الرئيسية / منوعات / لمقاومة القلق والتوتر.. إليك 6 طرق يجب إتباعها

لمقاومة القلق والتوتر.. إليك 6 طرق يجب إتباعها

في ظل تشي فيروس «كورونا» المستجد في العالم،  تزداد وتيرة القلق التي يعاني فيها الكثيرين من هذا الوباء في جميع أنحاء العالم، حيث ينصح الخبراء بإجراء تغييرات في نمط السلوك، لإحداث فرق ملحوظ في الحياة. 

طرق بسيطة

 وقالت جينيفر تايتز، أستاذ علم النفس في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس وفقاً لموقع «Insider»، إن هناك طرقاً بسيطة يمكن القيام بها للعلاج الذاتي من القلق.

تقليل القلق

وعن هذه الطرق أوضحت د. دون جوناس ممارس العلاج الطبيعي بكلية ساوث ويست للطب الطبيعي، وحسب ما جاء بموقع "الاتحاد": إن ممارسة النشاط البدني المعتدل مثل المشي لمدة 60 دقيقة 4 أيام في الأسبوع، يمكن أن يكون فعالاً في تقليل القلق، حيث خلصت الدراسات إلى أن التمرينات العادية وتدريبات المقاومة ورفع الأثقال أدت إلى انخفاض ملحوظ في أعراض القلق والتوتر أكثر من العلاجات الطبية.

مكملات غذائية 

وثبت أن المغنيسيوم من المعادن التي تقلل من القلق، إذا تم تناوله طبيعياً أو في صورة مكملات، وقال د. جوناس إن المغنيسيوم يؤدي إلى إرخاء العضلات ويهدئ القلق واضطرابات الدماغ، لذلك يوصي بتناول جرعة تتراوح من 500 إلى 800 ملليجرام قبل النوم.

وقت محدد

أوضح د. جوناس أن تحديد روتين وموعد معين يتضمن مواعيد الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ، قد يساعد في حل مشكلة عدم الاستغراق في النوم والأرق.

وعي واسترخاء

تقول أليسا كاميس بريندا الأخصائية النفسية في فيلادلفيا، إن تقنيات التأمل الذهني والاسترخاء تساعد كثيراً في تهدئة القلق، وهي ممارسة يومية مفيدة عند الشعور بتوتر حاد. وأضافت أننا عندما نمارس تمارين التأمل الواعي أو الاسترخاء «اليوغا»، نتعلم طرق تهدئة مشاعر القلق، وعدم السماح لها بالتأثير على حياتنا.

وظائف جسدية

وهناك تقنيات  يمكن استخدامها لمعرفة كيفية التحكم بالوظائف الجسدية، ومراقبة ردود فعل الجسم عند الشعور بالقلق وتنظيمها بشكل أفضل، وعن هذه التقنيات تقول اليسا: عندما نلاحظ أن دقات القلب تتسارع عند بداية التوتر، علينا أن نبدأ في أخذ أنفاس عميقة وعندها تنخفض ضربات القلب مجدداً، ويقل توتر العضلات.

طعام صحي

ووجدت الأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون والسكر والكربوهيدرات المكررة، يمكن أن يزيد من اضطراب القلق بنسبة 25 في المئة، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الطبيعية الصحية، مثل الفواكه والخضراوات والبقوليات يساعد في السيطرة على القلق.

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …