الرئيسية / اقتصاد / انجاز جديد.. جمارك دبي تحبط تهريب بضائع مقلدة لأنابيب نقل الغاز والنفط

انجاز جديد.. جمارك دبي تحبط تهريب بضائع مقلدة لأنابيب نقل الغاز والنفط

نجحت جمارك دبي بتنفيذ ضبطية جديدة للبضائع المقلدة لمكونات بالغة الأهمية لصناعة النفط والغاز أحبطت الدائرة محاولة إدخالها الى الدولة.
من خلال التعاون والتنسيق التام بين إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية وإدارة الاستخبارات الجمركية.

بدأ التحرك لضبط هذه البضائع المقلدة عندما تلقت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية شكوى من شركة سيدر وايت بوجود بضائع مقلدة محملة في 4 حاويات قادمة من إحدى الدول الآسيوية إلى دبي.

تفاصيل الشحنة المقلدة

وأوضحت الشركة في شكواها أن البضائع المقلدة كانت في طريق إدخالها إلى الدولة على أنها بضائع أصلية لأنابيب لنقل النفط.

وأضافت أن البضائع تحمل العلامة التجارية VALLOUREC، حيث قامت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بإبلاغ غرفة التحكم التابعة لإدارة الاستخبارات الجمركية بهذه المعلومات.

وتم تتبع الحاويات المستهدفة خلال نقلها إلى دبي وعند وصولها جرى تحويلها إلى المعاينة والتفتيش الجمركي مباشرة .

ونجحت بضبط 58 قطعة لأنابيب نقل النفط، والتي خضعت للفحص الفني من قبل خبراء متخصصين ليتبين أنها بضائع مقلدة لأنابيب تحمل مخاطر كبيرة على البيئة.

كما كشفت عدم قدرتها على تحمل الضغط العالي الذي صممت لتحمله الانابيب الأصلية لتلك العلامة التجارية.
و يتسبب ذلك بأضرار بيئية بالغة في حال وصول الانابيب المقلدة الى الدولة واستخدامها في مشاريع النفط والغاز.

مخاطر الغش التجاري

وقال يوسف عزير مبارك مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية إن البضائع المقلدة تتسبب بأضرار كبيرة للمجتمع .
خاصة حينما يستهدف التقليد والغش التجاري العلامات التجارية لمنتجات حيوية كأنابيب النفط والغاز.

ولذلك أولت الإدارة كامل اهتمامها للشكوى التي وصلتها حول محاولة ادخال بضائع مقلدة لأنابيب النفط والغاز وبالتعاون والتنسيق مع إدارة الاستخبارات الجمركية .

وتم وضع خطة محكمة لضبط الانابيب المقلدة ومنع دخولها إلى الدولة لحماية مجتمعنا من المخاطر البيئية الناجمة عن استخدام هذه الانابيب المقلدة في نقل النفط.

حماية حقوق الملكية

وبعد أن تم ضبطها واظهر الفحص الفني مدى خطورتها حرصت الدائرة على إعادة تدويرها لتتحول إلى مواد لا تضر البيئة تنفيذاً لالتزامها التام بحماية البيئة من جهة وحماية حقوق أصحاب العلامات التجارية من جهة أخرى.

وأكد أن دولة الإمارات في مقدمة دول العالم التي تعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية لتوفير افضل ظروف الاستثمار المجدي للشركات والتجار.
ما يعزز قدرة الدولة على دعم نمو التجارة الخارجية وجذب الاستثمارات الجديدة باستمرار لتواصل الامارات تقدمها السريع على طريق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

نظام ذكي لرصد ومتابعة البضائع

وقال شعيب محمد السويدي مدير إدارة الاستخبارات الجمركية إن غرفة التحكم التابعة للإدارة تعمل على ملاحقة البضائع الممنوعة والمقيدة والبضائع المقلدة قبل وصولها إلى دبي.

وتبدأ بتتبعها منذ لحظة استلام الادارة عبر القنوات المختلفة للمعلومات حول البضائع غير المشروعة المتجهة للدخول إلى الدولة عبر المنافذ الجمركية لإمارة دبي.

وتقوم بتتبع هذه البضائع باستخدام "النظام الذكي لرصد ومتابعة السفن والرحلات" الذي طورته جمارك دبي لرصد حركة البضائع غير المشروعة القادمة إلينا بحراً وجواً قبل وصولها إلى موانئ ومطارات دبي.

وبناءً على المعلومات التي وصلت من إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية تم تتبع الحاويات المستهدفة بموجب هذه المعلومات حتى وصولها إلى دبي حيث تم تفتيشها وضبط الانابيب المقلدة باحترافية عالية أظهرت مدى كفاءة غرفة التحكم وقدرتها على ملاحقة البضائع غير المشروعة وضبطها.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يُعيّن أعضاءً جُدد في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية

أصدر سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب …