الرئيسية / اقتصاد / "المناخي والبيئة" تستعد لرمضان وتعزز خدمات استيراد وفحص إرساليات الغذاء

"المناخي والبيئة" تستعد لرمضان وتعزز خدمات استيراد وفحص إرساليات الغذاء

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة، اليوم الأربعاء، استقبال المنافذ البرية للدولة ما يقارب 128 ألف طن من محاصيل الخضروات والفواكه ضمن الارساليات المستوردة.

منافذ الدولة

واستقبلت منافذ الدولة بشكل عام ما يقارب 257 ألف رأس من الأغنام والأبقار والجمال خلال الفترة الماضية ضمن استعدادات لاستقبال شهر رمضان الفضيل، ومواكبة لتوجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز استدامة سلاسل توريد الغذاء للسوق المحلي بما يلبي احتياجات السوق المحلي في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها الدولة والمجتمع الدولي بشكل عام.

التنوع الغذائي والخدمات

من جانبه، أكد سعادة سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع الغذائي بالإنابة، عن حرص الوزارة على تعزيز استمرارية ومرونة كافة الخدمات المقدمة لمتعامليها عبر كافة قنواتها الإلكترونية وذكية، وبالأخص الخدمات المرتبة بتعزيز استدامة سلاسل توريد الغذاء سواء من المنتجات والمحاصيل المحلية أو المستوردة، خلال الفترة الماضية.

خدمات الوزارة

وأشار سعادته إلى أن حزمة الخدمات التي وفرتها الوزارة شملت 68 خدمة، 60 منها تم تطويرها وتحديثها، و8 خدمات تم إطلاقها مؤخراً.

توريد الغذاء والمنافذ الحدودية

وقال علوان، إن جهود الوزارة في تعزيز استدامة سلاسل توريد الغذاء واستعداد لاستقبال شهر رمضان الفضيل، شملت اتخاذ جملة من الإجراءات ضمن خدماتها في المنافذ الحدودية لضمان تسريع إجراءات الحجر وتسهيل انسيابية دخول السلع الغذائية إلى الدولة بدءا من تعزيز الكوادر من أطباء الحجر البيطري والمهندسين الزراعيين وفنيي المختبرات واعداد جداول مناوبات العمل في منافذ دخول الارساليات في تلك المنافذ ومختبراتها الحدودية.

إجمالي رؤوس الماشية

ووصل إجمالي أعداد رؤوس الماشية المعدة للذبح التي استقبلتها منافذ الدولة بشكل عام منذ مطلع العام الجاري وحتى أمس 251 ألف رأس من الأغنام، و4972 رأس أبقار، و590 رأسا من الجمال، ضمن 240 إرسالية.

الكميات المستوردة من الخضار والفواكه

بيسنما سجل إجمالي الكميات المستورد من الخضار والفواكه والتي استقبلتها المنافذ البرية للدولة فحسب خلال الفترة نفسها 128 ألف طن تقريبا.

الإرساليات وإجراءات الحجر

وتفحص الارساليات الواردة إلى الدولة للإجراءات المحجرية حال وصولها الى المنفذ الحدودي بدءاً بالتدقيق على المستندات المرافقة للإرساليات سواء كانت زراعية أو حيوانية ومن ثم يتم الانتقال لمعاينة الارساليات ظاهريا.

فحص المواشي وتحصينها

وترش المواشي ضد الطفيليات الخارجية في منفذ الدخول ومن ثم فحصها سريريا للتأكد من خلوها من أية أعراض مرضية قد تظهر على الحيوانات بعدها تؤخذ العينات اللازمة لإجراء الفحوص المخبرية البيطرية، واعتمادا على نتائجها يتم الافراج عن الارسالية أو تتخذ اجراءات آخرى مثل حجرها للتحصين او المعالجة أو رفض وارجاع الشحنة وفقا لقانون الحجر البيطري والقرارات المنظمة لذلك.

طريقة فحص الخضار والفاكهة

كما يتم فحص إرساليات الخضار والفواكه المستوردة فيتم فحصها ظاهريا و من ثم سحب عينات عشوائية وإجراء فحص مخبري لها للكشف عن متبقيات المبيدات والتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة في الإمارات.

الأسواق المعتمدة للاستيراد

وتعمل الوزارة على زيادة عدد الأسواق المعتمد الاستيراد منها بشكل دائم، و تعمل الوزارة بشكل دائم على التنسيق مع السلطات المعنية في دول التصدير للتوافق على اشتراطات التصدير ونماذج الشهادات الصحية والافادات التي تعكس الإجراءات المطبقة على هذه الارساليات قبل تصديرها الى الدولة لضمان خلوها من أي أمراض أو مسببات مرضية، ضماناً لتنوع أسواق ومصادر التوريد بما يضمن تواجد وفرة ومخزون دائم من السلع والمنتجات الغذائية.

شاهد أيضاً

36.5 مليون مسافر عبر مطارات الدولة خلال الربع الأول بنمو 14.7%

كشفت الهيئة العامة للطيران المدني عن ارتفاع إجمالي أعداد المسافرين الذين استقبلتهم مطارات الدولة خلال …