الرئيسية / محلي / توثيق مبان دبي بتقنية 3D وكاميرا بانورامية "عكس جمال معالمها"
إمارة دبي بتقنية 3D
إمارة دبي بتقنية 3D

توثيق مبان دبي بتقنية 3D وكاميرا بانورامية "عكس جمال معالمها"

عبر تقنية برامج "3D max"، وبكاميرات بانورامية 360 درجة، أنهت بلدية دبي، اليوم، فعاليات مبادرتها لتصوير معالم الإمارة وتوثيق معمارها المميز؛ في محاولة ربطها بالأنظمة الذكية؛ وتقديم تجربة ممتعة للمواطنين والمترددين إليها.

المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، قال إن مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع للبلدية، أنهى فعاليات تصوير معالم ومباني الإمارة، ضمن استراتيجية تتيح استخدام نظم المعلومات الجغرافية، والاستفادة منها في توفير بيانات دقيقة تسهم في تعزيز تجارب المستخدمين.

عملية التصوير 3D لمعالم إمارة دبي، جرت بواسطة سيارة المسح الجيومكاني، وهي عبارة عن منظومة متكاملة لجمع البيانات الجيومكانية، تثبت أعلى السيارة لتقوم بالمسح الحقلي باستخدام ماسح ليزري ذو دقة عالية، وأجهزة تحديد المواقع بواسطة الأقمار الاصطناعية GPS.

كاميرات بانورامية

كما جرى استخدام مجموعة كاميرات بانورامية للتصوير بمدى رؤية 360 درجة، لإنتاج بيانات ثلاثية الابعاد بدقة عالية لجميع معالم الامارة وبشكل دقيق، على أن يتم جمع البيانات أثناء سير السيارة بسرعة 80 كيلومتر/ ساعة، ومن ثم تجرى معالجتها لإنتاج نموذج رقمي متكامل.

وتضمنت المعالم التي جرى تصويرها؛ الأصول الحكومية، والمرافق العامة بكافة أشكالها من منشآت البنية التحتية ومواقع الفعاليات، كما يوفر النظام بيانات دقيقة من داخل المباني الواسعة مثل المطارات والمعارض، ونماذج ثلاثية الابعاد للمناطق المفتوحة كالحدائق، والميادين، والملاعب، وكذلك الأنفاق.

الهاجري: أجهزة الليزر تشكل المعالم هندسياً بدقة 5 سنتيمترات

وواصل "الهاجري"، أن عملية المسح بواسطة منظومة المسح الجيومكاني تتميز بالدقة الفائقة، والسرعة العالية في عمليات جمع البيانات ضمن كافة المناطق التي جرى مسحها، وحتى التي تشهد كثافات وازدحامات.

وأضاف أن جرى استخدام أجهزة الليزر التي تنتج سحب كثيفة من الأحداثيات Point Cloud؛ حيث تشكل المعالم هندسياً بدقة 5 سنتيمترات؛ تمكن من إنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد لكافة المعالم، على أن يقتصر التصوير البانورامي الموازي فقط على توفير الاطلاع على المعالم العامة.

ولفت إلى أنه يتميز استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الجيومكاني التي يمكن استخدامها في كل وقت وأي مكان بحسب الحاجة، فيما تعد بلدية دبي أول دائرة حكومية في دبي تمتلك مثل تلك المنظومة المتكاملة لجمع البيانات الجيومكانية.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد ومنصور بن زايد يهنئان أحمد عبدالله الأحمد الصباح بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …