الرئيسية / اقتصاد / موانئ دبي العالمية: ناولنا 17.2 مليون حاوية نمطية على محفظتنا في الربع الأول من 2020
موانئ دبي العالمية
موانئ دبي العالمية

موانئ دبي العالمية: ناولنا 17.2 مليون حاوية نمطية على محفظتنا في الربع الأول من 2020

أعلنت  موانئ دبي العالمية، اليوم الخميس، عن كمية الحاويات الإجمالية التي تناولتها على محفظتها العالمية من محطات الحاويات، والتي بلغت 17.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا في الربع الأول من عام 2020.

وانخفضت الكميات الإجمالية للحاويات بنحو 17 % على أساس سنوي مُعلَن عنه وارتفاعًا بنسبة 0.3 بالمائة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية بينما انخفضت الكميات المُعلَن عنها في آسيا والمحيط الهادئ وشبه القارة الهندية بسبب انتهاء مدة الامتياز في "سورابايا" بإندونيسيا،  والتصرف فيه في "تيانجين" المدينة الصينية.

وشهد الربع الول من العام الجاري، مناولة 3.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا في ميناء جبل علي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ما يمثل تراجعًا بنسبة 3.4 بالمائة على أساس سنوي بسبب فقدان البضائع ذات الهامش المنخفض. وقابل نسبة نمو المقارنة المثلية في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ضعف في الهند وأستراليا وأوروبا.

وناولت محطات الحاويات خلال الربع الأول من 2020، على المستوى الموحد، 10.3 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدمًا وهو ما يمثل زيادةً بنسبة 12.9 بالمائة على أساس مُعلَن وارتفاعًا بنسبة 0.9 بالمائة سنويًا على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية.. وتعزز الحجم الموحد المُعلَن عنه في منطقة الأمريكتين وأستراليا نتيجةً للتجميع في أستراليا وكاوسيدو بجمهورية الدومينيكان، والاستحواذ على محطات حاويات في تشيلي وبدء العمليات في بوسورجا بالإكوادور.

من جانبه، أشاد سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية"، بالدور الذي تقوم به "موانئ دبي العالمية" المميز والمرن خلال  الربع الأول من 2020 مع ثبات إجمالي حجم المناولة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية السنوية.

وأوضح بن سليم، أن التأثير الحقيقي للظروف الحالية التي يمر بها العالم سيظهر بدايةً من الربع الثاني لعام 2020 ومن المُتوقع أن ينخفض حجم التجارة العالمية وكميات الحاويات في 2020.

وتابع: " تُؤكِّد تقديرات كثيرة قام بها متخصصون في هذا القطاع "درويري" بنسبة 3 بالمائة "سي إنتل" – 10 بالمائة حالة عدم التيقُّن على المدى القصير التي يواجهها القطاع، وبالمثل فإنه لا يمكن التنبؤ بتوقيت حدوث أي انتعاش حيث من المُتوقَّع أن تنتعش التجارة حينما يعود النشاط الاقتصادي العالمي إلى حالته الطبيعية.

واستطرد: "ونظرًا لهذه البيئة الأكثر تحديًا سينصب تركيزالمجموعة على المدى القريب على دمج عمليات الاستحواذ التي قامت بها مؤخرًا لتعزيز أوجه التآزر واحتواء التكاليف لحماية الربحية وإدارة النفقات الرأسمالية للنمو بهدف المحافظة على التدفق النقدي والحفاظ على درجة تصنيفها الاستثماري".

وتمكنت "موانئ دبي العالمية" بفضل استثمارها في التكنولوجيا الرقمية والأتمتة من تقليل التعطيل الذي تواجهه موانئها إلى أدنى حد والاستمرار في العمل..و تواصل العمل مع عملائها والحكومات المختلفة لضمان بقاء سلاسل التوريد مفتوحةً لحركة البضائع الأساسية والحرجة في جميع أنحاء العالم، حسبما قال بن سليم.

واختتم: "استراتيجية موانئ دبي في تقديم حلول سلسلة توريد متكاملة لأصحاب البضائع المستفيدين تجعلها في وضعٍ جيد للاستفادة مبكرًا من أي انتعاش مستدام في وضع الاقتصاد العالمي، وأن التوقعات بشكلٍ عام تبعث على القلق، وهناك تفاؤل بشأن الأساسيات على المدى الطويل".

شاهد أيضاً

"طرق دبي" تكشف تفاصيل استراتيجية النقل التجاري واللوجستي البري 2030

كشف معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، عن تفاصيل …