الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي: الاحتياطي الإلزامي لدينا خلال مارس يبلغ 132.6 مليار درهم

المصرف المركزي: الاحتياطي الإلزامي لدينا خلال مارس يبلغ 132.6 مليار درهم

كشفت إحصائيات المسح النقدي الصادر عن المصرف المركزي، عن ارتفاع رصيد الاحتياطيات الإلزامية للبنوك إلى 132.6 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2020 بزيادة نسبتها 7.7 % مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

إحصائيات المصرف المركزي

وأوضحت الإحصائيات، أن الاحتياطي الإلزامي، شهد نموا متواصلا خلال الأشهر الماضية ما يعكس الملاءة المالية التي يتمتع بها الجهاز المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاحتياطي الإلزامي لدى المصرف

وتتعلق نسبة الحد الاحتياطي الإلزامي، بالاحتياطات التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها لدى المصرف مقابل ودائع العملاء، دون الحصول على سعر فائدة مقابل ذلك، بحسب أنظمة المصرف المركزي.

رصيد الاحتياطي الإلزامي

وبلغ رصيد الاحتياطي الإلزامي للبنوك لدى المصرف المركزي، في سبتمبر من العام 2019 نحو 126.2 مليار درهم ثم ارتفع إلى 129.7 مليار درهم في ديسمبر من العام نفسه.

ارتفاع الرصيد

وسجل رصيد الاحتياطي ارتفاعًا بنحو 130.8 مليار درهم، وعاد إلى مستوى 130.1 مليار درهم في فبراير من العام ذاته قبل أن يصعد مجددا إلى 132.6 مليار درهم في مارس، ومع بداية الشهر الأول من العام 2020.

أدوات المصرف المركزي

ويُعد الاحتياطي الإلزامي للبنوك لدى المصرف المركزي، ضمن قائمة الأدوات التي يحق للمصرف استخدامها لتحقيق أهداف سياسته النقدية وذلك إلى جانب الأدوات الأخرى مثل آليات المقايضة "الدولار- الدرهم" لتوفير الدرهم للبنوك وتسهيلات السلف والسحب على المكشوف للبنوك والإجراءات الاحترازية وكذلك شهادات الإيداع وتسهيلات إعادة شراء شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي " الريبو " وتسهيلات دعم السيولة.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …