الرئيسية / محلي / دراسة: انخفاض معدل تدخين 39% من مدخني الإمارات بسبب "كوفيد-19"

دراسة: انخفاض معدل تدخين 39% من مدخني الإمارات بسبب "كوفيد-19"

أكدت الدراسة التي أجرتها إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، في أبريل الماضي، بالتعاون مع جامعة الشارقة، وبمشاركة 2060 شخصاً من مختلف شرائح المجتمع في دولة الإمارات، على انخفاض معدل تدخين 39% من المدخنين بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وجرت الدراسة العلمية، من خلال تصميم استبيان إلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية عبر منصات التواصل الاجتماعي، بهدف رصد التغيرات التغذوية ونمط الحياة أثناء الحجر الصحي المنزلي.

وأشارت النتائج الأولية للدراسة العلمية إلى أن 29.4% من أفراد المجتمع أكدوا أن وزنهم ازداد خلال نفس الفترة و32% ارتفعت كميات تناول الطعام لديهم.

وصُممت الدراسة على 3 محاور رئيسية هي الصحة والنشاط البدني، والعادات الغذائية، وأسلوب الحياة المتبع، وأوضحت أن 98% من المجتمع يؤمنون بأن الحجر المنزلي وسيلة فعالة لحماية العائلة، ووقف انتشار الأمراض المعدية.

وأظهرت الدراسة أن 83 % يحرصون على ارتداء القفازات والكمامات عند الخروج من المنزل ما يدل على مدى الوعي الذي عززته الإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها دولة الإمارات .

وأعد الدراسة العلمية كل من سعادة إيمان راشد سيف مدير إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، والدكتورة هادية رضوان أستاذ مساعد بكلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، والدكتور حيدر حسن أستاذ مساعد بكلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، ومهرة خلفان الكتبي ماجستير الصحة العامة مدير شعبة إدارة المعرفة والأداء بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والدكتورة فرح نجا أستاذ مشارك في الجامعة الأمريكية في بيروت، ومروة الهلالي أخصائية التغذية في مستشفى القاسمي.

من جانبها، قالت سعادة إيمان راشد سيف، إن إطلاق هذا الاستبيان العلمي بالتعاون مع جامعة الشارقة يهدف إلى دعم الجهود الوطنية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من خلال قياس مستوى الوعي المجتمعي لإعداد دراسة علمية تستند على النتائج المستخلصة، لطرح الحلول والمقترحات التي من شأنها تعزيز صحة الأفراد في المجتمع ووعيهم بالسلوكيات الواجب اتباعها لمواجهة هذا الوباء.

وأوضحت سيف أن الاستبيان يهدف إلى معرفة الأنماط والعادات الصحية ومدى التزام المجتمع بها مثل النشاط البدني وتناول الغذاء الصحي، للإلمام بأهم الخطوات التي يمكن تفعيلها مستقبلا للمساهمة في تحسين جودة حياة الناس، انسجاما مع رؤى وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الرامية إلى تشجيع أفراد المجتمع على اتباع عادات صحية تحافظ على سلامتهم.

ونوهت سعادتها إلى أن نتائج الدراسة الأولية أفضت إلى مجموعة من النتائج المبشرة بزيادة معدل الوعي لدى أفراد المجتمع، حيث بينت النتائج أن 79%من الشريحة التي خضعت للاستبيان تحرص على تعقيم المواد الغذائية بعد شرائها خلال فترة الحجر، وأن 84% من الذين لديهم أطفال في المنزل يشجعونهم على ممارسة النشاط البدني منهم 25 % بشكل يومي.

وبدورها، أكدت الدكتورة هادية رضوان، على أهمية هذه الدراسة، والتي تكمن في خصوصيتها وتوقيتها وشمولية البيانات التي تم جمعها، فنتائجها ستعكس ممارسات الأفراد في الإمارات خلال الجائحة والحجر المنزلي، الأمر الذي سيكون له انعكاسات مهمة على صحة الأفراد والمجتمع ككل، فتعديل أنماط الحياة والممارسات الصحية وتناول الغذاء الصحي، يعزز من قوة الجهاز المناعي ويحسن من أدائه لمواجهة الفيروسات إلى حد كبير.

وتابعت: "هذه الدراسة تأتي تعزيزا لأهداف جامعة الشارقة ولما توليه من دعم وتشجيع على إجراء البحوث العلمية وبالأخص التي تخدم مجتمع الإمارات وتطويره، وأن نتائج هذه الدراسة ستمكننا من مقارنة بيانتها بالبيانات العالمية من الناحية التغذوية والصحية كما ستشكل لبنة أساسية لدراسات مستقبلية معمقة".

وقالت الدكتورة هادية، إن نتائج الدراسة التي استطلعت 2060 مشاركا من مختلف شرائح المجتمع في دولة الإمارات، أظهرت أن 66.7% منهم إما مصابين بالسمنة أو وزنهم زائد، و56.6% كانوا يمارسون النشاط البدني قبل الحجر منهم 30% قل نشاطهم بعد الحجر، وزادت نسبة الأفراد الذين يقضون أكثر من 7 ساعات من النوم منذ بدأ الحجر بنسبة من 63% إلى 70%.

وتابعت: "وفيما يتعلق بمحور العادات الغذائية أن 62% زادت نسبة استهلاكهم للحمضيات مثل البرتقال والليمون، و50.2% ازدادت معدلات شرب المياه لديهم، و38.4% بدأوا بشرب شاي الأعشاب منذ بداية الجائحة، بالإضافة إلى أن 94% يعتقدون أن تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يقوي الجسم ضد "كوفيد-19".

وفيما يتعلق بمحور أسلوب الحياة المرتبط بالحجر المنزلي، أظهرت نتائج الدراسة أن 67.2% يشعرون بالضغوطات و 42% من المجتمع يشعرون بنوبات من الغضب أكثر عن حياتهم قبل الحجر، إضافة إلى أن أغلبية أفراد المجتمع يعتقدون بأن أسلوب حياتهم الصحي سيتغير للأفضل بعد الأزمة بنسبة 55%.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة يتقبل التعازي من قادة الدول ووفودها والشيوخ وممثلي عدد من الجهات في وفاة طحنون بن محمد

واصل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، تقبل التعازي …