الرئيسية / اقتصاد / الأسهم الإماراتية تربح 36.5 مليار درهم في رمضان 2020

الأسهم الإماراتية تربح 36.5 مليار درهم في رمضان 2020

نجحت مؤشرات حركة تعاملات أسواق المال الإماراتية في تحقيق مكاسب جيدة، ونشاط كبير خلال رمضان المبارك، بدعم من حزمة المحفزات الاقتصادية والمالية التي أطلقتها الحكومة خلال الفترة الماضية ومن ضمنها تخصيص مليار درهم لتأسيس صانع للسوق في سوق أبوظبي للأوراق المالية .

القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة

وارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة بمقدار 36.5 مليار درهم، ما يعكس مدى الحصيلة الايجابية التي حققتها الأسواق خلال شهر رمضان والتي خالفت جميع التوقعات السابقة بسيطرة الهدوء على التداولات في مثل هذه الأوقات من السنة، بحسب ما تظهره متابعة حركة التعاملات في الأسواق المالية مع نهاية تعاملاتها في اليوم الأخير من شهر رمضان "20 جلسة".

برامج تحفيز أسواق المال

واستهلت أسواق المال الإماراتية تعاملاتها قبل الدخول في شهر رمضان معززة بمبادرات وبرامج تحفيزية ،على المستويين الاتحادي والمحلي، استهدفت دعم القطاعات الاقتصادية والمالية في الدولة .

دعم سوقي دبي وأبوظبي

ومنحت برامج ومبادرات التحفيز التي تعاقبت خلال الفترة الماضية، شحنة من الدعم لسوقي أبوظبي ودبي للاوراق المالية وللمستثمرين أعادت التوازن بين العرض والطلب وبررت التفاؤل في الحفاظ على مستهدفات الحكومة في الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل.

نمو مؤشرات أبوظبي ودبي الماليين

وحققا مؤشرا سوقي أبو ظبي ودبي الماليين، نموا خلال تعاملات شهر رمضان فاق جميع التوقعات وذلك بالإضافة الى التحسن الكبير في شهية التداول وهو ما ظهر جليا من خلال ارتفاع قيمة السيولة المتداولة.

حركة التعاملات الشهرية

وأظهرت حركة التعاملات الشهرية، ارتفاع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأرواق المالية خلال رمضان الى حاجز 4113 نقطة بزيادة نسبتها 6.5% مقارنة مع 3860 في الشهر السابق .

ارتفاع المؤشر العام لسوق دبي المالي

وارتفع المؤشر العام في سوق دبي المالي إلى مستوى 1939 نقطة بنمو مسبته 2.5% خلال تعاملات شهر رمضان مقارنة مع الشهر السابق .

ارتفاع شهية التداول في رمضان

وتميزت تعاملات شهر رمضان، بارتفاع شهية التداول حيث بلغت قيمة الصفقات المبرمة في الأسواق المالية نحو 7.3 مليار درهم توزعت بواقع 4.8 مليار درهم في سوق دبي المالي ونحو 2,5 مليار درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية .

الأسهم التي ثحققت مكاسبًا

وضمت قائمة الأسهم التي حققت مكاسبًا جيدة خلال رمضان سهم شركة الدار العقارية المرتفع بنسبة 8% تقريبا على المستوى الشهري بعدما اغلق عند 1.76 دراهم ،كذلك فقد ارتفع سهم بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع إلى 2.80 درهم وسهم أبوظبي للطاقة الى 68 فلسا .

سوق دبي المالي

وفيما يتعلق بسوق دبي المالي فقد كان سهم بنك الإمارات دبي الوطني من أكثر الأسهم تحقيقا للمكاسب خلال شهر رمضان حيث ارتفع الى مستوى 9 دراهم .

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يؤكد وجود طلب قوي على قروض الأعمال التجارية في الإمارات

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الثلاثاء، الموافق 16 أبريل. 2024، تقرير نتائج استبيان …