الرئيسية / محلي / "التربية" تنصح الطلبة بأخذ استراحة من الأجهزة اللوحية

"التربية" تنصح الطلبة بأخذ استراحة من الأجهزة اللوحية

نصحت وزارة التربية والتعليم الطلبة خلال التعلم عن بعد بأخذ استراحة كل 20 دقيقة من استخدامهم للأجهزة اللوحية، واتباع خطة ( 20،20،20) التي تنص على ثلاث قواعد تضمن سلامة النظر لهم، وهي:

على مستخدم الأجهزة اللوحية أن يأخذ استراحة من النظر إلى الأجهزة بعد مرور كل 20 دقيقة من النظر إلى الحاسوب، و خلال هذه الاستراحة يجب النظر إلى نقطة على بعد 20 قدماً من عينه، والاستمرار بالنظر إلى تلك النقطة والتركيز عليها مدة لا تقل عن 20 ثانية.

وأكدت الوزارة على حسابها على «تويتر» أهمية أخذ الطلبة استراحة كافية أثناء العمل أمام الحاسوب حتى تعيد للعين نشاطها وتحميها من الجفاف الناتج عن التركيز وقلة عدد مرات الرمش.

وتخفيف إضاءة الجهاز ودرجة السطوع وجعلها متوسطة، فلا تكون قوية جداً فتضغط على العين ولا ضعيفة فتحتاج إلى درجة  تركيز أكبر وإجهاد أكثر، كما يجب أن تتلاءم إضاءة الجهاز الالكتروني مع إضاءة المكان المتواجد فيه الطالب.

ووفقا لما ذكره موقع "البيان" نصحت غدير أبو شمط مديرة مدرسة الخليج الوطنية، أولياء الأمور بوضع شاشات واقية وتنظيف شاشة الأجهزة اللوحية بشكل يومي حفاظاً على قوة النظر، واستبدال الشاشات المكسورة التي تؤدي إلى الإجهاد وتعرض العين للجفاف.

كما حذرت الاختصاصية الاجتماعية شاهيناز أبو الفتوح، من استخدام الشاشات الصغيرة في عملية التعليم وذلك لأنها تضعف النظر وتؤثر سلباً على تركيز الطالب، مؤكدة أهمية توفير أجهزة مناسبة للدراسة، وأماكن مناسبة لجلوس الطالب ووضع الجهاز على طاولة حتى يكون مريحاً لنظر الطالب.

شاهد أيضاً

امتداد منخفض جوي.. الحالة الجوية على الدولة من اليوم وحتى السبت 4 مايو

كشف المركز الوطني للأرصاد تفاصيل الحالة الجوية على الدولة خلال الفترة من اليوم الأحد 28 …