الرئيسية / اقتصاد / "إحصاء أبوظبي": إجمالي الناتج المحلي لأبوظبي في 2019 يبلغ 803.56 مليار درهم

"إحصاء أبوظبي": إجمالي الناتج المحلي لأبوظبي في 2019 يبلغ 803.56 مليار درهم

كشف مركز إحصاء أبوظبي، التابع لدائرة الإسناد الحكومي، اليوم الثلاثاء الموافق الـ12 من مايو 2020، الكتاب الإحصائي السنوي لإمارة أبوظبي للعام الجاري، الذي يعد أحد أهم المنتجات الإحصائية للمركز.

ويُقدم الكتاب الإحصائي السنوي لصناع القرار وقطاع الأعمال والباحثين في مختلف المجالات، رؤية واضحة حول أداء مختلف المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، ما يعزز من قدرتهم على رسم السياسات وصياغة الخطط والقرارات وإعداد الدراسات والبحوث المبنية على أسس مهنية علمية وبيانات دقيقة تخدم الأهداف التنموية في إمارة أبوظبي.

ويساعد الكتاب في تقديم مؤشرات وبيانات إحصائية حديثة ودقيقة عن ستة قطاعات رئيسية، هي الاقتصاد، والصناعة والأعمال، والسكان والديموغرافيا، والتنمية الاجتماعية، والقوى العاملة، والزراعة والبيئة، كما يبرز مختلف أنشطة الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص في إمارة أبوظبي، ليعكس من خلالها مسيرة التنمية التي تشهدها إمارة أبوظبي على مدار العام.

وقال عبدالله أحمد السويدي، مدير عام مركز الإحصاء أبوظبي بالإنابة، إن الكتاب الإحصائي السنوي، بما يتضمنه من إحصاءات وبيانات شاملة وموضوعية ومستقلة، يرسم ملامح مسيرة التقدم والتطور التي تشهدها الإمارة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئة وغيرها، ويساهم في دعم صناع القرار في وضع الاستراتيجيات والخطط والبرامج بناء على بيانات إحصائية دقيقة وحديثة.

وأشار السويدي إلى حرص مركز الإحصاء - أبوظبي على توفير البيانات الإحصائية عالية الجودة وفق أفضل الممارسات العالمية، لتعكس أداء القطاعات الرئيسية التي تقود التنمية في أبوظبي على أساس سنوي، وتلبي احتياجات مستخدمي البيانات من مسؤولين وصناع قرار وباحثين ومهتمين.

وبدوره، أثنَى سعادة اللواء مكتوم علي الشريفي مدير عام شرطة أبوظبي،‎ بالدعم والرعاية المستمرة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تحقيق أبوظبي العديد من الإنجازات الريادية في المجال الأمني والتخطيطي والعمراني وغيرها من مجالات النهضة التطويرية.

وقال سعادته إن التخطيط والإحصاء من ضمن أبرز الأولويات التي تهتم بها حكومة أبوظبي حيث يقوم مركز الإحصاء - أبوظبي بإصدار الكتاب السنوي الإحصائي سنويا نتيجة لتزايد أهمية البيانات الإحصائية ونظرا لتحول المجتمع الدولي تدريجا الى مجتمع معلوماتي واعتماد صانعي القرار والمخططين بشكل متزايد على البيانات الإحصائية المتوفرة لدراسة وتحليل الخيارات المتاحة تمهيدا لوضع السياسات والاستراتيجيات واتخاذ القرارات الازمة.

وتابع: "إن شرطة أبوظبي تهتم بالإحصاء والتخطيط وتعمل وفق استراتيجية تطويرية تسابق الزمن في مواكبة التطورات بالأجهزة الأمنية عالميا حيث ترتكز خططها وبرامجها على 6 أولويات استراتيجية، تتمثل في مكافحة الجريمة، وجعل المدن أكثر أمانا، وثقة المجتمع، والأمن والسلامة، ومنظمة شرطية تدار بفاعلية، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية، "يندرج تحت هذه الاستراتيجيات 18 هدفا استراتيجيا، يتم تدعيمها بمبادرات ومشاريع، ومتابعتها عبر الأنظمة ومؤشرات متقدمة".

ولفت الشريفي إلى أن التخطيط الجيد أدى إلى نجاح شرطة أبوظبي في تحقيق منظومة أمنية متكاملة ركزت على تطبيق أعلى معايير الأمن والأمان السلامة، وسن القوانين والتشريعات التي أسهمت في حمايه أفراد المجتمع وجعل إمارة أبوظبي من أكثر المناطق أمنا وأمانا لتحقق بذلك مكتسبات مهمة في مسيرة الأمن والأمان ونشر الطمأنينة بالمجتمع منذ تأسيسها في عام 1957.

