الرئيسية / اقتصاد / "آيرينا": قطاع الطاقة المتجددة يُسجل نموًا عالميًا بنحو 7.6 % في 2019

"آيرينا": قطاع الطاقة المتجددة يُسجل نموًا عالميًا بنحو 7.6 % في 2019

أظهرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا"، في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، حجم النمو في قطاع الطاقة المتجددة، خلال العالم الماضي 2019.

نمو الطاقة المتجددة

وقالت "آيرينا"، إن القطاع سجل نموًا بنحو 7.6 في المائة، خلال 2019، وجاءت آسيا في طليعة المساهمين في هذا النمو، مسجلةً، 54 في المائة من مجمل الإضافات الجديدة المسجلة في القطاع.

القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة

وأضاف قطاع الطاقة المتجددة 176 جيجاواط إلى القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة خلال العام الماضي، بحسب تقرير "آيرينا"، وساهمت الإضافات الجديدة بنسبة 72 في المائة من مجمل الزيادة الإنتاجية للطاقة خلال العام الماضيإضافة إلى مساهمة طاقتي الشمس والرياح بنسبة 90 في المائة من إجمالي القدرة الإنتاجية للقطاع خلال العام نفسه.

مصادر الطاقة المتجددة

وساهمت مصادر الطاقة المتجددة بما لا يقل عن 70 في المائة من إجمالي الزيادة الإنتاجية للطاقة، في جميع مناطق العالم، خلال عام 2019، باستثناء أفريقيا والشرق الأوسط اللتين ساهمتا بنسبتي 52 في المائة و26 في المائة من صافي الإضافات الجديدة على التوالي.

محطات توليد الطاقة الجديدة

وكشف التقرير عن مساهمة آسيا، في تركيب أكثر من نصف محطات توليد الطاقة الجديدة، بينما ارتفع النمو المسجل لهذه المشاريع في أوروبا وأمريكا الشمالية على أساس سنوي، وأضافت أفريقيا 2 جيجاواط من القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في عام 2019.

الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري

وتفوق قطاع الطاقة المتجددة على نمو قطاع الوقود الأحفوري في 2019، لتبقى الطاقة المتجددة صاحبة الحصة الأكبر في التوسع العالمي لقطاع الطاقة منذ عام 2012، برغم تباطؤ وتيرة النمو.

الطاقة الشمسية والرياح

وأضافت الطاقة الشمسية 98 جيجاواط في عام 2019 تركز 60 في المائة منها في آسيا بينما ارتفعت القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح بنحو 60 جيجاوات، حيث ساهمت طاقتا الشمس والرياح اليوم بتوليد 623 جيجاواط و586 جيجاواط على التوالي أي ما يعادل تقريباً نصف القدرة الإنتاجية لقطاع الطاقة المتجددة العالمي.

مصادر الطاقة المتنوعة

ويظهر تقرير "آيرينا"، أن مصادر الطاقة الكهرومائية والحيوية والبحرية والحرارية الأرضية شهدت نمواً طفيفاً على أساس سنوي قدره 12 جيجاواط و6 جيجاواط و700 ميجاواط و500 ميجاواط على التوالي.

أهمية الطاقة المتجددة

من جانبه، أكد فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا"، على أهمية الطاقة المتجددة باعتبارها مصدراً فاعلا من حيث التكلفة للطاقة الجديدة، قائلًا: "هي كفيلة بحماية أسواق الطاقة والمستهلكين من آثار التقلبات المحتملة بالإضافة إلى دورها في دعم الاستقرار الاقتصادي وتحفيز النمو المستدام."

قطاع الطاقة العالمي

وقال لاكاميرا، إن هناك حاجة لاتخاذ المزيد من الخطوات؛ لضمان مواكبة قطاع الطاقة العالمي لمسيرة التنمية المستدامة ومساعي الحد من التقلبات المناخية والكفيلين كليهما بتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة وفي هذا الوقت تحديداً.

مرونظ الأنظمة الاقتصادية والطاقة المتجددة

وتابع: "يجب ألا نغفل أهمية تعزيز مرونة أنظمتنا الاقتصادية ففي هذا العقد المكرس لاتخاذ خطوات عملية تتجلى الحاجة إلى سياسات داعمة لتعزيز الاستثمار وتسريع وتيرة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة".

عمل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

وتُعد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة منظمة حكومية دولية، تعمل بوصفها منبرا للسياسات والتقنية والموارد والمعرفة المالية فيما يخص الطاقة المتجددة وتشجع على اتخاذ إجراءات فعلية للمضي قدما نحو التحول في نظام الطاقة العالمي.

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تستقطب سيولة بنحو 1.3 مليار درهم في جلسة منتصف الأسبوع

استقطبت أسواق الأسهم المحلية، سيولة ناهزت 1.3 مليار درهم في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، الموافق …