الرئيسية / تكنولوجيا / الإمارات تنتج جهازاً مبتكراً يتيح استخدام المصاعد دون لمس
تقنيات الذكاء الاصطناعي
تقنيات الذكاء الاصطناعي

الإمارات تنتج جهازاً مبتكراً يتيح استخدام المصاعد دون لمس

خطوة جديدة اتخذتها الدولة بتطويع أحدث الوسائل التكنولوجية؛ لإنتاج جهازاً يتيح للمواطنين سهولة استخدام المصاعد الكهربائية دون الحاجة إلى لمسها؛ ضمن الجهود المبذولة ضد انتشار كورونا.

فريق عمل من مختبر الذكاء الصناعي والروبوتات، في كلية تقنية المعلومات بجامعة الإمارات، أعلن، اليوم، عن تطوير جهازا يتيح استخدام المصاعد الكهربائية وفتح وغلق الأبواب دون لمسها.

الجهاز الجديد يتيح للطلاب الجامعة أو أعضاء هيئة التدريس والموظفين استخدامه دون التعرض إلى أي نوع من التلوث.

ويستعرض لكم "برق الإمارات" طرق استخدام الجهاز الجديد، عبر الآتي:

  • يعمل جهاز المصعد المبتكر عن طريق الاستشعار عن بعد.
  • يتيح للمستخدم فتح وغلق أبواب المصعد، وتحديد الطابق والوجهة بدون الضغط او ملامسة أزرار المصعد.
  • جرى تصميم وتثبيت بعض السواعد المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد على الأبواب الداخلية للكلية وأبواب المختبرات لتسهيل فتح الأبواب وإغلاقها بدون اللمس المباشر باليد.
  • يهدف ذلك إلى تقليل الاقتراب أو لمس الأسطح المحيطة في داخل وخارج المبنى.
  • يمكن إنتاج العديد من هذه الأجهزة وتوزيعها على مختلف المباني والمصاعد والأسطح لمختلف كليات وإدارات ومباني جامعة الإمارات.

النجار: طورنا أداة على شكل مفتاح بحجم كف اليد لتفادي اللمس المباشر

الدكتور فادي النجار، رئيس مختبر الذكاء الصناعي في كلية تقنية المعلومات، قال إنه جرى تطوير أداة على شكل مفتاح بحجم كف اليد يمكن طباعتها بالطابعات ثلاثية الأبعاد أو مكائن قص الليزر.

وواصل "النجار" أنه جرى توزيع الأداة على الطلبة لاستخدامها اليومي لتفادي اللمس المباشر مع الأسطح المختلفة مما يمكن الحفاظ على سلامة الطلبة والمتواجدين في الحرم الجامعي.

وأضاف "النجار" أنه توجد خطة لتوزيع مثل هذا الجهاز على جميع طلبة وموظفي جامعة الإمارات لتحقيق الأمن من التلامس المباشر مع الأسطح والمصاعد والأبواب لتعزيز الأمن والسلامة الصحية والمهنية لفريق عمل وطلبة جامعة الإمارات.

ولفت إلى أن العديد من الابتكارات الأخرى التي يعمل عليها فريق مختبر الذكاء الصناعي، تعد جزء من منظومة "ديسكرت4" المخصصة لتعزيز مفهوم التمكن التكنولوجي، مشيراً إلى أن هناك العديد من الابتكارات العلمية التي يمكن أن توفر الحماية عبر تلك التقنيات.

شاهد أيضاً

بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفداً من شركة مايكروسوفت

استقبل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم، وفداً من …