وأوضح سعادة راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أن استمرار نمو الاقتصاد المحلي لإمارة أبوظبي، يؤكد قدرتها على تعزيز تنافسيتها ومكانتها بين اقتصادات دول العالم من حيث الكفاءة والقوة والقدرة على مواصلة تحقيق الإنجازات من خلال تمكين ودعم القطاع الخاص عبر المبادرات الحكومية المحفزة ضمن برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غدا 21".

وقال البلوشي، إن الأرقام والإحصاءات التي تناولها الكتاب الاحصائي لمركز الإحصاء أبوظبي تعكس بوضوح مدى نجاح حكومة إمارة ابوظبي لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في مختلف المجالات والقطاعات.

ولفت سعادته إلى أن الخطط والبرامج والمشاريع التنموية التي وضعتها أبوظبي على مدار العقدين الماضيين تتجلى نتائجها بوضوح مع قراءة هذه الأرقام التي تبين المرحلة المتقدمة التي وصلت اليها امارة أبوظبي في مسيرة التنمية المستدامة الشاملة.

وأردف: "تحرص حكومة إمارة أبوظبي على الاستمرار في المضي نحو تحقيق المزيد من الإنجازات عبر تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية في كافة القطاعات بما يحقق طموحات قيادتها الرشيدة في جعل امارة أبوظبي أحد أهم المراكز الاقتصادية والاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي".

‎وقال سعادة محمد هلال المهيري مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، إن إصدار الكتاب الإحصائي السنوي 2020 لمركز الإحصاء- أبوظبي يعتبر مناسبة هامة لقطاع الأعمال والاستثمار وصناع القرار الاقتصادي بما يتضمنه من معلومات وبيانات تعكس التطورات التي شهدها القطاع الاقتصادي في الإمارة.

وتعاونت غرفة أبوظبي، مع مركز الإحصاء- أبوظبي عبر توفير البيانات اللازمة لإصدار النسخة الجديدة لعام 2020، مشيرا إلى أن قطاع الأعمال والاقتصاد بالدولة شهد مزيدا من النمو والتطورات بفضل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في دعم القطاع الخاص وإشراكه في مسيرة التنمية المستدامة إلى جانب القطاع العام، حسبما قال المهيري.

وشهد معدل أسعار المنتجين الصناعيين انخفاضًا في عام 2019 بنسبة 5.5% مقارنة بعام 2018. بينما حققت كميات الإنتاج الصناعي ارتفاعا بنسبة 24.2% مقارنة بعام 2018.

وسجلت تعويضات العاملين ارتفاعا بالأسعار الجارية من 248,668 مليون درهم خلال عام 2018 إلى 250,749 مليون درهم في عام 2019. وكان العديد من الأنشطة الاقتصادية المساهمة بشكل رئيسي في النمو خلال عام 2019 هي "أنشطة الكهرباء والغاز والمياه وإدارة النفايات و"الفنون والترفيه والترويح وأنشطة الخدمات الأخرى "ونشاط النقل والتخزين، وبمعدلات نمو بلغت 5.2%، 3.2%، و2.6% على التوالي.

ويتيح قسم الصناعة والأعمال بيانات إحصائية تتعلق بكافة الأنشطة الاقتصادية ما يجعله مرآة تعكس الأداء الاقتصادي للإمارة وتبرز تنوعه على مختلف القطاعات الاقتصادية.

وتُسهل حكومة أبوظبي ممارسة الأعمال في مختلف المجالات، لبناء اقتصاد متنوع ومرن ينسجم ويتفاعل بشكل جيد مع الاقتصاد العالمي، بهدف تشجيع المستثمرين واستقطاب الاستثمارات الأجنبية. وفي عام 2019 بلغ عدد الرخص التجارية الجديدة المسجلة في أبوظبي 18,452 رخصة.

وأوضح الكتاب الإحصائي السنوي، أن الصناعات التحويلية شكلت نحو 6.3% من التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في عام 2019، و10.6% من التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في عام 2019.

وأظهر الكتاب أن عدد مشتركي خطوط الإنترنت الثابتة لكل 100 من السكان في إمارة أبوظبي بلغ 29 مشتركا، فيما بلغ عدد مشتركي خطوط الهاتف الثابت لكل 100 من السكان 17 مشتركا خلال العام الماضي.

وكشف الكتاب الإحصائي، عن عدد المنشآت الفندقية في أبوظبي والذي بلغ 168 منشأة في عام 2019، وعدد النزلاء نحو 5.1 مليون نزيل بزيادة نسبتها 2.1% عن عام 2018؛ في حين وصلت نسبة معدل الإشغال في المنشآت الفندقية إلى 72.9% في عام 2019 مقارنة ب 71.8 % في عام 2018.

