الرئيسية / صحة / 6 خطوات لضبط نومك بعد رمضان

6 خطوات لضبط نومك بعد رمضان

شارف رمضان على الانتهاء، ونستعد جميعاً لإجازة العيد، إلا أن هناك مشكلة تنتظرنا في ضبط مواعيد نومنا، حيث ينام معظم الأفراد في فترة الإجازة نهاراً ويسهرون ليلاً حتى الصباح، وبالتالي يضطرب روتين نومنا تماماً ونواجه صعوبة في الذهاب إلى العمل بعد الإجازة الطويلة مما يشعرنا بالإرهاق والتعب.

تستعرض "برق الإمارات" في هذا التقرير أهم 6 نصائح لضبط ساعات النوم بعد رمضان، وفقاً لمركز القاهرة لاضطرابات النوم، فيما يلي:

١- اضبط ساعة جسمك

يحب جسم الإنسان الروتين ويعتاد عليه سريعاً، لذلك حاول أن تلتزم بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة حتى خلال الأجازة وقم بنفس أنشطة ما قبل النوم.

يساعد الروتين جسمك ومخك على الاعتياد على جدول نوم منضبط وبالتالي ستستطيع أن تستغرق في النوم سريعاً وتنام بهدوء ليلاً.

كما يجب أن تخرج في ضوء النهار الساطع فور استيقاظك ليفهم جسمك أنه حان وقت الاستقياظ.

٢- مارس بعض الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على الحصول على نوم أفضل ليلاً، ولكن يجب الحذر من موعد ممارسة التمارين.

ومن الأفضل أن آخر موعد متاح لممارسة التمارين الرياضية قبل موعد النوم بثلاث إلى أربع ساعات على الأقل، فالتمارين الشاقة ليلاً قبل النوم مباشرةً تمد الجسم بدفعة طاقة تنتج عنها يقظة ونشاط وبالتالي نجد صعوبة في الاستغراق في النوم.

٣- احذر ماذا ومتى تأكل

نوعية الطعام لها تأثير مباشر على جودة النوم، وبما أن رمضان أوشك على الانتهاء وستبدأ أجازة العيد، فمن المتوقع أن نبدأ في تناول الطعام بكثرة وفي كل أوقات اليوم دون أن نراعي نوع الطعام الذي نتناوله.

وينصح الخبراء عدم تناول الوجبات الدسمة ليلاً حيث يصعب هضمها مما يسبب صعوبة في النوم بسبب اضطرابات المعدة، بل وتُخزن هذه الوجبات على شكل دهون ويزداد وزننا.

إضافةً إلى السكريات والحلويات كالكحك والبسكويت والمشروبات الغازية وغيره تسبب ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم مما يمد الجسم بكمّ هائل من الطاقة فنزداد نشاطاً ونجد صعوبة في النوم ليلاً وقد نعاني من الأرق.

لذلك حاول أن تتوقف عن تناول الطعام ساعة على الأقل قبل موعد نومك.

٤- قيلولة قصيرة

يحذر خبراء النوم من استغلال فرصة الأجازة لأخذ قيلولات لا حصر لها من النوم ولفترات طويلة مما يؤثر على النوم ليلاً.

لذلك يجب على القيلولة ألا تتخطى العشرين دقيقة تبعاً للدراسات الحديثة حول النوم.

٥- منع الأجهزة الإلكترونية

أظهرت الدراسات الحديثة أن التعرض المستمر إلى الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف وشاشات التلفزيون والكمبيوتر وأغلبية الأجهزة الإلكترونية، خاصةً في الفترة ما بين بعد المغرب وموعد النوم يمنع إفراز هرمون النوم وبالتالي تضطرب ساعتنا البيولوجية ونجد صعوبة في النوم ليلاً.

وينصح الخبراء أن توقف المتابعة التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل، لتنعم بنوم هادئ.

٦- الحد من الكافيين والنيكوتين

تناول المشروبات المنبهة في كل الأوقات بدون رادع، يؤثر على النوم ليلاً، لذلك استغل فرصة خروجك من رمضان وعود جسمك على كمية الكافيين الضئيلة لتضبط روتين نومك.

وتتناول القهوة في الصباح الباكر فقط، وإذا اضطررت لتناول المزيد من المشروبات المنبهة خلال اليوم حاول أن تتوقف قبل موعد نومك بست ساعات على الأقل.

كما يجب أن تحترس من الكافيين المخفي في الأطعمة مثل الشوكولاتة والمشروبات الغازية وغيرها.

وأخيراً إذا كنت تعاني من مشكلات نوم على الرغم من محاولاتك في اتباع النصائح والإرشادات للحصول على قسط كافي من النوم ليلاً، استشر طبيبك لمعرفة السبب وراء المشكلة وتحديد خطة العلاج المناسبة.

شاهد أيضاً

"الصحة": 638 إصابة جديدة بـ"كورونا" و412 حالة شفاء

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن إجرائها أكثر من 36 ألف فحص جديد لفئات مختلفة …