الرئيسية / عربي ودولي / مصر: على مجلس الأمن حث إثيوبيا على إبرام اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة

مصر: على مجلس الأمن حث إثيوبيا على إبرام اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة

طالبت جمهورية مصر العربية، اليوم السبت، مجلس الأمن بالتدخل في أزمة سد النهضة الاثيوبي على وجه السرعة، نظراً لخطورة الوضع، وفي ضوء التعنت المستمر لإثيوبيا، والذي قد يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

مصر تحيل ملف سد النهضة لمجلس الأمن

وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري، في خطاب وجهه إلى المندوب الفرنسي الدائم لدى مجلس الامن الرئيس الحالي للمجلس، إن مصر اختارت إحالة هذه المسألة لمجلس الأمن الدولي.

فشل المفاوضات مع إثيوبيا

وتابع: "بعد أن بحثت واستنفدت كل سبيل للتوصل إلى حل ودي لهذا الوضع عبر إبرام اتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي يحفظ ويعزز حقوق ومصالح الدول الثلاث المُشاطئة للنيل الأزرق".

دعوة عاجلة من مصر

ودعا شكري، مجلس الأمن الدولي، للنظر في هذا الأمر على وجه السرعة في أقرب فرصة مُمكنة، في إطار بند جدول الأعمال المعنون "السلم والأمن في أفريقيا"، مؤكداً حرص مصر على أن تُدعى للمشاركة في اجتماع المجلس الذي سيناقش هذا الأمر، عملاً بالمادة 37 من النظام الداخلي لمجلس الأمن.

إبرام صفقة عادلة

وأتم وزير الخارجية المصري، تصريحاته قائلاً: "واجب على مجلس الأمن، والمجتمع الدولي، أن يحُثا إثيوبيا على التحلي بالمسؤولية وإبرام اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة مع عدم اتخاذ أي تدابير أحادية الجانب فيما يتعلق بالسد، وأن تمتثل لالتزاماتها القانونية الدولية ومبادئ وقواعد القانون الدولي".

شاهد أيضاً

الرئيس الأوكراني يرفض فكرة عقد هدنة مع روسيا خلال أولمبياد باريس 2024

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فكرة هدنة في الحرب مع روسيا التي عرضها عليه الرئيس …