وبلغ إجمالي عدد المدارس في إمارة أبوظبي 449 مدرسة، منها 251 مدرسة حكومية و198 مدرسة خاصة، واشتملت هذه المدارس على 16,681 فصل دراسي. وضمت 386722 طالبا، و29094 معلما و9849 إداريا. ووصل عدد الطلاب لكل معلم إلى 13.3 طالب وعدد الطلاب لكل فصل إلى 23.2 طالب، وبلغت نسبة الطالبات الإناث 96.0 لكل 100 من الطلاب الذكور في كافة مراحل التعليم العام في الإمارة.

ووصل عدد الطلاب المواطنين الملتحقين بمراحل التعليم حتى المرحلة الثانوية 180999 طالبا بنسبة 46.8% من إجمالي عدد الطلاب، العام الدراسي 2018-2019، وبلغ إجمالي عدد الملتحقين بالتعليم العالي 56289 طالبا، منهم 76.4% من المواطنين. ووصل عدد الخريجين من مؤسسات التعليم العالي 11573 طالبا، حيث وصلت نسبة الخريجين من المواطنين إلى 70.7% من إجمالي عدد الخريجين.

وفيما يتعلق بالعدد الكلي للثروة الحيوانية من الضأن والماعز في إمارة أبوظبي، فبلغ 3 ملايين رأس، يتركز العدد الأكبر منها في منطقة العين، حيث احتوت على66.3% من إجمالي الضأن والماعز في الإمارة، فيما سجلت الإبل عددا كليا بنحو  442018 رأسا تركز معظمها في منطقة العين أيضا بنسبة 58.1% من إجمالي عدد الإبل في عام 2019.

وشكلت نسبة الضأن والماعز "الأغنام" على مستوى الإمارة نحو 85.8% من مجموع أعداد الثروة الحيوانية تليها الإبل بنسبة 12.7%، وأخيرا الأبقار بنسبة 1.5% من مجموع الثروة الحيوانية في الحيازات التقليدية في إمارة أبوظبي في عام 2019. هذا وبلغت كمية الأسماك المصيدة 2,598 طن بقيمة إجمالية بلغت 57.2 مليون درهم خلال عام 2019.

وبيَن الكتاب السنوي أن متوسط درجة الحرارة الصغرى لإمارة أبوظبي 22.9 درجة مئوية في عام 2019 في حين كان متوسط درجة الحرارة العظمى 34.2 درجة مئوية. أما متوسط هطول الأمطار السنوي فقد ارتفع بنسبة 221% على أساس سنوي، من 81.4 مليمتر عام 2018 إلى 261.5 مليمتر عام 2019. وبلغ الحد الأدنى لمتوسط الرطوبة النسبية 24.7 %، بينما بلغ متوسط الحد الأقصى لها 71.1 %. وكان متوسط الضغط الجوي 1,009 هيكتوباسكال، وتجاوزت القيمة العظمى لمتوسط المجموع اليومي لشدة الإشعاع 7500 وات/متر مربع/ ساعة خلال شهور الصيف.

وظلت تركيزات ملوثات الهواء ضمن حدودها المسموح بها خلال عام 2019 وتراوح المتوسط السنوي لتركيز الأغبرة العالقة - التي يبلغ قطرها 10 ميكرون في الهواء ما بين 83.4 و127.6 ميكروجرام/متر مكعب في المناطق الحضرية لإمارة أبوظبي.

وبلغت كمية مياه الصرف الصحي المعالجة في عام 2019 إلى نحو 300.9 ملايين متر مكعب، حيث بلغت نسبة مياه الصرف المعالجة في منطقة أبوظبي نحو 76 % من إجمالي الإمارة، في حين لم يتعد نصيب منطقة الظفرة 4% من المجموع.

وشهدت إمارة أبوظبي خلال العام الماضي، توليد نفايات بمتوسط يومي يصل إلى 30.1 ألف طن تقريبا، أي نحو 10.9 ملايين طن من النفايات غير الخطرة سنويا. وكانت نسبة نفايات الصناعية والتجارية الأعلى من إجمالي كميات النفايات المولدة في الإمارة، حيث شكلت 37% من مجموع الكميات المتولدة.

وبلغت الطاقة الكهربائية المولدة عام 2019 ما يقارب 72,830 جيجا واط ساعة أي ارتفعت بنسبة 0.3 % عن عام 2018، نتيجة الطلب المتزايد والتوسعين العمراني والصناعي اللذين تشهدهما الإمارة كما بلغت كمية المياه المحلاة المتوافرة في إمارة أبوظبي 235,020 مليون جالون بريطاني عام 2019، وسجلت كمية الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة 2,163,799 ميجا وات ساعة في عام 2019.

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …