالأخص قطاع السياحة والضيافة والسفر، كونه قطاع حيوي هام في دعم الاقتصاد الوطني وسنعمل بالتعاون مع شركائنا في القطاعين الحكومي والخاص بشكلٍ مكثّف ومتواصل لتخطي هذه الجائحة العالمية ضمن ظروف وأوضاع استثنائية.

وقال  رئيس "هيئة الإنماء التجاري والسياحي" بالشارقة، إن دليل اشتراطات التشغيل الاحترازية للمنشآت الفندقية يأتي استكمالاً لحرص الهيئة على إرساء دعائم متينة لاستئناف الحركة السياحية والنشاط الفندقي بأمان تام تماشياً مع أفضل الممارسات الوقائية المتبعة محلياً ودولياً.

وأكد المدفع، على أهمية هذه الخطوة في ضمان استقرار الصناعة الفندقية مع الحفاظ على صحة الموظفين والنزلاء على حد السواء، مشيراً إلى التزام الهيئة بإجراء زيارات ميدانية دورية بإشراف فريق من المفتشين من موظفي الهيئة للتحقق من امتثال الفنادق لاشتراطات التشغيل الاحترازية.

ودعا المدفع المنشآت الفندقية والموظفين والعاملين والسياح إلى التعاون مع الهيئة من خلال الالتزام بالإرشادات التشغيلية الاحترازية التي تضمن سلامة الجميع و مشدّداً على ضرورة توحيد وتوجيه الجهود المشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص لتخطي الأزمة وعودة الأعمال إلى طبيعتها في أسرع وقتٍ ممكن.

شاهد أيضاً

ارتفاع مؤشرات الأسهم الصينية في ختام التعاملات

أنهت مؤشرات الأسهم الصينية، تعالاتها على ارتفاع في ختام تعاملات اليوم الخميس الموافق الـ28 من …