الرئيسية / اقتصاد / بنهاية مارس.. رصيد خطابات الضمان والاعتماد تبلغ 4.368 تريليون درهم

بنهاية مارس.. رصيد خطابات الضمان والاعتماد تبلغ 4.368 تريليون درهم

قدمت البنوك العاملة في دولة الإمارات، رصيدًا تراكميًا لحساب خطابات الضمان والاعتمادات والالتزامات والتسهيلات الائتمانية الأخرى بلغ 4.368 تريليون درهم خلال الربع الأول من العام 2020 بنمو نسبته 3%، وزيادة قدرها 129 مليار درهم مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي .

التزمات البنوك

وتتعهد البنوك بالالتزامات الصادرة عنها من خطابات ضمان واعتمادات، بموجبها تقوم بالدفع نيابة عن العميل نظير توريد البضاعة المتفق عليها مع بنك البائع والذي يكون موقعه في الغالب خارج الدولة.

نشاط القطاعات الاقتصادية

ويواصل النشاط في القطاعات الاقتصادية كافة، والتي تشكل مرتكزات رئيسية داعمة للاقتصاد الوطني، وهو ما عكسه النمو المسجل في هذا النوع من الخدمات التي يقدمها الجهاز المصرفي الإماراتي.

أرقام المصرف المركزي

وأظهر المصرف المركزي في أحدث أرقامه الصادرة، زيادة في غالبية البنود التي يتألف منها حساب الخطابات المالية الصادرة عن البنوك العاملة في دولة الإمارات، حيث ارتفع رصيد عوائد الفوائد على مشتقات العملات إلى 2.853 تريليون درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع 2.753 تريليون درهم تقريبا في الربع الأخير من العام 2019.

الأرقام الصادرة وبند المشتقات

وأوضحت الأرقام ارتفاع رصيد بند المشتقات الأخرى من 30.3 مليار درهم إلى 48.9 مليار درهم خلال فترة المقارنة ذاتها.

رصيد الخطابات والالتزامات

وفيما يتعلق برصيد خطابات الالتزامات التي قدمتها البنوك خلال الربع الأول من العام الجاري فقد بلغت 250.2 مليار درهم مقارنة مع 210.8 مليار درهم في الربع الأخير من العام الماضي.

مشتقات العملات الأجنبية

وعلى مستوى رصيد مشتقات العملات الأجنبية، بلغت 680.5 مليار درهم خلال الربع الاول من العام الجاري في حين وصل رصيد رسائل الاعتماد المالي إلى 101 مليار درهم وخطابات ضمان 382.8 مليار درهم وتوزع بقية المبلغ على مذكرات الضمان الأخرى.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يعتمد التعيينات الجديدة في محاكم دبي وجهاز التفتيش القضائي

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب …