الرئيسية / محلي / "أبوظبي للسلامة الغذائية": الري الذكي يرفع كفاءة استخدام المياه

"أبوظبي للسلامة الغذائية": الري الذكي يرفع كفاءة استخدام المياه

تحرص هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تبني أفضل التقنيات اللازمة لتحديث أنظمة الزراعة وضمان الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق استدامة قطاع الزراعة في إمارة أبوظبي.

وقال سعادة مبارك القصيلي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن من أبرز الأنظمة التي تعتمد عليها الهيئة في هذا المجال "مشروع الري الذكي" والذي يعمل وفق منظومة تعتمد نظام الجدولة الآلية للمياه بواسطة أجهزة استشعار رطوبة التربة، حيث يتيح استخدامه معرفة نسبة المياه التي تحتاج إليها التربة استناداً إلى نسبة رطوبتها ومعرفة احتياجات الري للمحاصيل المزروعة بحسب المواسم الزراعية ونوع المحاصيل.

 وأثبتت الدراسات البحثية لتقييم كفاءة استخدام المياه في ري بعض المحاصيل المزروعة في البيوت المحمية أن نظام الري الذكي أدى لخفض كبير في المتطلبات المائية مقارنة بالممارسات التقليدية، حيث ارتفعت كفاءة استخدام المياه لري الخضروات في البيوت المحمية بنسبة تجاوزت 86% مقارنة بنظام الري التقليدي.

وعملت الهيئة على إنشاء العديد من المزارع الارشادية والنموذجية في مختلف مناطق الإمارة لتدريب وإطلاع المزارعين على أفضل نماذج أنظمة الري الحديثة والأتوماتيكية سواء كانت للزراعات المكشوفة أو المحمية .

شاهد أيضاً

الإمارات تعلن إيصال 400 طن من المساعدات الغذائية لسكان غزة

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية لمساعدة اللاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا)، عن …