الرئيسية / اقتصاد / 96% نسبة المعاملات الجمركية إلكترونيا في دبي

96% نسبة المعاملات الجمركية إلكترونيا في دبي

أعلن قطاع التطوير الجمركي في دبي عن منح الموافقة الالكترونية التلقائية نحو 96% من المعاملات الجمركية المتعلقة بالتخليص والإفراج عن الشحنات والبضائع دون تدخل بشري.

وأرجع ذلك إلى نموذج العمل الجمركي المدعوم ببرامج تسهيل التجارة من ناحية وبقواعد ومنظومة إدارة مخاطر استخباراتية محكمة وموثوقة من ناحية أخرى، والتي اختصرت وقت انجاز البيان الجمركي إلى 4 دقائق فقط.

تقنيات ذكية

وتعد هذه الإحصائيات هي الثمار التي تجنيها جمارك دبي نتيجة الاستثمار الناجح في التقنيات والتطبيقات التكنولوجية المتطورة خلال السنوات الأخيرة.

حيث وجه أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي وفي إطار رؤية التحول إلى الحكومة الذكية بالاستثمار الأمثل في التقنيات المتطورة على صعيد الخدمات الجمركية الذكية من جانب وتطبيقات وبرامج عمل الكادر الوظيفي من جانب آخر.

مما جعل من جمارك دبي نموذج يحتذى به في العمل الجمركي وفقاً لتصريحات منظمة الجمارك العالمية.

احصائيات مبشرة

وعكست البيانات الإحصائية انسيابية آلية العمل عن بعد لموظفي الدائرة حيث بلغ عدد دقائق المحادثات الصوتية للموظفين عبر برنامج "تيمز" 3.1 مليون دقيقة.

وسجل مجموع الرسائل المرسلة 440 ألف رسالة، وعدد مرات استخدام البرنامج اكثر من 615 ألف مرة.

كما بلغ مجموع الاتصالات الفردية والجماعية نحو 109 ألف اتصال، وعدد الدقائق المستخدمة في مشاركة الشاشة 719 ألف دقيقة، و ذلك خلال الفترة من 15 مارس إلى 5 مايو.

مستقبل العمل عن بعد

وقال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي إن نجاح منظومة العمل عن بعد خلال الأوضاع الراهنة، جعلنا نفكر ملياً في اعتماد هذه الآلية لعدد من الإدارات في الدائرة بعد الانتهاء من أزمة التفشي العالمي لجائحة كورونا.

وأوضح أنهم لاحظوا استمرارية الأعمال وتقديم الخدمات على نحوها المعتاد وكذلك زيادة في إنتاجية الموظفين.

مؤكداً أن دعم الاستثمارات في التقنيات والابتكارات المتطورة يعد أحد أهم الدروس المستفادة من فترة كورونا.

وأشار إلى أن جمارك دبي ستعزز ذلك في أداء مهامها الجمركية بشكل أكبر على الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي و التطبيقات المتطورة استعداداً لمرحلة ما بعد كورونا.

ووفرت جمارك دبي بيئة عمل من المنزل عن بعد تعزز من إنتاجية الموظفين وتحوي جميع الأدوات اللازمة التي يحتاجون لها عبر منظومة متكاملة من الأنظمة الإلكترونية المتنوعة.

الحاسب الافتراضي

مثل برنامج سطح المكتب الافتراضي "الحاسب الافتراضي" وهي تقنية تقوم على إعطاء المستخدم سطح مكتب افتراضي يقوم على استضافة تطبيقات الحاسب الآلي.

ومن ميزاته العمل من أي مكان مع إمكانية إدارة جميع الحاسبات الافتراضية من مكان واحد و سهولة الوصول لجهاز المستخدم لحل المشاكل أو تحميل البرنامج المطلوب.

وزيادة الإنتاجية وانخفاض الأعطال وتعزيز أمن المعلومات.

تطبيقات فعالة

يخول نظام" المزلاي " لموظفي الدائرة صلاحية الوصول إلى بريدهم الإلكتروني وتطبيقات جمارك دبي الأخرى بطريقة آمنة في أي وقت ومن أي مكان.

وتطبيق مايكروسوفت تيميز للتواصل الفعال سواءً الصوتي أو المرئي أو الرسائل المكتوبة ولعقد الاجتماعات والفعاليات واللقاءات المرئية.

ومن جانبه قال يونس عثمان مدير إدارة تقنية المعلومات في جمارك دبي، أن برنامج تيمز يتيح من إمكانيات حالية ومستقبلية.

وتبدأ بإمكانيات مميزة للاتصال المرئي والمسموع، كما أنه يمكن أن يجمع عدد كبير من الموظفين يصل إلى أكثر من 200 مستخدم من الاجتماع افتراضياً بكفاءة عالية.

وأوضح أنه تم عقد 18 ألف اجتماع لجمارك دبي عبر البرنامج.

مشيراً إلى أن البرنامج يوفر منصة متكاملة لتبادل المعلومات والنقاشات، ويغني على نطاق واسع عن استخدام وسائل التواصل التقليدية مثل البريد الإلكتروني أو الهاتف وغيرها.

وسجلت نسبة تبادل المعلومات عبر برنامج تيمز خلال شهر مارس 15 %  مقابل 85 % للبريد الإلكتروني.

و في إبريل ارتفعت نسبة الاعتماد على البرنامج لتصل إلى 34 % مقابل 66 % للبريد الإلكتروني.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …