الرئيسية / اقتصاد / "اقتصادية دبي" ترخص أصحاب المزارع المنتجة وتتيح عرض منتجاتهم بمنافذ البيع

"اقتصادية دبي" ترخص أصحاب المزارع المنتجة وتتيح عرض منتجاتهم بمنافذ البيع

قررت اقتصادية دبي، متمثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري، اليوم الثلاثاء، وبالتعاون مع قطاع البيئة والصحة والسلامة في بلدية دبي، ترخيص أصحاب المزارع و الحظائر المنتجة بإمارة دبي خصوصاً مزارع الأغنام و المواشي ومزارع الدجاج والبيض والحليب والمنتجات الزراعية كمرحلة أولى؛ لتمكينهم من عرض منتجاتهم في منافذ البيع المختلفة.

أكلنا من حلالنا

وأطلقت "بلدية دبي" في 2013، مبادرة "أكلنا من حلالنا"، والتي تؤكد حرص الطرفين على دعم المواطنين والمنتجات الزراعية والحيوانية وتعزيز التنوع الغذائي الوطني وضمان استدامته، وهو ما دفع الطرفين إلى هذه الخطوة.

الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية

من جانبه، قال وليد عبدالملك، مدير إدارة التسجيل التجاري في قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي، إن المبادرة تساهم في تسهيل إجراءات ممارسة الأعمال ضمن قطاع الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، إضافة إلى تحسين الإنتاج المحلي، وتشجيع استهلاك المنتجات المحلية الطازجة.

إجمالي الأنشطة الزراعية والحيوانية

وأشار عبدالملك إلى أن العدد الإجمالي للأنشطة في القطاعين الزراعي والثروة الحيوانية بدبي وصل إلى 34 نشاطا توفر فرصا واعدة تسهم من خلالها في تحقيق مستهدفات الأمن الغذائي، وتعزيز دور الابتكار في الارتقاء بالأنشطة الزراعية والثروة الحيوانية إلى مستويات جديدة من الريادة والتميز.

تطوير الإنتاج الحيواني

وبدورها، أوضحت فاطمة إبراهيم العتيبي، مدير قسم الخدمات البيطرية ببلدية دبي، أن البلدية تسعى لدعم و تطوير الإنتاج الحيواني بالإمارة من خلال العديد من المبادرات والبرامج مثل تنفيذ البرامج الوقائية ومعالجة الحيوانات بالمزارع والحظائر الخاصة وتنفيذ المسوحات الدورية للأمراض الوبائية والمشتركة.

تعزيز مساهمة الإنتاج المحلي

وتهدف مبادرة "أكلنا من حلالنا"، إلى تعزيز مساهمة الإنتاج المحلي في الأمن القومي وتحسين البيئة الداخلية للحظائر والمزارع وضمان إتباع أفضل المعايير والاشتراطات الصحية البيطرية والالتزام بمعايير الرفق بالحيوان، والعمل مع الشركاء لدعم المنتجين وتسويق منتجاتهم، حسبما قالت فاطمة العتيبي.

قائمة من يشملهم الترخيص

وتشمل قائمة أصحاب المزارع والحظائر المنتجة التي تم ترخيصها عدداً من المزارع التي تنتج الخضروات العضوية وغير العضوية والدجاج و المواشى والألبان والعديد من المنتجات العضوية.

قائمة الأنشطة

وتتضمن قائمة الأنشطة على سبيل المثال زراعة الحبوب والمحاصيل والزراعة المتطورة للخضروات والبطيخيات والجذور والدرنات والنخيل والفواكه والحمضيات وتربية الأبقار والأغنام والدواجن والنحل وإنتاج العسل وزراعة اللؤلؤ وصيد الأسماك والحيوانات البحرية و بيع الأحياء المائية من الإنتاج المحلي و تربية الأحياء المائية في البحر وعلى اليابسة وخدمات ما بعد الحصاد للأحياء المائية وتشغيل مفارخ الأحياء المائية و تربية الأسماك و القشريات.

إحصائيات إجمالي الحظائر والمزارع

وأشارت الإحصائيات الصادرة مؤخراً، إلى أن إجمالي الحظائر في إمارة دبي بلغ ألفي حظيرة و المزارع 550 مزرعة في حين بلغت الثروة الحيوانية 340 ألف رأس من الماعز و الأغنام و الأبقار و الجمال بواقع 180 ألف رأس من الغنم و120 ألف رأس من الماعز و30 ألف رأس من الجمال و 1 آلاف رأس من الأبقار.

أعداد الدواجن في الحظائر والمزارع

وأوضحت الإحصائيات، أن أعداد الدواجن في الحظائر والمزارع بلغت 400 ألف طير (لاحم و بياض) سنوياً، بواقع 50,000 طير لكل دورة و8 دورات في السنة.

الإنتاج اليومي

وفيما يتعلق بالإنتاج اليومي،  فقارب 10 آلاف بيضة و10 آلاف لتر حليب أبقار غير مبستر و1000 لتر حليب ماعز، ويتم انتاج 1.200 كيلو لحم "عجول" وألف رأس من الأرانب الحية، على مستوى شهري.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …