الرئيسية / اقتصاد / تعرف على أسباب حظر تداولات المطلعين في الأسواق المالية غداً

تعرف على أسباب حظر تداولات المطلعين في الأسواق المالية غداً

أعلنت أسواق المال عن بدء عملية حظر تداولات المطلعين في الشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية غداً الموافق ١٦ يونيو.

وأوضحت أسواق المال أن عملية الإغلاق حتى الإفصاح الكامل عن البيانات المالية للربع الثاني من العام 2020.  

وأضافت أن عملية الحظر تأتي تنفيذا لأحكام النظام الخاص بالتداول والمقاصة والتسويات ونقل الملكية وحفظ الأوراق المالية الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع عام 2001.

أسباب الحظر

وبمقتضى النظام فإن عملية حظر تداولات المطلعين عادة ما تبدأ قبل عشرة أيام عمل من الإعلان عن أي معلومات جوهرية من شأنها أن تؤثر علـى سعـر السهـم صعودا أو هبوطا.

وتشمل عملية الحظر بموجب النظام أيضا تداولات المطلعين قبل خمسة عشر يوما من نهاية الفترة المالية الربعية أو النصف السنوية أو السنوية ولحين الإفصاح عن البيانات المالية من قبل الشركات المدرجة في الأسواق المالية.

وطالبت الأسواق المالية في كل من أبوظبي الشركات المساهمة المدرجة وشركات الوساطة العاملة بتطبيق قرار حظر تداولات المطلعين وذلك لحين تاريخ الانتهاء من إفصاحها عن بياناتها المالية عن الربع الثاني من العام 2020. 

كما طالبت الأسواق جميع الشركات تحديث بيانات المطلعين لديها بالإضافة إلى ملف الشركة على الموقع الإلكتروني للأسواق وتضمينه أية تغييرات شهدها سجل الشركة خلال الفترة الماضية .

حظر تداولات مخصصة

يشار إلى أنه يحظر تداولات رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة المدرجة أوراقها المالية فـي السـوق.

كما يحظر تداولات مديرها العام أو أي من الموظفين المطلعين على البيانات الجوهرية للشركة سواء بنفسه أو لحسابه بواسطة الغير أو بأي صفة أخرى لحساب غيره.

وينطبق ذلك على الأوراق المالية للشركة ذاتها أو الشركة الأم أو التابعة أو الشقيقة أو الحليفة لتلك الشركة إذا كانت أي من هذه الشركات مدرجة أوراقها في السوق المالي؛ وذلك وفقا للأنظمة الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …