الرئيسية / تكنولوجيا / 10 محطات رئيسية بمبادرة "الشهر الرقمي" في أبوظبي
العمل عن بُعد - تكنولوجيا
العمل عن بُعد - تكنولوجيا

10 محطات رئيسية بمبادرة "الشهر الرقمي" في أبوظبي

اختتمت حكومة أبوظبي، فعاليات مبادرة "الشهر الرقمي" التي أطلقتها في مارس الماضي بمشاركة أكثر من 45 جهة حكومية في الإمارة.

وتضمنت فعاليات مبادرة "الشهر الرقمي" بحث سبل إيجاد مفهوم جديد لتقديم الخدمات الحكومية عبر توظيف التقنيات الحديثة والمتصلة مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وتقنية البلوك تشين.

ويستعرض لكم "برق الإمارات" محطات رئيسية ضمن فعاليات مبادرة "الشهر الرقمي"، على النحو التالي:

1 - هيئة أبوظبي الرقمية:

أطلقت هيئة أبوظبي الرقمية فعاليات مبادرة "الحكومة المتكاملة" لتبادل البيانات الرقمية، لإنشاء منظومة عمل شاملة تتيح للجهات الحكومية في الإمارة، وتبادل بيانات الوثائق الحكومية الخاصة بالأفراد والشركات رقمياً بطريقة آمنة.

وجاء إنجاز هذه المبادرة الفريدة بإشراف منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم"؛ حيث جرى تحويل أكثر من 50 وثيقة ورقية حكومية إلى بيانات رقمية متكاملة مع خدمات 24 جهة حكومية في إمارة أبوظبي.

وحققت تلك المبادرة وفورات سنوية تصل إلى أكثر من 714 مليون درهم على المتعاملين، و737 ألف ساعة عمل على الجهات الحكومية، بالإضافة إلى حوالي 31 مليون ورقة يجرى توفيرها.

2 - دائرة الإسناد الحكومي:

أما دائرة الإسناد الحكومي متمثلة في هيئة أبوظبي الرقمية، فعلت منظومة "التواصل الرقمي للعمل عن بعد" في الدوائر والجهات الحكومية في الإمارة.

وتتميز هذه المنظومة بخصائص تكنولوجية؛ تتيح عقد الاجتماعات بمختلف أنواعها ومستوياتها عن بعد، باستخدام أجهزة مختلفة كالهواتف الشخصية والحواسيب، وتحديد موعد وجدول الاجتماعات.

كما تتيح نقل الملفات والعروض التقديمية، وتمكين التعاون والتواصل بين فرق العمل المختلفة عبر قنوات تواصل آمنة، وتمكين إجراء الحوار عن بعد.

3 - دائرة التنمية الاقتصادية:

أما دائرة التنمية الاقتصادية وفرت كافة خدمات التراخيص الاقتصادية عبر منظومة "تم"، لتكون بذلك أول جهة حكومية تنقل خدماتها بالكامل إلى المنظومة " تم".

وبلغت خدمات التراخيص الاقتصادية التي جرى نقلها وتوفيرها عبر منظومة "تم" 83 خدمة تراخيص اقتصادية موزعة على 25 خدمة للتصاريح والإعلانات، و31 خدمة رقمية لمعاملات تراخيص الأنشطة الصناعية، و27 خدمة رقمية لمعاملات تراخيص الأنشطة التجارية.

4 - الإدارة العامة للجمارك:

ومن جانبها، حولت الإدارة العامة للجمارك كامل خدماتها على منظومة "تم"، فيما وفرت القيادة العامة لشرطة أبوظبي خدماتها الذكية عبر منصاتها الرقمية.

5 - دائرة التعليم والمعرفة:

أما دائرة التعليم والمعرفة أطلقت 8 خدمات إلكترونية جديدة، تغطي 95% من طلبات المتعاملين، وتوفيرها عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم".

وتشمل الخدمات تصديق الشهادات، وتصديق السجلات الدراسية، وتصديق تقرير الطالب، وتصديق الوثائق رقمياً.

6 - بوابة المقطع:

أطلقت بوابة المقطع التابعة لموانئ أبوظبي حزمة جديدة من الخدمات الرقمية للمناطق الصناعية.

7 - مؤسسة زايد العليا:

أما مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم فعلت 10 خدمات رقمية رئيسية تقدمها المؤسسة عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة " تم"، استكمالاً للجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لدفع عجلة التحول الرقمي.

وشملت الخدمات طلب بطاقة أصحاب الهمم، وطلب تصريح مركبات أصحاب الهمم "مواقف" للزوار والسواح خارج الدولة، وطلب توظيف أصحاب الهمم، وطلب التدريب العملي لطلبة الجامعات والكليات، وطلب عضوية نادي رياضي لأصحاب الهمم، وطلب توفير ترجمة بلغة إشارة الصم للجهات.

إلى جانب طلب حجز موعد التشخيص والتقييم الشامل"، وطلب إصدار تقارير طالب، وفرص التطوع بالمؤسسة، فضلا عن "طلب توفير المواد التعليمية بطريقة برايل للجهات".

8 - دائرة البلديات والنقل:

وفرت دائرة البلديات والنقل خدماتها الرقمية عبر منصة "سمارت هب"، فيما وفرت دائرة الطاقة خدماتها الرقمية من خلال منصة أبوظبي لخدمات الطاقة، من استصدار رخصة جديدة، وإلغاء رخصة قائمة، وتجديد رخصة قائمة، وتعديل رخصة قائمة، والحصول على الموافقات والاستثناءات.

9 - دائرة الصحة:

أطلقت دائرة الصحة تطبيق "منصة الرعاية الصحية عن بعد"، كما أنها تقدم أفكاراً مبتكرة عبر مختبر الذكاء الاصطناعي، ومن جانبه وفر صندوق معاشات ومكافآت التقاعد حزمة من الخدمات الرقمية، والتي يمكن الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، وتطبيق الهاتف الذكي.

10 - غرفة تجارة وصناعة أبوظبي:

كما وفرت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي عدد من الخدمات الرقمية عبر منصة غرفة أبوظبي الرقمية.

شاهد أيضاً

بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفداً من شركة مايكروسوفت

استقبل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم، وفداً من …