الرئيسية / اقتصاد / الأول من نوعه بالمنطقة.. "المالية" تُطلق نظامًا ذكيًا لميزانيات الوظائف

الأول من نوعه بالمنطقة.. "المالية" تُطلق نظامًا ذكيًا لميزانيات الوظائف

كشفت وزارة المالية، اليوم الخميس الموافق الـ9 من أبريل 2020، عن إطلاق النظام الذكي لميزانيات الوظائف، بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

"المالية" تطلق النظام الذكي

و يقدم النظام الذكي، عدة خصائص وخدمات تقوم على ربط ميزانية الوظائف، مع التنفيذ الفعلي والاحتساب الآلي للوفورات المحققة، عن التنفيذ ومرونة استخدامها بالميزانية، الأمر الذي يحقق الاستفادة الأمثل من الوقت والجهد ويلغي كافة المعاملات الورقية بنسبة 100%، وهو الأول من نوعه بالمنطقة.

أهمية النظام الذكي

وقال سعادة سعيد راشد اليتيم، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموارد والميزانية، إن إطلاق النظام الذكي لتعديل ميزانيات الوظائف، خطوة مهمة ترتقي بعملية إعداد وتنفيذ وأتمتة مشروع الميزانية وفق أفضل الممارسات العالمية إذ يوظف النظام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات التعلم الآلي ليكفل سلامة النظام المالي.

مكانة وزارة المالية

وتابع سعادته: "تحتل وزارة المالية، مكانة مهمة وكبيرة، كواحدة من أهم الجهات الرائدة عالميا في مجال توفير الخدمات المالية الذكية، حيث اتخذت الوزارة العديد من الخطوات الاستشرافية والاستباقية لمواكبة الثورة الرقمية والاستفادة من تقنياتها في توفير الخدمات للجهات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص وبما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021 ومبادرة حكومة الإمارات الذكية".

وزارة المالية والدعم

وأطلقت وزارة المالية، النظام الذكي الجديد، انطلاقًا من حرصها على توفير كافة أطر الدعم للجهات الحكومية الاتحادية وتطوير آليات فعالة لإعداد وتنفيذ الميزانية العامة للدولة من خلال تبنيها للتقنيات الحديثة والتكنولوجيا الإلكترونية المتطورة التي ازدادت أهميتها بشكل كبير في وقتنا الحالي حيث تلتزم وزارة المالية بتوفير كافة سبل الدعم للجهات الاتحادية المطبقة للنظام ومساندتها في تدريب كوادرها وتأهيلهم للعمل على النظام وتحقيق الاستفادة القصوى من ميزاته، حسبما قال اليتيم.

آلية عمل النظام الذكي

ويقوم النظام الذكي بعملية الربط الآلي بين النظام الآلي لإعداد الميزانية ونظام المناقلات ونظام بياناتي والنظام المالي الاتحادي "FMIS"، ويتضمن النظام الجديد القواعد الرقابية والإجرائية اللازمة بشأن تعديلات ميزانية الوظائف، لتستفيد منه جميع الجهات الحكومية في الدولة المطبقة لنظام إعداد الميزانية والنظام المالي الاتحادي ونظام بياناتي.

ورش وزارة المالية

ونظمت وزارة المالية، عددا من ورش العمل التدريبية عن بعد، خلال الأشهر الماضية، للجهات الاتحادية، المطبقة للنظام لحصر المتطلبات واختبار النظام عن طريق إجراء اختبار أولي لتجميع كافة الملاحظات المقدمة من الجهات المشاركة وآخر للتأكد من تضمينها إضافة إلى التأكد من فهم مختلف الإجراءات الخاصة بالتعيينات والترقيات بكافة الكوادر الوظيفية.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …