الرئيسية / اقتصاد / الشركات المساهمة الحكومية الإماراتية تحقق أرباحًا بـ149.8 مليار درهم العام الماضي

الشركات المساهمة الحكومية الإماراتية تحقق أرباحًا بـ149.8 مليار درهم العام الماضي

كشفت الأرقام الصادرة عن الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، عن قيمة الأرباح التي حققتها الشركات المساهمة الحكومية الإماراتية خلال العام الماضي 2019.

أرباح الشركات الحكومية

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن أرباح هذه الشركات بلغت 149.8 مليار درهم في 2019 مقارنة مع 149.65 مليار درهم تم تحقيقها في 2018، و132 مليار درهم في العام 2017.

ملاءة الشركات المالية

وتتمتع الشركات المساهمة الحكومية الإماراتية، بملاءة مالية كبيرة، تجعلها في مصاف كبرى الشركات العالمية، وهو ما توضحه ربحيتها المحققة خلال الأعوام الماضية.

إحصائيات وزارة الاقتصاد

وأظهرت الإحصائيات الصادرة من عدة جهات مختصة وعلى رأسها وزارة "الاقتصاد"، أن الشركات الحكومية تتوزع على جميع إمارات الدولة، وتتركز النسبة الأكبر في إماراتي أبوظبي ودبي ، برؤوس أموال تتجاوز 200 مليار درهم.

مجالات الشركات المساهمة الحكومية

وتتنوع أنشطة الشركات، حيث تشمل عدة مجالات على المستويين المحلي والعالمي ومنها قطاعات الاستثمار والخدمات المالية والبتروكيماوت والنقل وغيرها من القطاعات الأخرى .

إيرادات الشركات

وأشارت أرقام الحسابات القومية للهيئة الاتحادية التنافسية والإحصاء إلى أن نسبة إيرادات الشركات المساهمة الحكومية نحو 31.3 % من إجمالي الإيرادات العامة للدولة والتي بلغت 478.2 مليار درهم تقريبا خلال العام الماضي.

ربحية الشركات التصاعدي

يذكر أن مؤشر حركة ربحية الشركات المساهمة الحكومية الإماراتية، أظهر خطًا متصاعدًا خلال السنوات الماضية، ما رسخ من مكانتها الريادية مقارنة مع نظيرتها العالمية من جهة وعظم بالتالي من عوائدها المادية بشكل عام .

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.5 مليار درهم

استقطبت الأسهم المحلية، سيولة تجاوزت 1.5 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الموافق الـ16 من …