الرئيسية / اقتصاد / "غرفة أبوظبي" توطد علاقاتها الاقتصادية مع كازاخستان "عن بُعد"

"غرفة أبوظبي" توطد علاقاتها الاقتصادية مع كازاخستان "عن بُعد"

عقد سعادة محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، اليوم الأحد، لقاءً عبر تقنية الاتصال المرئي "عن بعد"، مع ماديار مينيلبيكوف سفير فوق العادة ومفوض جمهورية كازاخستان لدى الدولة.

توطيد العلاقات الاقتصادية

ويهدف اللقاء المرئي، الذي عقد "عن بعد" إلى بحث سبل توطيد العلاقات الاقتصادية بين قطاع الأعمال في كل من إمارة أبوظبي وجمهورية كازاخستان الصديقة.

العلاقات الإماراتية الكازاخستانية

من جانبه، قال ماديار مينيلبيكوف، إن العلاقات الثنائية بين بلاده والإمارات تقوم على أسس قوية وراسخة تعززها إرادة قيادة البلدين الصديقين الساعية إلى ما فيه مصلحة الشعبين في شتى المجالات، لاسيما في المجال الاقتصادي.

الإمارات شريك استراتيجي

وأشار مينيلبيكوف إلى أن الإمارات العربية المتحدة تعد شريكاً استراتيجياً لكازاخستان في معظم القطاعات الحيوية، كما تعد حكومة أبوظبي شريكاً متميزاً في العديد من المشاريع التجارية الرائدة لدى كازاخستان.

مكتب استثماري بالإمارات

واعتمدت حكومة كازاخستان فتح مكتب استثماري في إمارة أبوظبي، يهدف إلى تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين، والارتقاء بآفاقها إلى مدى أوسع وأرحب، يحقق المنفعة المشتركة، حسبما قال مينيلبيكوف.

الترويج للفرص الاستثمارية

ولفت سعادته إلى أن المكتب سيعمل على الترويج المباشر للفرص الاستثمارية في كازاخستان وجذب الشركات والمستثمرين الإماراتيين للاستثمار فيها، وكذلك تشجيع تبادل الوفود التجارية بين البلدين الصديقين، كما استفسر مينيلبيكوف عن الخطوات والإجراءات والوثائق المطلوبة لتأسيس المكتب الاستثماري الكازاخستاني في أبوظبي.

سبل التعاون التجاري

وبدوره، أعرب سعادة محمد هلال المهيري عن ترحيبه بالسفير الكازاخستاني، وتأكيده على توطيد سبل التعاون التجاري بين إمارة أبوظبي وجمهورية كازاخستان، مشيداً بفكرة افتتاح المكتب الاستثماري الكازاخستاني واتخاذ أبوظبي مقراً له.

خلق المحفزات بين أصحاب الأعمال والمستثمرين

وقال المهيري، إن المكتب الكازاخستاني سيسهم في خلق المحفزات بين أصحاب الأعمال والمستثمرين لدى الطرفين، والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في أسواق البلدين، بما يمكنهم من إيجاد أسس مميزة لتطوير التعاون التجاري المشترك.

العلاقات التجارية

وأضاف: "هناك الكثير من المقومات الاستراتيجية التي يمتلكها البلدان الصديقان، والتي من شأنها تعزيز حجم العلاقات التجارية بينهما، بما يعكس حجم إمكاناتهما الاقتصادية، خاصة وأن إمارة أبوظبي تعتبر إحدى أهم الوجهات الاقتصادية الجاذبة للأموال والاستثمارات على مستوى العالم، في حين تعد كازاخستان دولة خصبة وبوابة متميزة للاستثمارات في دول الاتاحد الاقتصادي الأوراسي.

تقديم الخدمات وتبادل التجارب

وتابع: "الغرفة على أتم الاستعداد لتقديم العديد من الخدمات وتبادل التجارب الاستثمارية، والتنسيق والتعاون مع سفارة كازاخستان لدى الدولة لتوفير المعلومات حول الخطوات والإجراءات اللازمة لافتتاح المكتب في أقرب فرصة ممكنة".

تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة

 ودعا المهيري إلى ضرورة التركيز على تشجيع قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لخلق شراكات عمل مع نظرائهم في كازاخستان.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.5 مليار درهم

استقطبت الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.5 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الموافق الـ16 من …