الرئيسية / منوعات / بعد فشل العثور عليه.. هل يمكن صنع معقم اليدين في المنزل؟

بعد فشل العثور عليه.. هل يمكن صنع معقم اليدين في المنزل؟

في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، أصبح التعقيم والحفاظ على نظافة اليدين هو خط الوقاية الأمامي في مواجهة الإصابة بالعدوى، ولذلك قد احتلت معقمات  اليدين دور البطولة في عاداتنا اليومية، لذا باتت المعدات والمستحضرات الطبية سلعا "إستراتيجية" في معظم دول العالم حاليا، لا سيما معقم اليدين.

إقبال كبير

فهل يمكن صنع معقم اليدين في المنزل؟ سؤال طرحه الكثيرون بعد أن فشلوا في العثور على المطهر بالأسواق، بسبب الإقبال الكبير عليه خلال هذه الفترة.

إتباع التعليمات

وقال ماني ألفاريز أخصائي طب النساء والأكاديمي بكلية الطب في جامعة نيويورك، حسب ما نشر بموقع "سكاي نيوز":" إن صناعة مطهر اليد في المنزل يمكن أن ينطوي على مخاطر عديدة، خصوصا في حال تم اتباع بعض الوصفات المعروضة على الإنترنت.

وصفات سهلة

وقدم ألفاريز وصفة سهلة لصنع مادة مماثلة منزليا، تشمل المكونات الأساسية: الكحول أو كحول الأيزوبروبيل، وجل الصبار (الألوفيرا)، وبعض الزيوت الأساسية مثل زيت الشاي أو اللافندر.

دقة وتركيز

وأضاف: "احرص دائما على تقنية (من 2 إلى 1).. أي ملعقتين من الكحول وملعقة من جل الصبار، مما سيبقي نسبة الكحول في حدود 60 بالمئة، وهذا هو المطلوب".، لافتا :"بعدها، يجب أن يتم وضع هذا الخليط في مكان نظيف، باستخدام أدوات معقمة قدر الإمكان".

نصائح طبية

وتقول منظمة الأدوية والغذاء الأميركية إن "المطهرات لكي تعمل بشكل صحيح يجب أن يفوق تركيز الكحول فيها 60 بالمئة ونسبة من سائل آخر لكي يعطي رائحة جيدة"، هذا ونصح ماني باستشارة الطبيب أولا قبل صنع المعقم في المنزل، لتجنب أي مخاطر، مثل تهيج الجلد أو الحروق.

القضاء على مخاوفك

وإختتم حديثه: "الصابون والماء كافيان لقتل الجراثيم إذا غسلت يديك كثيرا بالماء والصابون فإنك تقضي على مخاوفك فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد".

شاهد أيضاً

"سي وورلد أبوظبي" تدخل "غينيس" كأكبر مدينة ترفيهية داخلية للأحياء البحرية في العالم

سجلت "سي وورلد جزيرة ياس، أبوظبي"، المدينة الترفيهية الأولى من نوعها للأحياء البحرية في المنطقة، …