الرئيسية / رياضة / استشارية التغذية لبنى الحلواني تنصح لاعبي منتخب المبارزة: الوجبات السريعة خط أحمر

استشارية التغذية لبنى الحلواني تنصح لاعبي منتخب المبارزة: الوجبات السريعة خط أحمر

قدمت استشارية التغذية لبنى على الحلواني أخصائية العلوم والتدريب واللياقة البدنية بمركز التربية الرياضية الشرطية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، محاضرة افتراضية بعنوان " التغذية الصحية للرياضيين في رمضان" للاعبي ولاعبات منتخب الإمارات للمبارزة.

الغذاء الصحي في رمضان

حيث أكدت خلال المحاضرة أن نمط الغذاء الصحي للرياضي في شهر رمضان له تأثير كبير على مستواه البدني والمهاري، وقيمة أكبر على معدلات تطور أدائه، وأن الشهر المبارك من الممكن أن يكون فرصة مثالية للوصول إلى الوزن المثالي، والحفاظ على اللياقة والمرونة البدنية حتى في ظل التدريبات المنزلية.

وقالت الحلواني إن العالم يمر حاليا بظرف استثنائي تسبب في إيقاف النشاط الرياضي، وتغيير نمط الحياة وأساليب التدريب، وعلى الرياضيين أن يتكيفوا مع كل الظروف والملابسات، وأن يستثمروا المعطيات الحالية في الحفاظ على مستوياتهم، بل وتطويرها إلى الأفضل، مشيرة إلى أن البرنامج التدريبي في شهر رمضان الفضيل يختلف عنه في باق الشهور الأخرى، سواء في مواعيد التدريبات، أو مدتها أو نسبة أحمالها، وذلك لابد أن يرافقه برنامج غذائي مختلف يراعي كمية المياه اللازمة، ومواعيد الطعام ونوعياته بالنسبة للرياضي.

مشاركة لاعبي ولاعبات المنتخب

أقيمت الجلسة الحوارية عن بعد بمشاركة أكثر من 30 لاعبا ولاعبة ومدربي وإداريي المنتخب الوطني للمبارزة، وأعضاء اللجنة الفنية بالاتحاد ، واستهلتها الدكتورة هدى عبدالرحمن المطروشي الأمين العام لإتحاد الإمارات للمبارزة أكدت فيها أن هذه المبادرة تأتي ضمن استراتيجية الاتحاد برئاسة المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي لاستثمار المرحلة الحالية في تحقيق اكبر استفادة للرياضيين من خلال برامج التدريب والعمل عن بعد.

وتقدمت بالشكر والتقدير إلى القيادة العامة لشرطة أبوظبي على التعاون البناء مع اتحاد الإمارات للمبارزة وتقديم المحاضرة لتعريف اللاعبين واللاعبات بأسس التغذية الصحية، والأنظمة الغذائية التي يجب عليهم اتباعها للمحافظة على لياقتهم البدنية والتغذية المطلوبة قبل وأثناء وبعد مشاركته بالبطولات.

نصائح في التغذية

وركزت الاستشارية لبنى الحلواني على أهمية نظام الغذاء الصحي للرياضيين في شهر رمضان، والعناصر والمكونات الأساسية الضرورية، والنصائح الهامة الخاصة بنوعيات الأغذية والكميات التي يجب أن يراعيها الرياضي في برنامج الغذاء الخاص به.

وألقت الضوء على الطرق والأنماط الغذائية المناسبة لبناء وتقوية العضلات، والتي يجب اتباعها عند الرغبة في إنقاص الوزن مع المحافظة على العضلات وقدمت الأمثلة للأطعمة التي تفيد في تأخير الشعور بالتعب وتقوية الجسم وزيادة التركيز .. لافتة إلى أهمية العناصر الأساسية في الغذاء الصحي للرياضيين وأهمية تناول الماء بشكل مستمر وتخزينه في الجسم لأن العضلات في حاجة إلى ترطيب مستمر.

الابتعاد عن الوجبات السريعة

وأكدت المحاضرة على ضرورة الابتعاد عن الوجبات الغذائية السريعة كونها خط أحمر للرياضيين في الوقت الراهن لاحتوائها على الدهون المشبعة وكذلك المشروبات الغازية .. إضافة إلى ضرورة عدم تناول مشروبات الطاقة لأضرارها جسيمة على المدى الطويل على صحة الرياضيين .

شاهد أيضاً

رابطة المحترفين تعلن عن الفائزين بجوائز الأفضل في أبريل

أعلنت رابطة المحترفين الإماراتية، عن الفائزين بجوائز الأفضل في شهر أبريل الماضي لفئات أفضل لاعب …