الرئيسية / اقتصاد / "أدكس" يدعم الشركات الإماراتية بحملة وطنية توعوية

"أدكس" يدعم الشركات الإماراتية بحملة وطنية توعوية

كشف مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس"، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق حملة وطنية؛ لمساعدة قادة قطاع الأعمال والشركات في الإمارات على استخدام الحلول والخدمات المالية التي يوفرها "أدكس"؛ لدعم توسع صادرات الشركات الإماراتية في الأسواق العالمية، وتسريع وتيرة تعافي الاقتصاد الوطني من التحديات العالمية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

خطة أدكس الاستراتيجية

ويضع مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس"، خطة استراتيجية، تهدف إلى بناء شراكات مع مؤسسات التنمية الاقتصادية والغرف التجارية في مختلف أنحاء الدولة للتعاون والتنسيق لعقد سلسلة من المنتديات عبر تقنية التواصل الإلكتروني لزيادة وعي قادة قطاع الأعمال والشركات الإماراتية حول تعظيم الاستفادة من الأدوات والخدمات المالية التي يوفرها المكتب.

الشركات المستفيدة من أدكس

وتستفيد الشركات الوطنية من هذه الخطوة، التي ستمكنها من تعزيز تنافسيتها ونجاحها في الأسواق العالمية، إلى جانب التوسع في أعمالها، عبر الآلية الآمنة التي توفرها المظلة الائتمانية لمكتب أبوظبي للصادرات، لاسيما مع التحديات التي يواجهها المستوردون حول العالم في الحصول على التمويل لاستيراد السلع والخدمات مع تأزم الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي بفعل "كوفيد-19".

أبوظبي للصادرات والنمو الاقتصادي

ويساهم أبوظبي للصادرات "أدكس" والذي تم تأسيسه من قبل صندوق أبوظبي للتنمية عام 2019، في زيادة حجم صادرات الشركات الإماراتية ودعم النمو الاقتصادي الوطني المستدام والدفع بتنويع مصادر دخل الاقتصاد، كضرورة وطنية واقتصادية تطرح المزيد من الحلول المبتكرة والاستباقية لاستكمال السياسات الاقتصادية الناجحة في الدولة.

تفعيل آليات اقتصادية

من جانبه، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، رئيس اللجنة التنفيذية للصادرات، إن هناك ضرورة لتفعيل آليات اقتصادية تتسم بالتخطيط على المدى الطويل.

تحديات الوضع العالمي

وأضاف سعادته أن الوضع العالمي الراهن يشكل تحديات عدة ليس فقط على مستوى الشركات الإماراتية وقدرتها على التصدير، بل يتعداها ليشمل المستوردين والشركات حول العالم، فكلاهما يتعامل مع قضايا ملحة ترتبط بتوفير السيولة النقدية اللازمة، وتأخر تحويل المستحقات للموردين وتأمين التمويل اللازم لتغطية عقودهم التجارية.

حلول أبوظبي للصادرات

وتابع: "لذا يعمل أبوظبي للصادرات على توفير حلول لهذه التحديات لتمكين الشركات الإماراتية والمستوردين من خارج الدولة من تمويل عقود الاستيراد والتصدير في ما بينهم والتي تعود بالنفع المتبادل على كلاهما بشكل أسرع وأكثر سهولة".

تموسل أدكس لعقود تصدير الشركات الوطنية

ووضع "أدكس" مبلغ 550 مليون درهم، من أجل تمويل عقود تصدير الشركات الوطنية الإماراتية بعد استيفاء شروط دراسة الجدارة الائتمانية للمستوردين، وسيساهم هذا التمويل في دعم سبل تعافي الاقتصاد الوطني من تداعيات فيروس كورونا.

الحلول المالية

وأعرب السويدي عن تطلعه إلى تمكين كافة الشركات الإماراتية للاستفادة من الأدوات والحلول المالية التي يوفرها "أدكس"، ما يسهم في تحقيق نمو أعمالهم وتعزيز جهودهم نحو توسيع وتطوير آفاق أنشطتهم التجارية بشكل مستدام وتوسيع قدراتهم على المدى الطويل والدفع باستراتيجيتنا الوطنية لتنويع مصادر دخل الاقتصاد نحو المستقبل.

ورش العمل التوعوية

وشهدت ورشة العمل التوعوية التي عقدها "أدكس" بالشراكة مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، نجاحًا كبيرًا، ما دفع أبوظبي للصادرات بالشراكة مع غرفتي تجارة وصناعة الفجيرة والشارقة، إلى إطلاق حملة توعوية تشمل تنظيم منتديات عبر تقنية التواصل الإلكتروني صممت خصيصاً للشركات الأعضاء في الغرف التجارية وخصوصاً المصانع الوطنية. ومن خلال هذه الندوات التفاعلية، سيتمكن الأعضاء من مناقشة سبل الوصول والاستفادة من الخدمات التمويلية التي يوفرها "أبوظبي للصادرات" لمساعدتهم في التوسع في أعمالهم وزيادة صادرات شركاتهم. وسيتم تعميم التفاصيل حول مواعيد وكيفية المشاركة في هذه المنتديات الحصرية للأعضاء مباشرة من خلال غرفهم التجارية.

تطوير الشركات الإماراتية الوطنية

وبدوره، أكد سعيد الظاهري مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس" بالإنابة، على أهمية التعاون والعمل المشترك وتحمل المسؤولية بشأن تطوير الشركات الوطنية الإماراتية والمساهمة في نموها الاقتصادي.

التعافي الاقتصادي ورؤية الإمارات

وقال الظاهري: "نعمل اليوم على تطبيق الرؤية الإماراتية لتحقيق التعافي الاقتصادي لما بعد الأزمة الحالية وتداعياتها العالمية، ونتطلع معاً نحو الخمسين عاماً المقبلة لاستكمال ما تم تحقيقه من نجاحات خلال العقود الماضية".

الغرف التجارية والهيئات الاقتصادية

وتابع الظاهري: "لذا نعمل بشكل وثيق مع شركائنا في الغرف التجارية والهيئات الاقتصادية الحكومية المعنية التي ترسم خارطة الطريق لصادراتنا الوطنية، لضمان زيادة وعي الشركات الوطنية التي تشكل العمود الفقري لاقتصادنا، حول سبل الوصول إلى مجموعة الأدوات المتاحة لهم لاستمرار نمو أعمالهم خلال التحديات الراهنة وما بعدها".

المنتديت التوعوية لـ "أدكس"

يُذكر أن "أدكس"، يعمل حاليًا مع الغرف التجارية والشركاء الحكوميين في جميع أنحاء الدولة؛ لتنظيم عدد من المنتديات التوعوية للشركات الإماراتية لضمان وصول المعلومات حول الأدوات والخدمات المالية التي يقدمها مكتب أبوظبي للصادرات، وسيعلن عن تفاصيل المنتديات فور وضع جدول زمني.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …