الرئيسية / محلي / في 19 رمضان.. الإمارات تحيي ذكرى رحيل الشيخ زايد الـ16: "تاريخ لا يُنسى"
إحياء ذكرى وفاة الشيخ زايد بن سلطان
إحياء ذكرى وفاة الشيخ زايد بن سلطان

في 19 رمضان.. الإمارات تحيي ذكرى رحيل الشيخ زايد الـ16: "تاريخ لا يُنسى"

"كلمات من الأسى، والدعاء بالرحمة والمغفرة، وبعد مرور تلك السنوات على رحيل قائد الدولة، جاءت تعبيراً عن مشاعر الحب والامتنان".. هكذا أحيا المواطنون والمقيمون على أرض الإمارات، اليوم، الذكرى الـ16 على رحيل القائد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي رحل في 19 رمضان من 1425 هجري.

وتذكر المواطنون عبر تغريداتهم تاريخ الشيخ زايد، واصفين إياه بـ"تاريخاً لا يُنسى"، بعد أن فقدت فيه دولة الإمارات قائدها الأول، ورائد نهضتها المستمرة قرابة 4 عقود، ومسيرته التي تخطت حدود العالم.

ويرجع تسمية يوم 19 من شهر رمضان بالتحديد بـ"يوم العمل الإنساني الإماراتي" إحياء لذكرى الشيخ زايد، بعدما قرر نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 2012، إطلاق اسم "يوم زايد للعمل الإنساني" على تاريخ ذكرى وفاة أول رئيس لدولة الإمارات، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

تصدر 4 هاشتاجات بـ"تويتر"

فيما دشن المغردون من المواطنين والمقيمين 4 هاشتاجات؛ "#الحمد_لله_على_نعمة_الإمارات"، و"زايد_بن_سلطان"، و#زايد_في_قلوبنا"، و"#ذكرى_وفاة_الشيخ_زايد".

وتصدر الوسم الأخير، اليوم، موقع التغريدات المصغرة "تويتر"، مسجلاً مشاركات واسعة بالصور والفيديو من المواطنون والمقيمين، ومؤكدين خطاهم في تجسيد نهج زايد الخير في العالم، وأنه يشكل علامة بارزة في مسيرة الإمارات للعطاء، إلى جانب مشاركة المسؤولين والهيئات والمؤسسات الاتحادية.

ورصد لكم "برق الإمارات"، مشاركات المغردين من الصور والفيديو لإحياء ذكرى رحيل زايد من القيادة والمواطنين.

القيادة: نفخر بالدور الكبير الذي تقوم به الإمارات لتعزيز قيم العمل الإنساني خلال أزمة كورونا

"لجعل من الإنسانية عدوى تنتقل بين الناس.. ماذا كان لو زايد بيننا اليوم".. هكذا كان عنوان الفيديو المصور الذي شاركه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، محيياً ذكرى وفاة الشيخ زايد بن سلطان؛ ليحكي مسيرة الدولة في النهوض.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة: "سيظل الشيخ زايد رحمه الله رمزاً عالمياً للخير والإنسانية"، لافتاً إلى أن إحياء "يوم زايد للعمل الإنساني" يمثل تجديد العزم للسير على خطاه.

أما سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قال في يوم زايد للعمل الإنساني تقف الإمارات، قيادة وشعباً، مع الإنسانية في محنتها، وتمد يد العون لكل شقيق وصديق، فهذا ما علمنا إياه الأب المؤسس، وإحياء ذكره وذكراه يتجدد مع كل بادرة خير وعطاء، وخلال أزمة كورونا نفخر بالدور الكبير الذي تقوم به الإمارات لتعزيز قيم العمل الإنساني.

المؤسسات: نحرص على نهج زايد الإنساني ومواصلة العمل التطوعي

أما مؤسسات الدولة حرصت على إحياء ذكرى رحيل "زايد"، و"يوم زايد الإنساني".

حيث أكدت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان، للأعمال الإنسانية، اليوم، أن "إنسانية الشيخ زايد كانت وستبقى نبراساً نهتدي بها في العمل الإنساني، بفضل توجيهات رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ودعم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنساني الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وبتلك المناسبة، أعلنت كليات التقنية العليا نجاح طلبتها في مواصلة عملهم التطوعي وإنجازهم لأكثر من "3 آلاف ساعة تطوعية عن بُعد" خلال شهرين، ضمن منظومة الحرم الجامعي الرقمي التي وفرت للطلبة فرصة مواصلة عملهم التطوعي في ظل الظروف الاستثنائية الحالية.

ولفت الكليات إلى أنه انطلقت في تطبيق العمل التطوعي كمتطلّب تخرّج لجميع طلبتها منذ 3 سنوات تقريباً ونجح الطلبة في العام الأكاديمي الحالي 2019-2020 من إنجاز نحو مليون ونصف ساعة تطوّع.

أما بنك أبوظبي التجاري، لم ينس إحياء تلك المناسبة، وكتب تغريدة عبر حسابه الرسمي: "في هذا اليوم نستذكر سيرة القائد المؤسس لدولة الإمارات، مؤسس مسيرة العطاء الإنساني، ونحيي ذكرى القائد المحب لشعبه، الذي حرص على معاملة جميع أفراد شعبه على المساواة، زايد الخير، زايد العطاء، طيب الله ثراه".




المواطنون: بين مصر والإمارات علاقة أخوة ومودة بين شعبين

وتذكرت مروى آل جلال، مشهد الاستقبال المهيب من الشعب المصرى للشيخ زايد "الله يرحمه"، في تعبير لإظهار طبيعة العلاقة بين مصر والإمارات بأنها ليس علاقة مصالح مشتركة، وإنما هى علاقه حب وأخوة ومودة بين شعبين.

أما "فاطمة عبدالله"، كتبت عبر صفحتها: "يصادف 19 رمضان، ذكرى وفاة القائد المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه،اللهم ارحمه واسكنه الفردوس الأعلى"، واصفة إياه بـ"زايد الخير".

و"عيسى الأنصاري"، قال إن الجميع بالدولة يسير على خطا زايد: "نسير على خطاك يا أبانا زايد؛ محافظين على الإرث القيم الذي تركته لنا، إرث مليء بالخير والعطاء والإنسانية⁦"، واصفاً إياه بـ"الرجل الذي بنى أمة".

العرب

أما المواطنون العرب، شاركوا في إحياء ذكراه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن امتنانهم وفخرهم بأولاد زايد.

وكتب "محمد فهد الشمري"، من دولة الكويت: "رحم الله من طال ذكره، وحسن أثره وبقي خيره".

شاهد أيضاً

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات

كشف المركز الوطني للأرصاد، اليوم السبت، الموافق الأول من يونيو 2024، عن حالة الطقس ودرجات …