الرئيسية / اقتصاد / "أبوظبي للجودة": المترولوجيا تلعب دورًا مهمًا في دعم وتسهيل التجارة العالمية

"أبوظبي للجودة": المترولوجيا تلعب دورًا مهمًا في دعم وتسهيل التجارة العالمية

قال مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، اليوم الأربعاء الموافق الـ20 من مايو 2020، إن "المترولوجيا" تلعب دورًا حيويًا في تسهيل ودعم التجارة العالمية، بمناسبة اليوم العالمي لها.

وأوضح المجلس أن "المترولوجيا" تضمن توافق المنتجات مع المعايير والمواصفات الفنية العالمية وصولا لتحقيق الجودة التي تلبي تطلعات واحتياجات المستهلكين من أفراد و مؤسسات ودول.

ويوافق اليوم العالمي لـ "المترولوجيا" الـ20 من مايو في كل عام، في سعي من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة الدائم لدعم جهود منظمات المترولوجيا الدولية والهيئات الحكومية المعنية الرامية للتوعية بدور المترولوجيا الحيوي في جميع مناحي الحياة.

وأوضح سعادة الدكتور هلال الكعبي الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، أن اليوم العالمي لـ "المترولوجيا"، يأتي هذا العالم تحت شعار"القياسات من أجل التجارة العالمية" كونه يمثل يوما هاما يقف فيه المختصون في مجال المترولوجيا لتقييم وإبراز دور وحدات القياس الدولية في دعم منظومة الاقتصاد العالمي إلى جانب دورها في تحسين نوعية الحياة وحماية البيئة العالمية.

وقال الكعبي إن المجلس يحتفي هذا العام بهذه المناسبة، بإطلاق أحدث إصداراته العلمية المتمثل في كتاب "وحدة القياس" ليكون المرجعية العلمية الرئيسة في تنفيذ المجلس مهامه العلمية في مجالات القياس الفنية.

وتابع: "يأخذ المجلس على عاتقه تعزيز دور المترولوجيا في دعم مختلف القطاعات الصناعية والتجارية في إمارة أبوظبي ودولة الامارات ويُدرك أهمية امتلاكه بنية تحتية مترولوجية متطورة تواكب المستجدات العالمية وتمكن نموها الاقتصادي وترفع القدرة التنافسية لصناعاتها الوطنية في الأسواق الإقليمية والعالمية".

وأضاف الكعبي: "تم تأسيس معهد الإمارات للمترولوجيا كأحد قطاعات المجلس الرئيسة تحقيقاً لرؤية حكومة أبوظبي الاقتصادية 2030 وبهدف توفير بنية تحتية كفؤة لعلم القياس –المترولوجيا- و ليكون مرجعية القياس لإمارة أبوظبي ودولة الامارات العربية المتحدة".

ويعد المعهد مشروعاً وطنياً رائداً على مستوى المنطقة أثر تأسيسه بشكل مباشر على القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدولة بما فيها قطاع الصناعة، من خلال تقليل الكلفة والوقت وتسهيل القبول الدولي للصناعات الوطنية والارتقاء بالقدرة الإنتاجية وتحسين مستوى السلامة، حسبما قال الكعبي.

وبدوره، أكد المهندس سعيد المهيري المدير التنفيذي لمعهد الإمارات للمترولوجيا، على أهمية تسليط الضوء على دور معهد الامارات للمترولوجيا بصفته المعهد الوطني للقياس والمرجعية الوطنية لوحدات القياس بالدولة.

وقال المهيري إن المعهد يتولى مهام حفظ وصيانة معايير القياس الوطنية في الدولة كما أنه يمثل الدولة في اتفاقية الاعتراف المتبادل مع اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس"CIPM،" ويلعب دوراً بارزاً في تمثيل دولة الإمارات أيضا في اللجان الفنية التابعة للمنظمات والهيئات المترولوجية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأشار المهيري إلى أنه بعد التخويل الذي حصل عليه المعهد من قبل هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس للقيام بمهامه و الذي بموجبه تم الاعتراف بمعايير القياس المحفوظة لدى المعهد كمعايير قياس وطنية أصبح المعهد يقدم على المستوى الوطني للدولة عددا من الخدمات المترولوجية كخدمة المعايرة وخدمة الاستشارة الفنية وخدمة التدريب الفني وخدمة المقارنات البينية إلى جانب خدمة البحث العلمي والتطوير.

ويضم المعهد 10 مختبرات رئيسة في مجالات المترولوجيا المختلفة كالكهرباء والوقت والتردد والطاقة والحرارة والرطوبة والقوة والضغط وعزم الدوران والكتلة والحجم والتدفق والأبعاد والزوايا.. و تم بالتنسيق مع مركز الإمارات العالمي للاعتماد "EIAC" اعتماد المعهد مختبرا مرجعيا لبرامج المقارنات البينية لمختبرات المعايرة بالدولة، حسبما قال المهيري.

ولفت المهيري إلى أن المعهد بسواعد إماراتية، وبنسبة توطين تتخطى 85% يوفر 112 خدمة مترولوجية لمتعامليه وشركائه الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص بالدولة، ودول مجلس التعاون الخليجي.

واختتم: "حصل المعهد حاصل على الاعتماد من قبل مركز الإمارات العالمي للاعتماد "EIAC" وأنه مع نهاية العام المنصرم 2019، أنجز المعهد إصدار 3173 شهادة معايرة وقدم 91 خدمة استشارة فنية و نفذ 73 برنامجاً تدريبياً إضافة إلى تقديم 249 مقارنة بينية.

شاهد أيضاً

كهرباء الشارقة تنجز تركيب 91 ألف عداد مياه ذكي في مختلف المناطق

أنجزت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، تركيب 91,155 عداد مياه ذكي في مختلف المناطق بمدينة …