الرئيسية / اقتصاد / 5300 ملف علامة تجارية مسجلة بـ "اقتصادية دبي" خلال الربع الأول من 2020

5300 ملف علامة تجارية مسجلة بـ "اقتصادية دبي" خلال الربع الأول من 2020

أعلنت اقتصادية دبي، اليوم الإثنين الموافق الـ18 من مايو 2020، إجمالي عدد ملفات العلامات التجارية المسجلة من قبل قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، والذي بلغ 5300 ملف بنهاية الربع الأول من العام 2020، بنمو 14% مقارنة بنهاية نفس الفترة من عام 2019.

عدد شكاوى التعدي على حقوق الملكية الفكرية

وكشفت الدائرة عن بلوغ عدد شكاوى التعدي على حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية، 95 شكوى بانخفاض بنسبة %34، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ملفات الوكالة التجارية

وأوضحت "اقتصادية دبي" أن عدد ملفات الوكالات التجارية المسجلة بلغ 53 ملفاً، بنمو 121 % مقارنة بالربع الأول من عام 2019، فيما انخفض عدد شكاوى التعدي على الوكالات التجارية بنسبة تصل إلى 71%، بعدما تم تسجيل شكوتين فقط.

الملفات المسجلة في بوابة الملكية الفكرية

وتُشكل العلامات التجارية الأمريكية النسبة الأكبر من الملفات المسجلة في بوابة الملكية الفكرية منذ نشأتها حيث بلغ عدد الملفات الأمريكية المسجلة 1610 ملفات، تليها العلامات الإماراتية بـ790 ملفا، ثم العلامات الألمانية بـ 375 ملفاً، فالعلامات الفرنسية 329 ملفاً، والعلامات البريطانية 298 ملفاً.

عمليات تسجيل العلامات التجارية الجديدة

وجاءت العلامات السويسرية في صدارة عمليات تسجيل العلامات التجارية الجديدة في بوابة الملكية الفكرية في اقتصادية دبي مسجلة ارتفاع بنحو 50 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، تليها علامات جزر العذراء البريطانية بنسبة ارتفاع 32 % ثم العلامات التجارية الإماراتية بـ 22 % فالعلامات الفرنسية بـ 20 % ثم العلامات الالمانية بـ 17%.

شكاوى التعدي

وفيما يتعلق بشكاوى التعدي على حقوق الملكية الفكرية، فحازت العلامات السويسرية على الحصة الكبرى بنسبة 29 % من شكاوى الربع الأول، وفي المرتبة الثانية حلت العلامات الأمريكية بـ 18 % ثم العلامات الألمانية والفرنسية بالتساوي بـ 14 % فالعلامات الإماراتية بـ 8 % من إجمالي شكاوى التعدي على حقوق الملكية الفكرية.

شكاوى تجارية جديدة

وظهرت شكاوى تجارية جديدة لعلامات تجارية من دول عربية مثل لبنان والأردن وسوريا، فيما لم تسجل أي شكاوى تعدي على حقوق الملكية الفكرية للعلامات اليابانية والصينية والكورية والإسبانية.

المنتجات الموزع عليها الشكاوى

وقالت اقتصادية دبي إن شكاوى التعدي على حقوق الملكية الفكرية توزعت على منتجات مختلفة، إذ شكلت الملابس 18 % من الشكاوى، تليها الحُلي من غير المعادن بـ 14 % ثم الساعات 13 % والنظارات 11 % ثم الحقائب والمنتجات الجلدية بـ 8 %.

دور اقتصادية دبي الحيوي

من جانبه، أوضح محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، أن النتائج المحققة خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى الدور المهم والحيوي لاقتصادية دبي ممثلة بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، في حماية حقوق المستثمرين، الأمر الذي يعزز من ثقة مجتمع الأعمال، ويعزز البيئة الاقتصادية في الإمارة.

ارتفاع ملفات الوكالات التجارية

وتشير نتائج ارتفاع ملفات الوكالات التجارية إلى جاذبية الإمارة الاستثمارية، من خلال استقطاب أفضل العلامات التجارية من مختلف أنحاء العالم، كما ويعكس الدور المتنامي لقطاع التجزئة في الإمارة على الصعيد العالمي، وتعزيز مكانته باستمرار، إلى جانب تعزيز التنافسية بين مختلف أصحاب العلامات والوكالات التجارية.

تشجيع أصحاب العلامات التجارية

الجدير بالذكر، أن اقتصادية دبي تشجع أصحاب العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية والوكالات التجارية المسجلة في الدولة، على تسجيل ملفاتهم في بوابة الملكية الفكرية في اقتصادية دبي، لتتمكن الدائرة من حماية حقوقهم، إذ أن الملكية الفكرية تعتبر من القواعد الرئيسية لبناء اقتصاد معرفي يشجع على الابتكار، علما بأن جميع معاملات بوابة الملكية الفكرية تتم بطريقة ذكية دون الحاجة لحضور العميل، ومتوفرة بخمس لغات وهي العربية، والإنجليزية، واليابانية، والفرنسية، والإيطالية.

البوابة الإلكترونية للملكية الفكرية

وأتاحت الدائرة للمتعاملين إمكانية زيارة بوابة الملكية الفكرية "ipp.dubaided.gov.ae"، أو عبر تطبيق بوابة الملكية الفكرية المتوفر على متجري آبل وغوغل.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.5 مليار درهم

استقطبت الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.5 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الموافق الـ16 من …