الرئيسية / صحة / 6 أطعمة لا يمكن الاستغناء عنها طوال شهر رمضان

6 أطعمة لا يمكن الاستغناء عنها طوال شهر رمضان

يحتاج الجسم خلال وجبتي الإفطار والسحور في شهر رمضان، على أطعمة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، مما يساعد الصائم على الحصول على الغذاء الصحي المناسب طوال الشهر.

وتستعرض برق الإمارات أهم 6 أطعمة يجب أن تحتفظ بهم في ثلاجتك طوال شهر رمضان الكريم، وفقاً للنصائح التي يقدمها موقع "webteb"، فيما يلي:

الحليب

هو مصدر غني بالكالسيوم، خاصة عند إضافته إلى الحبوب، باعتبارها وجبة السحور المثالية التي سوف تساعدك على النشاط طوال اليوم.

ويؤدى الحليب إلى زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي فإنه يحد من السمنة أو التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.

ويحسن من الحالة النفسية والمزاجية، فهو يهدئ الأعصاب ويخلص من مشكلة الأرق واضطرابات النوم التي تصاحب البعض في شهر رمضان.

كما يعمل الحليب على الحفاظ على صحة وجمال البشرة، فهو يمنحها اللمعان والنضارة والاشراقة طوال النهار، ويخلصها من مشكلة الإرهاقوالتعب الذي قد تظهر على الصائم، وخاصةً في فصل الصيف.

إضافةً إلى أن الحليب يحتوي على البكتيريا المفيد، والتي تقضي على الصداع النصفي، بينما أظهرت بعض الأنواع قدرتها على تقليل مستوى الكولسترول في الجسم.

الزبادي

يحتوي الزبادي على مادة البروبيوتك التي تساعد في عملية الهضم؛ فتساعد في التكسير الجزئي، لمكونات الطعام في الجهاز الهضمي، مما يحسن من عملية الهضم. ويتواجد البروبيوتيك في القناة الهضمية للإنسان وتحديدا في الأمعاء الغليظة، ووجد انه اذا ما تواجدت بكميات كافية، فإنها تساعد في تعزيز مناعة الجسم.

كما يساعد الزبادي خالي الدسم عامة، في علاج بعض التهابات القناة الهضمية، وكذلك المحافظة على التوازن البكتيري في الأمعاء 

يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف حدة الإسهال، مما يجعل الجسم يستفيد من الطعام والغذاء، مما يؤدي الى الحفاظ على الطاقة والانتعاش في شهر الصوم.

التمر

يشير خبراء التغذية على ان تناول ثمرة إلى 3 تمرات أثناء وجبة السحور أو في الإفطار يعتبر أمراً هاماً للغاية، فهو يحتوي على الفركتوز الطبيعي كما أنه غني بالألياف.

ويحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف خاصة غير القابلة للذوبان مما يجعله صحيًا للجهاز الهضمي عند الإفطار.

كما يعمل التمر كعلاج فعال للإمساك خاصة عصير التمر، الذي تحصل عليه عند نقع التمر بالماء لمدة يوم ثم هرسه و أخذه كعصير.

وتعمل الألياف القابلة للذوبان في التمر على خفض الكوليسترول السيء في الدم وتحمي القلب و الشرايين

السبانخ

يعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية المشهورة، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز إضافة إلى فيتامين أ، ب، سي ، ويدخل السبانخ في السلطات والفطائر أو يؤكل مسلوق وقد يضاف إليها بعض التوابل كالجوز والكزبرة.

يساعد السبانخ على خفض ضغط الدم، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم والوقاية من الإمساك وضبط السكر في الدم.

وتعمل السبانخ على ضبط مستوى الحموضة في الجسم، مما يساعد على زيادة مستوى الطاقة والحد من الإصابة بخطر زيادة الوزن في رمضان

البيض

البيض ليس فقط وجبة بروتين غذائي، ولكنه من أهم الأطعمة خلال شهر رمضان المبارك، فهو بمثابة وجبة سحور متكاملة، تساعد على التقليل من الشعور بالعطش أو الجوع.

ويحافظ البيض على صحة الغدة الدرقية لاعتباره أحد مصادر عنصر السيلينيوم، ما يساهم على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، ويقي الصائم من اضطرابات الغدة الدرقية المتمثلة في زيادة أو نقصان الوزن.

كما يخلص الجسم من شعور الخمول أثناء فترة الصيام الطويلة هذا العام، ويخلصك من المشكلات المعوية المعروفة والام البطن سواء أثناء الصيام أو بعد الإفطار.

ويمد البيض الجسم بالطاقة، لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والأملاح المعدنية وهيدرات الكربون التي تساعده في تحمل يوم طويل في الصيام، دون لجوء الجسم إلى حرق مخزونه من الدهون لكي يحصل على الطاقة التي يحتاجها.

الخضراوات

من أهم فوائد الخضراوات أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى فيتامين C، B، الكالسيوم، كما يحتوي على حمض الكافييك (Caffied acid) الذي يعمل على ترطيب الجسم.

ولذلك لا يمكن الاستغناء عن الخضراوات، ويجب دائماً حفظ الخضار الطازجة مغسولة، مقطعة وجاهزة للتقديم في البراد.

وتعتبر الخضراوات غنية بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، الأمر الذي يقلل من الإجهاد والخمول الذي قد يصاب به الصائم خلال شهر رمضان، إلى جانب الفوائد الصحية العديدة الأخرى المرتبطة بتناولها

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …