الرئيسية / صحة / صحة أبوظبي: إجراءات جديدة لتوصيل الأدوية بالمنازل

صحة أبوظبي: إجراءات جديدة لتوصيل الأدوية بالمنازل

أكدت صحة أبوظبي، أنه يمكن للمواطنين طلب أدوية من الصيدليات وتوصيلها للمنزل.

وقالت دائرة الصحة أن معظم صيدليات العيادات الخارجية في أبوظبي حصلت على الموافقة لتقديم الخدمة.
كما تم التصريح لجميع الصيدليات المرخصة في القطاعين الحكومي والخاص في الإمارة والملتزمة بآليات ومتطلبات المعايير الجديدة.

رسوم توصيل

ويمكن للمرضى الآن الاتصال بالصيدليات مباشرةً لطلب الأدوية، تسهيلاً لحصول المرضى على أدويتهم، خاصة المسنين وأصحاب الأمراض الخطيرة ومن يعيشون في مناطق بعيدة.

وبشأن رسوم توصيل الخدمة، قالت صحة أبوظبي في بيان: "يُسمح للصيدليات بتحصيل رسوم معينة ولكن تقدير ذلك يرجع لكل صيدلية عما إذا كانت تنوي فرض رسوم على الخدمة".

الأدوية المحظورة

وأشارت إلى أن الأدوية المسموح توصيلها إلى المنازل هي التي تباع مباشرة للمريض بدون وصفة طبية ولكن استخدامها الآمن يتطلب مشورة مهنية.

إضافةً للأدوية التي تحتاج بحسب القانون إلى وصفة طبية لصرفها.
وبالنسبة للمرضى الراغبين في الحصول على أدوية "خاضعة للرقابة" و"شبه خاضعة للرقابة"، فإنه يلزم حصولهم على تصريح خاص من دائرة الصحة في أبوظبي لضمان تلبية جميع المتطلبات القانونية والتنظيمية.

إذ إن عدم استخدام هذه العقاقير بشكل مسؤول بإمكانه أن يؤدي إلى الإدمان وإساءة الاستخدام.
ويتم وصف هذه العقاقير لمرضى الأمراض الحادة والمزمنة وفقًا للممارسات الطبية الحديثة، وفي الغالب تُعطى للمرضى الداخليين.

كما لا يجوز للصيدليات توصيل نظم الأدوية المعقدة للمرضى الذين يعانون العديد من الحالات المزمنة التي يتم علاجها بأدوية متعددة في وقت واحد، والموصوفة للمرة الأولى، وفقاً للدائرة.

آمان وسلامة التخزين

وأضافت الجهة المسؤولة عن الرعاية الصحية في أبوظبي أنه على الصيدليات اتباع إرشادات تخزين الأدوية للتأكد من أنه يتم تسليمها وتعبئتها وإغلاقها بشكل صحيح قبل تسليمها للمرضى.

وتابعت "يجب على الصيدليات التأكد من نقل الأدوية - التي يجب أن توضع في درجة حرارة باردة - في إناء يحافظ على درجة الحرارة المناسبة والصحيحة وفقاً لمواصفات الدواء".

سرية المرضى

وأوضحت أنه يجب على الصيدليات الحفاظ على سرية معلومات المرضى أثناء التوصيل إلى المنزل، مؤكدة أن الحفاظ على السرية "مهم وأولوية قصوى".
ويُسمح بإعداد طلب التوصيل إذا تم تقديم الوصفة الطبية الأصلية أو الإلكترونية في الصيدلية قبل التوصيل ويجب إبراز الهوية الإماراتية أيضاً.

واختتم بيان الدائرة قائلاً "الصيدليات الراغبة في تقديم خدمة التوصيل إلى المنازل عليها الحصول على الترخيص اللازم من خلال الاتصال بإدارة تراخيص المنشآت الصحية عبر البريد الإلكتروني التالي:  hfld@doh.gov.ae".

شاهد أيضاً

ديوان حاكم الفجيرة ينعى سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

‎نعى ديوان صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، المغفور …