الرئيسية / اقتصاد / "تنظيم الاتصالات" تطلق دليلًا إرشاديًا لتجربة المستخدم خلال ورشة افتراضية

"تنظيم الاتصالات" تطلق دليلًا إرشاديًا لتجربة المستخدم خلال ورشة افتراضية

كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، عن إطلاق الدليل الإرشادي لتجربة المستخدم "البحث والتطبيق" الأول من نوعه، خلال ورشة افتراضية عقدتها بعنوان "أهم مستجدات ممكنات الحكومة الذكية" بحضور أكثر من 150 خبيرًا ومهتما من الجهات الاتحادية في الإمارات.

أهمية الدليل

ويوفرلموظفي تجربة المستخدم ومصممي واجهات المستخدم وغيرهم أفضل الأدوات والممارسات العالمية للتركيز على المتعامل في البحث والتصميم.

تنظيم الاتصالات والجهات الاتحادية

ووجهت هيئة تنظيم الاتصالات الشكر إلى جميع الجهات الاتحادية، على الجهود الكبيرة المبذولة خلال عام 2019 والتحسن الملحوظ في نتائجها مقارنة مع السنوات الماضية في تحقيق معايير مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية.

ممكنات الحكومة الذكية

وتناولت الورشة أهم مستجدات مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية مثل إطلاق محور تقييم جديد لـ "العمل عن بعد"، يقيس مدى جاهزية الجهات الاتحادية وخدماتها وموظفي التحول الرقمي لمنظومة العمل عن بعد.

جودة الخدمات الرقمية

وبحثت الهيئة إطلاق محور خاص بتقييم جودة الخدمات الرقمية عبر التطبيق الذكي، وإطلاق معايير خاصة بالتعامل مع الأزمات، وأخرى خاصة بالتوقيع الرقمي للخدمات، ومدى تطوير الجهات لخدماتها بالاستعانة بمنهجية تجربة المستخدم، وتسهيل الخدمات وتبسيطها وبتصميم الخدمات الاستباقية.

خطط حكومة الإمارات

من جانبه أكد سعادة سالم الحوسني، نائب مدير عام الهيئة لقطاع المعلومات والخدمات الذكية بالإنابة، رئيس الفريق الوطني لمؤشر الخدمات الذكية، على أهمية المرحلة التي نعيشها حاليًا والتي تضمنت تطبيقا فعليا للاستراتيجيات والخطط التي اتبعتها حكومة الإمارات وفق توجيهات القيادة الرشيدة بشأن تمكين وتعزيز الحكومة الذكية في الدولة.

سير العمل والإنتاج في مختلف القطاعات

وقال سعادته إن الإمارات استطاعت أن تتعامل وبشكل حاسم وفعال مع مقتضيات المرحلة، والمحافظة على سير العمل والإنتاج في كل القطاعات، والاستمرار في تقديم أفضل الخدمات وعلى مدار الساعة، ليضاف هذا النجاح إلى النجاحات الكثيرة التي حققتها الدولة في مجال الحكومة الذكية والتحول الرقمي وتحقيق التنمية المستدامة.

تمكين الحكومة الذكية والتطوير

وأوضح الحوسني، أن هذه الورشة تأتي في سياق العمل على تمكين الحكومة الذكية وتطوير مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية بما يتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية.

العمل عن بعد وجاهزية الجهة

وناقشت الورشة المواضيع الجديدة المضافة إلى مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية، وهي العمل عن بعد وجاهزية الجهة، واستمرارية الأعمال، والتوقيع الرقمي، وتبسيط الخدمة، والخدمات الاستباقية، كما تم التطرق إلى المعايير المضافة إلى مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية السبعة، هذا بالإضافة إلى أبرز التحديات وكيفية تخطيها ، حسبما أوضح الحوسني.

الدليل الإرشادي والمستخدمين

ويوفر الدليل الإرشادي لتجربة المستخدم للموظفين في الحكومة الاتحادية، دليلًا جاهزًا متكاملًا يركز على المستخدم أثناء تصميم واجهه المستخدم، وتهدف هذه الوثيقة إلى توفر المعايير والمبادئ التوجيهية التي تحقق فائدة أكبر للمستخدمين وتزيد نسبة سعادة المتعاملين.

الإمارات في الصدارة

وأفاد التقرير الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا " الاسكوا"، بأن الإمارات تحتل المركز الأول في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، وجاءت بالمركز الأول في اشتراكات النطاق العريض وتغطية شبكات الهاتف المحمول.

الإمارات الأولى عربيا

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول إقليميا في التحول إلى الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت، والأولى عربيًا والرابعة عالميا في إطلاق شبكات الجيل الخامس، بحسب التقرير.

شاهد أيضاً

دبي الأولى عربياً ضمن "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2024"

احتلت دبي المرتبة الأولى عربياً والــ11 عالمياً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام …